كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم بطريقة صحيحة

حياكم الله في موقع مستعمل

في هذا التقرير سنتعرف على كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم وأهم المعايير المتبعة كالاهتمام بمساحة الغرفة ونمط الديكور وآلية توزيع الإضاءة للحصول على غرفة نوم بشكل مثالي وبالتالي الاستمتاع بنوم صحي وعميق أثناء الليل والاستيقاظ بنشاط وحيوية في الصباح.

 

كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم

كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم بطريقة صحيحة اختيار إضاءة غرفة النوم
اختيار إضاءة غرفة النوم

تلعب الإضاءة المنزلية بشكل عام دوراً هاماً في إبراز جمال الديكور والأثاث، حيث تُعتبر ضمن العناصر الأساسية التي يهتم بها مصممين الديكور اهتماماً خاصاً، كما يتم اختيار ألوان ودرجات الإضاءة بشكل دقيق لكي يتناسب مع ديكور غرفة النوم.

غرفة النوم هي المكان الذي يلجأ إليه أفراد الأسرة للحصول على الراحة والاسترخاء في المنزل، لذلك كان من الواجب الاهتمام بجميع التفاصيل الدقيقة للحصول على الدفء والشعور بالاسترخاء فيها.

معايير اختيار إضاءة غرفة النوم

عند اختيار إضاءة غرفة النوم يجب الاهتمام بمجموعة من القواعد والمعايير الأساسية للحصول على الإضاءة المناسبة من ناحية اللون ومدى قوته بحيث تكون مريحة ولا تؤثر بشكل سلبي على العين أو تؤدي إلى إرهاقها، وتالياً نتعرف على أبرز هذه المعايير:

مساحة غرفة النوم

مما لا شك فيه، أنه كلما كانت مساحة غرفة النوم كبيرة فإنك سوف تحتاج إلى إدخال إضاءة أكثر للغرفة، لذلك كان من اللازم مراعاة حجم الغرفة قبل اختيار الإضاءة حتى تتمكن من تحديد كميات الإضاءة المطلوبة.

قوة الإنارة في غرفة النوم

إضاءة غرفة النوم

يُفضل البعض أن تكون إضاءة المنزل عالية وقوية والبعض الآخر يرغب في أن تكون الإنارة خافتة وهادئة، لذلك عند اختيار إضاءة غرفة النوم ننصحك باعتماد نظام الإضاءة متعدد الخيارات، بحيث يمنحك القدرة على التحكم بمقدار الإضاءة ولونها.

من خلال اختيار نظام الإضاءة المتعدد تستطيع توفير الإنارة المناسبة التي ستحتاجها أثناء القراءة أو اختيار الملابس ووضع المكياج، إلخ.

مراعاة ديكور غرفة النوم

تصميم غرفة النوم

أثناء اختيار شكل الإضاءة في غرفة النوم، يجب مراعاة النمط الذي يتبعه ديكور الغرفة من خلال معرفة ما إذا كان كلاسيكي أو مودرن حتى تتمكن من اختيار الأشكال المناسبة التي تزيد من جمالية الديكور.

ويمكنك اختيار الأسقف التي بها إضاءة خافتة، أو الاباليك على الجدران والمصابيح الجانبية، بجانب الأباجورات التي تُعدّ الأكثر استخداماً في غرف النوم، كما تستطيع أيضاً الاستعانة بمهندس الديكور الداخلي من أجل تصميم إضاءة مخفية (غير مباشرة) بسقف الغرفة أو خلف السرير.

توزيع الإضاءة في غرفة النوم

توزيع الإضاءة في غرفة النوم

توزيع الإضاءة في غرفة النوم بطريقة احترافية يعكس جمال ديكور الغرفة بشكل كبير وينقلها إلى مستوى آخر من ناحية المظهر، لذلك يجب الاهتمام بتوزيع الإضاءة في كافة جوانب الغرفة مع عدم ترك أي بقعة معتمة فيها.

تنويه: يجب عدم الإسراف في إضافة وحدات الإضاءة، حيث أنّ الأفضل من ذلك هو اختيار وحدات الإنارة المناسبة وليس الزيادة في عددها.

الاعتماد على الإضاءة الطبيعية

الإضاءة الطبيعية

ينصح معظم خبراء الديكور بالاعتماد على معيار الإضاءة الطبيعية في كافة أرجاء المنزل بشكل عام وفي غرفة النوم على وجه الخصوص نظراً لأن الإضاءة الصناعية أثناء وقت النوم قد تسبب خلل في عمل الساعة البيولوجية لجسم الإنسان الأمر الذي يؤثر سلباً على عمليات الأيض وإنتاج الطاقة، فضلاً عن التأثير على كفاءة النوم.

لذلك كان من الضروري السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرف نهاراً، كما تستطيع اعتماد حيلة وضع مرآه كبيرة بجانب النافذة لكي تقوم بعكس الضوء الطبيعي في جميع أرجاء الغرفة، والشعور بالاتساع ورحابة المكان في نفس الوقت.

مراعاة الفرش في إضاءة غرفة النوم

عند اختيار إضاءة غرفة النوم، يجب مراعاة الفرش من خلال معرفة مقاساته بالنسبة للمكان، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك لوحة فنية على الحائط، يُفضل تركيب كشاف في السقف مع ترك مسافة 60 سم من الحائط.

جودة خامات مصابيح غرفة النوم

خامات المصابيح

يراعى اختيار مصابيح الإضاءة لغرفة النوم من خامات طبيعية وذات جودة عالية بحيث تكون لها ملمس وشكل مثل الخشب والرخام والأحجار الطبيعية، وإذا كنت من عُشاق التصميم الحديث، يُمكنك اختيار مصابيح الاستانلس أو الزجاج أو المعادن التي تكون مطلية بطلاء قوي لكي لا تتعرض للتآكل والصدأ.

اقرأ أيضاً.. 8 طرق مبتكرة لجعل غرفة النوم أكثر راحة وهدوء.

إضاءة غرفة نوم

Related Ads

Do you have Decor and Ornaments?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..