مواصفات أفضل زيت سيارة 2022

حياكم الله في موقع مستعمل

يعتبر زيت سيارة من أهم العوامل الأساسية التي تحافظ على جودة محرك السيارة، لذلك أختيار زيت سيارة مميز وعالي الجودة يعتبر خيار صعب ويجب التأني عند اختياره،  لأنه من أهم العوامل المساعدة لإطالة عمر المحرك والحفاظ عليه من الأعطال، حيث يعمل على تقليل الاحتكاك الحادث بين القطع المتحركة داخل المحرك مع بعضها، ما يساعد على حمايتها من التآكل و يضمن سلاسة الأداء، يعرض لكم مستعمل في هذا التقرير أهم زيوت السيارات لعام 2022 في المملكة العربية السعودية.

أفضل نوع زيت سيارة

تتعدد وتختلف أنواع زيوت السيارات من حيث الجودة والتكلفة، وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم أنواع زيوت السيارات:

  • زيت Valvoline Motor يعتبر واحدًا من  أقدم الزيوت الموجودة في السوق السعودي، وهو دائماً ما يقدم مستوى ثابت ومميز من الأداء.
  • زيت Total Motor تعتبر واحدة من أجود أنواع الزيوت وأكثرها انتشاراً في العالم وخاصة في أوروبا، وهذا النجاح بالطبع يرجع إلى جودتها.
  • زيت Pennzoil Motor أيضًا تعتبر واحدة من ألمع الزيوت في الأسواق، كما أنها الشريك الرسمي محركات فيراري، وهو ما يدل على جودتها.
مواصفات أفضل  زيت سيارة 2022 زيت سيارة
زيت سيارة
  • زيت Mobil 1 Motor زيت عالي الجودة جدًا،  لا
  • لف الذي نظراً لجودته فهو يستخدم بكثرة في السباقات، حيث أنه الزيت الرسمي لسيارات ماكلارين و ناسكار وهوندا في سباقات F1.
  • زيت Quaker State Motor والذي يوجد منه أنواع مختلفة مثل الزيوت المعدنية والزيوت المخلقة والزيوت شبه المخلقة، ما يمنح السيارة كفاءة عالية لمسافات طويلة.
زيت سيارة

كيف تختار زيت سيارتك؟

اختيار زيت السيارة الأنسب لسيارتك يكون في الأغلب هو المذكور في دليل المالك والصيانة المرفق مع السيارة فيجب الالتزام به إلى حد كبير للحفاظ على سيارتك، لذلك ننصحك بالتفقد الدقيق كتيب دليل المالك لمعرفة الزيت الملائم للسيارة وشراء الخيار الأفضل بالنسبة لك، حتى لا تضع سيارتك في موقف سيء دون دراية.

زيت سيارة

أنواع زيت سيارات سعودي

تتعدد أنواع زيوت السيارات الخاصة بالمحركات، النوع الأول هو الزيت العادي والثاني هو زيت Semi-Synthetic Oil والثالث هو Fully Synthetic Oil. ويتم إنتاج الزيت العادي عن طريق تكرير النفط، ويستخدم بوجه عام على المحركات التقليدية، والنماذج القديمة، أو المحركات دون شاحن توربيني.

زيت سيارة

أما عن النوعين الآخرين هما زيت صناعي معدل كيميائياً زيادة أدائه وضبطها بشكل أقوى، والفرق الجوهري بين هذه الأنواع هو أن الزيوت الصناعية تسمح للبقاء فترة أطول بدون تغير الزيت (بين 8000 و10000 كلم)، وتساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

زيت سيارة

تعتبر الزيوت الصناعية من الزيوت المفضلة لكافة المحركات، خاصة ذات التقنية عالية. وهذه الزيوت هي أيضًا أعلى تكلفة من الزيت التقليدي الذي يجب تغييره كل 5000 كلم، حيث  يجب التعرف على الرموز الموجودة على عبوة الزيت، حيث إن هذه الأرقام والحروف تطلع على تصنيفات اللزوجة للزيت سيارات، وتصنيف تصنيف اللزوجة في زيت سيارات ينقسم إلى نوعين، أحادي أو متعدد اللزوجة.

زيت سيارة

فإذا وجدت على العبوة رقم  (10w-40) فهذا يدل على أن الزيت متعدد اللزوجة، وحرف W يشير إلى فصل الشتاء، ورقم 10W يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، والرقم 40 يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المرتفعة. وللتأكد من مستوى اللزوجة الأمثل لسيارتك راجع دليل محرك السيارة.

زيت سيارة

عملية فحص زيت سيارات

واحدة من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها عند دخول فصل الصيف أو الشتاء للحفاظ على سيارت بشكل كبير هي فحص زيت سيارات من ضمن العديد من الأجزاء التي يجب فحصها، ولعل من أبسط الأمور التي يمكنك أن تختبرها بنفسك لقياس مدى جودة أو فساد زيت السيارة هي لونه على سبيل المثال، ففي حالة تحوله إلى اللون الداكن فإن هذا يشير إلى وجود  الترسبات والأتربة به.

زيت سيارة

 لذا يقوم الزيت بدورة في التنظيف، أما في حالة استمراره على حالته النقية على مدار مدة غيار الزيت فإن ذلك قد يدل على ضعف المنتج في إزالة الشوائب و ترسبات الكربون، أما إذا تحول الزيت إلى الأسود القاتم مصحوباً برائحة نفاذة مع أو وجود تكتلات صمغية، فإنه يستحسن في هذه الحالة  تغييره على الفور ومراجعة  حالة المحرك ونوع الزيت ومدة الغيار.

 

 


 

زيت سيارة
زيت سيارة

Related Ads

Do you have Car Parts and Accessories?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..