الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445

2 Months ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، إن أحد الأعمال إلى الله في ليلة القدر هي الأعمال الصالحة ووعدنا الله عز وجل ووعده الحق أن من قام ليلة القدر سيُغفر له ذنوبه كلها، فما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445؟ هذا ما سنوافيكم به في السطور التالية.

الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445

الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445 سيدة تدعو الله في المسجد
سيدة تدعو الله في المسجد

الأعمال الصالحة هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445، فما هذه الأعمال الصالحة؟ إليكم هذه الأعمال:

الدعاء

الدعاء من الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445، ادعو الله عند غروب الشمس أن يعينك ويوفقك لقيام ليلة القدر، ولا تكف عن ترديد دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، فقد ورد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

الصدقة

الصدقة من  الأعمال المستحبة في ليلة القدر 1445، جهز صدقتك لهذه الليلة المباركة، وإذا كان يصعب عليك إخراج الصدقة كل يوم في العشر الأواخر من رمضان، من الممكن أن تعطيها لجمعية خيرية توكلها بإخراج جزء منها كل ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان 1445.

الصلاة

احرض على الفرائض والسنن، وعند سماعك للمؤذن وهو يؤذن ردد معه ثم قل: 

وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً، فمن قال ذلك غُفر له ذنبه

ثم قل: "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة".

بادر بالذهاب إلى المسجد قبل الأذان، لتتهيأ للصلاة بانقطاعك عن مشاغل الدنيا، ثم إذا أذن ردد معه ثم اذكر الله حتى تقام الصلاة أو اقرأ القرآن.

مسلم يقرأ القران

صلاة القيام

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وكما أوصانا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ردد:

الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات والأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله ملء ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء وتسبح مثلهن، ثم قال: تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك”.

ما هي علامات ليلة القدر؟

رجل يدعو الله في ليلة القدر

بيّن الله عز وجل لنا علامات ليلة القدر ووضها لنا رسولنا الكريم - صلى اللع عليه وسلم - أيضًا، ومن علامات ليلة القدر ما يلي:

  • السماء صافية، بلا غيوم أو نجوم أو شهب.
  • الطقس ليس حارًا ولا باردًا، درجة الحرارة لطيفة.
  • ليلة هادئة يسودها السلام والطمأنينة.
  • القمر مثل شق جفنة.
  • رائحة طيبة تنتشر في الأجواء.
  • تشرق الشمس في صبيحتها بيضاء دون أي شعاع.

فضل ليلة القدر 2024 

رجل في يده سبحه ويدعو الله

روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

دعاء ليلة القدر 1445

رجل يسجد في الصلاة

ردد ما يلي من أدعية ليلة القدر:

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا.

اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين. 

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة. 

افضل دعاء في ليلة القدر 1445

رجل يقيم الليل

ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أنه كان يقول في ليلة القدر (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)، فعن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر 1445-2024

مسلم يصلي

Related Ads

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..