عزل صوت النوافذ.. 8 طرق منزلية بسيطة للتخلص من الضوضاء

حياكم الله في موقع مستعمل

إذا كنت تسكن في منزل أو منطقة مزعجة محاطة بالضوضاء، فإن عزل صوت النوافذ يكون بمثابة حل لهذه المشكلة، ومع ارتفاع تكلفة عوازل الصوت، نستعرض خلال هذا النقاش من «مستعمل» مجموعة من الطرق المنزلية قليلة التكلفة التي تمكنك من عزل الصوت لكي تضمن العيش في منزل هادئ ومريح كما تحب.

 

استخدام ستائر عزل صوت النوافذ

عزل صوت النوافذ.. 8 طرق منزلية بسيطة للتخلص من الضوضاء ستائر عزل صوت النوافذ
ستائر عزل صوت النوافذ

يُمكنك عزل صوت النوافذ من خلال تركيب الستائر التي تمنع الصوت من الدخول إلى المنزل وتقلل من صدى الصوت، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما كانت الستائر أكثر كثافة، كلما كانت قادرة على امتصاص الصوت بشكل أكبر.

تُعتبر عملية تركيب الستائر العازلة للصوت سهلة للغاية، فكل ما يحتاجه الأمر هو تعليق الستائر العازلة للصوت على ماسورة ستارة وتأكد من تغطية الستارة لمحيط النافذة من كل جانب الأمر الذي يُساعد على كتم أكبر قد من الصوت.

استخدام بطانيات عازلة للصوت على النوافذ

بطانيات عازلة للصوت

يُعتبر استخدام البطانيات أحد الحلول الاقتصادية لعزل الصوت، ويمكن تنفيذه بكل سهولة بدلاً من الحاجة إلى تركيب كسوة جدار من قبل المتخصصين، فالبطانيات العازلة للصوت تكون مصنوعة من خامات ثقيلة وسميكة مثل البوبستر والزجاج الليفي والقطن المنسوج وغيره مما يسمح بامتصاص الصوت وكتمه.

ويُنصح باستخدام بطانيات مزودة بحلقات تعليق باستخدام خطافات أو ماسورة ستارة من أجل تعليقها فوق النافذة.

وضع الأثاث بجانب النافذة

وضع الأثاث بجانب النافذة

يُمكنك إعادة ترتيب الأثاث حول النافذة لامتصاص الصوت بطريقة طبيعية، فـ الأثاث اللين ذي السطح غير المستوٍ له القدرة على منع وصول الصوت كما يُساعد فرش سجادة سميكة على الأرضية على امتصاص الصوت أيضاً.

على الجانب الآخر يرتد الصوت من الأثاث الصلب إذا ما تم وضعه مقابل النافذة، فمن الممكن استخدام مكتبة أو خزانة ملابس، لكنك ستفقد الضوء الطبيعي أيضاً.

تطبين النافذة بشريط واقي من العوامل الجوية

شريط واقي من العوامل الجوية

تُساهم الشرائط الوقائية من العوامل الجوية على كتم الأصوات العالية وعزل منزلك بطريقة جيدة، وتكون هذه الشرائط مصنوعة غالباً من السيلكون أو الفوم أو المطاط، وعند تركيبه يتم الضغط عليه بشدة لكي يلتصق بالنفاذة ويملأ أي فجوات تسمح بدخول الهواء.

بالرغم من أنّ الشريط الواقي من العوامل الجوية مصمم أيضاً لمنع تسرب الأمطار إلى المنزل، لكنه ليس الخيار الأفضل لسد فتحات الهواء والعزل بوجه عام.

ملء الفجوات بمواد عزل صوت النوافذ

مواد عزل صوت النوافذ

يُمكن للمواد العازلة للصوت سدّ الفتحات الموجودة بين إطار النافذة والجدار، ولكن قبل وضع هذه المواد يجب تنظيف النافذة من الأوساخ والغبار، ثمّ وضعها بشكل متساوٍ بزاوية 45 درجة مئوية، مع ملء أي فجوة أو فراغات تسمح بتسرب الهواء.

كما يجب التأكد من عدم وجود أي مادة عازلة قديمة على النافذة، وإلا فيجب كشطها بسكين معجون أولاً قبل استخدام المادة العازلة الجديدة، وتستطيع القيام بهذه الطريقة بسهولة دون الاستعانة بمهندس متخصص.

استخدام غلاف النافذة المصنوع من مادة الفينيل

يعمل الفينيل بمثابة لاصق وغطاء للنافذة فهو يحدّ من وصول الصوت إلى المنزل، وتكون معظم أغلفة النوافذ المصنوعة من الفينيل مصممة لـ الالتصاق بالأسطح بواسطة لاصق ستاتيكي، لذلك هي سهلة التركيب والإزالة حسب الحاجة.

تركيب إطارات عازلة للصوت حول النافذة

تُساهم الإطارات العازلة للصوت على امتصاص الضوضاء من جميع النواحي، وهي أحد الحلول الشائعة لعزل الصوت، ويُمكن استخدامها في كتم الضوضاء داخل المنزل أيضاً وغالباً تكون مصنوعة من الزجاج الليفي المبطن، وتكون أكبر سمكاً من الستائر لتخفيف الضوضاء وصدى الصوت.

تركيب حاجزاً أو سور خارجي أمام النافذة

سياج خارجي

تستطيع الحواجز مثل السياج أو الشجيرات أو الأسوار على تشتيت الموجات الصوتية إلى المنزل، فإذا كان منزلك مزود بحديقة خلفية، يجب عليك  تركيب سياج خشبي أو سياج نباتي أمام النافذة كبديل، وكلما زادت النباتات تمكنت من حجب أكبر قدر من الضوضاء.

يُعتبر هذا الحل مريحاً وصديق للبيئة، فضلاً عن إضافة بعض أعمال الزينة إلى حديقتك.

اقرأ أيضاً.. ما هي أساسيات اختيار الستائر المناسبة للمنزل؟

عزل صوت النوافذ

Related Ads

Do you have Home Furniture?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..