متى تفتح العمرة بعد الحج 2024 في عمان

2 Weeks ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، يتساءل الكثيرون عن الموعد التي ستفتح فيه العمرة بعد الحج 2024، حتى يتمكنوا من شراء التذاكر والحصول على حجوزات بسعر أرخص، فمتى تفتح العمرة بعد الحج 2024؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

متى تفتح العمرة بعد الحج 2024؟

متى تفتح العمرة بعد الحج 2024 في عمان الطواف حول الكعبة
الطواف حول الكعبة

تُفتح العمرة على مدار العام، باستثناء أيام الحج، التي تبدأ من يوم التاسع من ذي الحَجَّة وتنتهي يوم الثالث عشر من ذي الحَجَّة، وبالتالي يمكنك أداء العمرة بعد انتهاء موسم الحج 1445بعد انتهاء أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى.

متى ينتهي موسم الحج 2024؟

ينتهي موسم حج 2024 يوم الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445، حيث لن يسمح بالدخول إلى مكة بعد هذا التاريخ لأداء مناسك الحج.

متى يتوقف موسم العمرة قبل الحج؟

الصلاة أمام الكعبة

استعداداً لموسم الحج، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن صلاحية تأشيرة العمرة هي 3 أشهر من تاريخ إصدارها، وأن صلاحيتها تنتهي في موعد أقصاه 15 ذو القعدة من كل سنة هجرية.

وتم اعتماد تاريخ إصدار تأشيرة العمرة كموعد لبدء صلاحيتها لمدة 3 أشهر، بدلاً من ما كان سابقاً يتم اعتماد تاريخ صلاحيتها كـ 3 أشهر تبدأ من تاريخ الدخول إلى السعودية .[1]

تجدر الإشارة إلى أن تأشيرة العمرة هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية السعودية، تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة العمرة ومراجعة الطلب، كما تتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة الواردة عبر مسار العمرة الإلكتروني.

متى يسافر الحجاج 2024 من مصر؟

سيكون موعد أولى رحلات الحج 2024 ( برنامج الحج البري) يوم 23 ذو القعدة 1445 الموافق 31 مايو 2024، فيما ستأتي أولى رحلات الحج الاقتصادية (الجوية) يوم 2 يونيو. 

وتنطلق رحلات الحج (فئة 5 نجوم) يوم 8 يونيو 2024 وتستمر حتى يوم 12 من نفس الشهر، وذلك بحسب شركات السياحة التابعة لاتحاد غرف السياحة المصرية.

هل يجوز عمل عمرة في وقت الحج؟

الطواف

نعم الأفضل أن يؤدي العمرة والحج في سفرة واحدة، والأفضل أن يبدأ الحاج بالعمرة ويدخل مكة ويحرم من الميقات للعمرة ويطوف ويسعى ويقصر سواء كان رجلاً أو امرأة، فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج ولبى بالحج (اللهم لبيك حجًا) ولبس إحرامه ولبى بالحج إزارًا ورداءً إن كان رجل.

والمرأة تلبس ما شاءت من الملابس وتحرم بالحج يوم الثامن والأفضل لها أن تحرم بملابس لا تحتوي على أي فتنة، ويكون عليها دم (ذبيحة واحدة) تُذبح في أيام العيد الأضحى، ولو حجت حجًا منفردًا ثم اعتمرت بعد الحج، فأحرمت من التنعيم أو غيره وطافت وسعت وقصرت، فلا بأس كما فعلت عائشة رضي الله عنها، فقد اعتمرت بعد الحج، لكن الأفضل أن تكون العمرة قبل الحج.[2]

هل العمرة مسموحة الآن بدون تصريح بعد الحج؟

الكعبة

لا، العمرة ليست مسموحة الآن بدون تصريح بعد الحج ولا تزال وزارة الحج والعمرة السعودية تشترط على جميع الراغبين في أداء العمرة الحصول على (تصريح العمرة) سواء كانوا من داخل المملكة أو من خارجها، فالكل سواسية في هذا الأمر ويمكن الحصول على تصريح العمرة من خلال  تطبيق نسك أو تطبيق توكلنا. 

ما هي الايام التي لا تجوز فيها العمرة؟  

مسلمون حول الكعبة

بشكل عام يمكن أداء العمرة في أي وقت من أوقات السنة، ولكن يكره أداءها في خمسة أيام محددة، وتشمل:

  • يوم عرفة: وهو يوم 9 ذي الحجة وهو مخصص للحجاج للوقوف بعرفة.
  • يوم النحر: وهو يوم 10 ذي الحجة وهو مخصص للحجاج؛ لذبح الأضحية ورمي الجمرة الأولى.
  • أيام التشريق: وهي الأيام الثلاثة - الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة - التي تلي يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى).

ويرجع عدم استحباب أداء العمرة في هذه الأيام إلى انشغال الحجاج بأداء مناسك الحج خلال هذه الأيام، مثل الوقوف بعرفة وذبح الأضحية ورمي الجمرات، وقد يؤدي أداء العمرة في هذه الأيام إلى إزعاجهم أو تعطيلهم أو شغلهم عن أداء مناسك الحج.

ويعود كراهية أداء العمرة في هذه الأيام إلى ازدحام المسجد الحرام خلال هذه الأيام بالحجاج وقد يؤدي أداء العمرة في هذه الأيام إلى زيادة الازدحام أكثر وأكثر؛ لذلك فإن أفضل وقت لأداء العمرة هو في غير موسم الحج؛ لتجنب الازدحام والتمكن من أداء العمرة بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: طريقة طباعة تصريح الحج 1445 عبر أبشر

Sources:

  1. الفجر

  2. الموقع الرسمي للشيخ ابن باز

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..