قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح في المغرب

حياكم الله في موقع مستعمل.

قد يبحث البعض عن شقق للإيجار، لكنهم لا يعرفون ما عليهم فعله لضمان الحصول على الشقة التي يرغبون فيها، لذلك قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح، والتي يوضحها لكم موقع مستعمل من خلال النقاش التالي، لذا إذا كنت ترغب في تأجير شقة فقط تابع التقرير التالي.

قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح في المغرب قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح
قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح

قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح

لا شك أن اختيارك للشقة التي تسكن فيها سيؤثر مستقبلاً إما بالسلب أو الإيجاب، لذا يعتبر قرار تأجير شقه من القرارات المصيرية التي يجب التأني فيها، وفيما يلي نصائح ما قبل تأجير الشقة اتبعها:

البحث مطولاَ

ينصح بالبحث مطولا عن الشقق ودراسة الأسعار، مقارنة بالخدمات المقدمة في كل منطقة، أو حي، وعدم التسرع في اتخاذ قرار قد تندم عليه مستقبلا.

ويمكنك البحث من خلال الإنترنت حيث توفر بعض المواقع تفاصيل الأسعار والمقارنات بين الشقق السكنية وبعضها.

حسن اختيار الوسيط

يجب ان تحسن اختيار الوسيط المناسب، وأن  يكون تابعاً لشركة تسويق عقاري مسجلة، مع أخذ الضمانات الكافية وذلك تجنباً لاحتيال بعض السماسرة، ويجب عليك التأكد من خبرة الوسيط ودرايته بالمنطقة التي ترغب في استئجار شقة فيها.

لا تعتمد فقط على الوسيط

ينصح بعدم الاعتماد فقط على الوسيط العقاري، فعليك البحث عن الوحدة المناسبة بكل الطرق المتاحة من مواقع إلكترونية مختصة في الوحدات العقارية، وأيضاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، التي تتضمن آراء وتقييمات المقيمين سابقا، ولا شك يمكنك الاستفادة منها.

تأجير شقق

لا تنخدع بالإعلانات

يجب عليك أن لا تنخدع وتنساق وراء الإعلانات الوهمية، فغالبيتها تستخدم بهدف جذب العملاء فقط وتحقيق الربح المادي، دون توفير المواصفات الحقيقية على أرض الواقع.

إجراءات الصيانة

يتم ذلك من خلال زيارة المباشرة لموقع الشقة، وفحص مستوى الصيانة والنظافة، وكذلك التأكد من بند تكاليف الصيانة، وما إذا كنت تتحمل تكاليف إضافية مقابل خدمات الصيانة أم لا.

انتبه لنظافة الشقة

لا تتسرع وتمضي عقد الإيجار، قبل فحص الشقة والعمارة بأكملها، فمن الممكن أن تكون هناك مخلفات صعبة التنظيف ومخبأة لم تراها، ويمكن أن تطلب من المالك تنظيفها قبل الاتفاق النهائي حتى لا تقع عليك مسؤولية وتكاليف النظافة.

تحديد رسوم الخدمات

تمثل رسوم الخدمات عبئ إضافي على المستأجر، حيث قد يتضرر البعض من دفع مبالغ مالية كبيرة مقابل خدمات لن يستخدمها: مثل الجيم، وحمامات السباحة وغيرها.

اضمن استرداد قيمة التأمين

قد يتعرض بعض المؤجرين لمشاكل في استرداد قيمة التأمين الذي يشترط كثير من الملاك دفعه تحت بند قيمة تأمين السكن، لذا ينصح بأخذ الضمانات الكافية التي تضمن استرداد هذه القيمة عند نهاية العقد.

قبل ان تقوم بتأجير شقه عليك إتباع بعض النصائح

تأكد من توفر وسائل مواصلات بالمنطقة

إذا كنت لا تملك سيارة، فعليك أخذ ذلك الأمر في الحسبان، فإذا كنت تستخدم وسائل النقل للذهاب إلى العمل، وغيره، فالتأكد من توفر وسائل النقل العام من العوامل التي عليك مراعتها قبل توقيع العقد.

تأجير شقق

عقد الإيجار

يجب أن يشمل عقد الإيجار عدة بنود تحفظ بها حقوقك، ومنها تكاليف الإيجار والممتلكات، والوضع الحالي الذي عليه، وقم بتدوين جميع الملاحظات المتفق عليها في العقد.

صيغة عقد تأجير شقة

فيما يلي صيغة لعقد تأجير شقة يشمل أهم البنود التي يجب توافرها لضمان حقوق المؤجر والمستأجر:

 

تحريرًا في يوم .. الموافق ……./……/……..

حرر العقد بين السيد ……المقيم في .. حامل بطاقة هوية رقم …………… “مؤجر ”.

والسيد …. المقيم …. حامل بطاقة هوية رقم…….. "طرف ثاني مستأجر "

وفق البنود الموضحة أدناه:

البند الأول:

بموجب العقد، قام الطرف الأول السيد ….. بالتأجير للطرف الثاني ما هو شقة سكنية موجودة في .. من أجل استخدامها كسكن خاص له.

البند الثاني:

يلتزم بهذا العقد مدة إيجار قدرها ………. تبدأ من …../…./…… هــ وتنتهي في تاريخ …../…./…… هــ الوضع في الاعتبار أن العقد لا يجدد إلا بعقد جديد له قيمة جديدة، وعلى الطرف الثاني الالتزام بتسليم الشقة المؤجرة إليه بمجرد انتهاء مدة هذا العقد وفي حال عدم الالتزام يتم دفع تعويض مالي قدره ………. عن كل يوم تأخير من دون إنذار ولا تنبيه.

البند الثالث:

قيمة الإيجار المتفق عليها بين الطرفين ……………. شهريًّا، يتم دفعها كل أول شهر في محل إقامة المؤجر بموجب إيصال موقع بالسداد.

البند الرابع:

فيما يخص التأمين النقدي يلتزم المستأجر دفع مبلغ مالي قدره ……………… حين تحرير العقد كتأمين دون رد المبلغ إلا حين انتهاء فترة العقد مع التزام المستأجر بسداد القيمة المالية لاستهلاك كل من: المياه والكهرباء والغاز.

البند الخامس:

في حال تأخر المستأجر عن دفع الإيجار في الموعد المحدد يتم فسخ العقد على الفور من تلقاء نفسه من غير تنبيه أو إنذار ويحق للمؤجر رفع دوى طرد للمستأجر.

البند السادس:

يقر الشخص المستأجر بمعاينة الشقة معاينة تامة مع مراعاتها وفق شروط الإيجار وعدم الإخلال بأي من أركانها.

توقيع المؤجر ……

توقيع المستأجر……

Do you have Apartments for Rent?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..