متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024 في لبنان

حياكم الله في مستعمل وجديد، يتسائل الكثيرون عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024، ومتى سيكون عيد الأضحى 1445، وفي هذا النقاش سوف نوضح لكم كل ما يخص وقفة عرفات هذا العام.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024؟

بخصوص متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024، ففلكيا ستكون بداية شهر ذو الحجـة 1445هـ يوم الإثنين 7 يونيو، على أن يكون موعد وقفة عرفات 2024، يوم 9 من ذي الحجة 1445هـ فلكيًا، وتوافق يوم السبت 15 يونيو.

اقرأ أيضا: أفضل دعاء في يوم عرفة 2023.. خير يوم طلعت فيه الشمس

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024 في لبنان متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024
متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024

ما هو يوم عرفة ؟

يوم عرفة من أعظم أيام الله، الذي تٌجاب فيه الدعوات، والعتق من النار، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: “يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ”اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، وقال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

يوم عرفة

ويوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة عظيم، ومن فضائل ذلك اليوم أن الدعاء فيه مستجاب، وقد قال رسول الله ﷺ: “ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة”، وقد اتفق الْفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة إِلاَّ للحاج.

ومن أسباب الرحمة والمغفرة في ذلك اليوم، هو الإكثار من الذكر والدعاء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

سبب تسمية يوم عرفة

عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فقد قيل إن السبب لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأنهم يعترفون فيه بذنوبهم، وقيل أيضا إن يوم عرفة سُمي بذلك لأن سيدنا آدم وحواء عليهما السلام، عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته، حسبما قالت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق.

سبب تسمية يوم عرفة

نصائح للحجاج في يوم عرفات

فيما يلي نصائح للحجاج في يوم عرفات، قدمتها وزارة الحج والعمرة، في وقت سابق لضيوف الرحمن في يوم عرفة؛ وذلك حفاظًا على سلامتهم:

  • الوقوف في أي مكان في عرفة، والابتعاد عن الزحام بقدر الإمكان.
  • استغلال الوقت بالدعاء.
  • تجنب الافتراش على الطرق.
  • عدم رفع الصوت أثناء الدعاء".

ماذا يجب ان تفعل في يوم عرفة؟

فيما يلي أحب الأعمال التي تفعل في يوم عرفة:

  • الدعاء من الأعمال المستحبة في يوم عرفة.
  • لإكثار من الاستغفار.
  • الصيام.
  • التوبة.
  • قراءة القرآن.

متى عيد الأضحى 2024؟

أما بخصوص موعد عيد الأضحى 2024، ففلكيا سيوافق يوم 10 من ذي الحجة 1445 هـ ،الموافق يوم الأحد 16 يونيو 2024، وهو العيد الثاني للمسلمين في ذات العام بعد عيد الفطر، وفيه يؤدي المسلمون ركن الحج.

عيد الأضحى 2024

ويرجع تحديد موعد عيد الأضحى 2024 إلى رؤية الهلال، وبالتالي فإن الموعد النهائي قد يختلف ويتم تحديد موعد يوم 29 ذي القعدة بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، حيث تكون وقفة عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

اقرأ أيضا: خطوات ورابط استخراج تصاريح حجاج الداخل 1445

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..