أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال.. هل صحية؟ في لبنان

2 Weeks ago

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

زيادة الوزن من الأمور المزعجة للكثير من الأفراد بمختلف الفئات العمرية، لذلك يبحث العديد عن أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال وهل تحدث نتيجة للإصابة بمرض معين؟، وخلال النقاش التالي سوف نتعرف معًا على إجابة هذه الأسئلة.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال.. هل صحية؟ في لبنان أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال.. هل صحية؟
أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال.. هل صحية؟

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال

هناك مجموعة من الأفراد التي تعاني من تقلبات في أوزانهم وزيادته بشكل مفاجئ، ولكن هذا ليس دليلًا على مشكلة طبية، فمن الممكن تسبب الاضطرابات الجسدية الشائعة مثل تغير في الهرمونات زيادة في الوزن.

وكذلك من الممكن تكون هذه الزيادة نتيجة لتناول الطعام بإفراط، أو بسبب ضغوطات العمل . 

ويوجد عدد من الحالات التي يكون سبب زيادة الوزن المفاجئ لها هو اضطراب أو مرض معين يتطلب العلاج سريعًا.

فهناك العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي لزيادة الوزن للجنسين، وسوف نستعرض لكم خلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» أبرز أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال والأمراض التي تسبب حدوث هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: أسهل 5 تمارين تساعدك على انقاص الوزن والتخلص من الدهون

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال

ماهي أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال؟

يصاب العديد من الأفراد بزيادة مفاجئة بالوزن ولا يعلمون أن هذه المشكلة من الممكن تكون نتيجة لمشاكل صحية والإصابة بعدد من الأمراض.

أمراض تؤدي لزيادة الوزن المفاجئ

أحد الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن المفاجئ هي الإصابة بأمراض معينة والتي يكون لها تأثير بشكل سلبي على تخزين الدهون، أو تراكم السوائل في الجسم، وغيرها.

الأرق وقلة النوم

تعمل قلة النوم بالإضافة إلى الأرق على التأثير في الوزن وزيادته بشكل ملحوظ، حيث يلجأ الشخص لتناول الوجبات الخفيفة التي تكون عالية بالسعرات الحرارية من أجل تعزيز طاقته بشكل سريع في اليوم.

وتؤدي قلة النوم في التأثير على هرمونات الجوع، والتي من أهمها تحفيز هرمون «الجريلين»، وهو المسؤول عن إخبار الجسم بتناول الطعام، بالإضافة إلى تثبيط هرمون اللبتين، وكذلك المسؤول عن الشبع.

علاوة على ذلك تؤدي قلة النوم على إفراز هرمون الكورتيزول، فهي تحفزه، لذلك فهي تؤدي لزيادة الوزن بشكل مفاجئ.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال

خمول الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هي الغدة الأساسية التي تكون محكمة في الكثير من وظائف الجسم، لذلك في حالة وجود خلل فيها، فإن الأعراض تظهر على كافة أنحاء الجسم.

وتتضمن وظائف الغدة الدرقية كل تنظيم التمثيل الغذائي والأيض، لذلك في حالة إفراز كميات قليلة من هرمون الغدة الدرقية، فالجسم لا يستطيع حرق السعرات الحرارية وإنتاج كميات كافية من الطاقة اللازمة.

كما أنه تؤثر الغدة الدرقية على عمل الكلى، لهذا السبب فإن خمولها يؤدي لحبس السوائل في الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن رغم قلة الأكل. 

الإصابة بالاكتئاب

تسبب الإصابة بالاكتئاب والحزن والقلق إلى زيادة الوزن بشكل مفاجئ، وذلك لأن الأفراد يلجئون لتناول الحلويات والوجبات خلال فترة الليل.

أمراض القلب

تؤدي أمراض القلب والتي من أهمها قصور القلب، إلى تراكم السوائل واحتباسها في الأطراف السفلية بشكل خاص، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، حيث إن زيادة الوزن المفاجئ بأكثر من 1-1.5 كجم في 24 ساعة، أو 2.5 كجم في أسبوع، من الممكن تكون علامة على الإصابة بقصور القلب.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ للنساء

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئ للنساء؟

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن بشكل مفاجئ عند النساء، وتتضمن ما يلي:

متلازمة تكيس المبايض:

تسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في التأثير على طريقة استخدام الجسم الأنسولين، وهو الهرمون الذي يكون مسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

وكذلك في حالة وجود خلل في طريقة استخدامه، مما يؤدي لزيادة مفاجئة في الوزن عند منطقة البطن.

ورم في المبايض أو الرحم

 يسبب حدوث أورام في منطقة الحوض الكبيرة، كأورام الرحم أو المبيض، إلى حدوث انتفاخ البطن بنفس الطريقة التي تعمل بها الدهون الزائدة.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ

الدورة الشهرية

من الممكن تعاني النساء من احتباس السوائل والانتفاخ، وذلك عندما تقترب موعد الدورة الشهرية، بسبب التغيرات في مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، مما يؤدي لحدوث زيادة في الوزن بشكل مفاجئ لدى النساء.

انقطاع الطمث

يؤدي انخفاض مستويات الأستروجين خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وأيضًا خلال انقطاع الطمث زيادة الوزن المفاجئ، بشكل خاص في منطقة البطن.

وأيضًا تسبب موانع الحمل الهرمونية، في زيادة الوزن ولكن سريعًا ما تزول زيادة الوزن عند التوقف عن استخدام الأدوية.

نصائح عند زيادة الوزن

نصائح عند زيادة الوزن المفاجئ

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند زيادة الوزن بشكل مفاجئ من أجل تفادي هذه المشكلة، وهي كالتالي: 

  • يجب الالتزام بنظام غذائي يكون قليل الصوديوم، وذلك في حالة زيادة الوزن نتيجة لاحتباس السوائل.
  • بالإضافة إلى ذلك عدم التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب الخاص بك التي من الممكن تكون سبب زيادة الوزن المفاجئ، إلا بعد استشارته.
  • كما يجب محاولة زيادة عملية الحرق في الجسم، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بطريقة مستمرة.
  • كذلك يجب عدم مقارنة استجابة الجسم لإحدى الأدوية مع استجابة جسم فرد آخر لنفس الدواء.
زيادة الوزن

وهنا نكون قد انتهينا من النقاش، وقدمنا لكم أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء والرجال بالإضافة إلى الأمراض التي من الممكن تؤدي إلى هذه المشكلة ونصائح مهمة يجب اتباعها لتجنب الزيادة.

اقرأ أيضًا: طرق إنقاص الوزن في 2024 بدون رجيم

Do you have Food and Beverages?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..