كيفية الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة في لبنان

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد سنتعرف على كيفية الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة والتى تعد جزء أساسي ومحوري من ديكور المنزل ولكن تعرضها للرطوبة قد يؤدي إلى تلف الخشب لذا عليك اتباع استراتيجية فعالة لإبقاء الخشب بحالة جيدة، ومن خلال النقاش نستعرض مجموعة من أبرز الطرق التي تساعدك في حماية الأثاث والأبواب الخشبية من الرطوبة.[1]

 

طرق الحفاظ على الأبواب الخشبية

كيفية الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة في لبنان الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة
الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة

لحماية الأبواب الخشبية من التلف الذي يحدث نتيجة لتعرض الخشب إلى الماء عليك اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية مع مراعاة استخدام منتجات مناسبة، ومن خلال السطور التالية سنتناول أهم الطرق التي تساعدك في الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة كالتالي: 

استخدام طلاء مقاوم للماء

يمكنك استخدام طلاء مقاوم للماء والذي يعمل كطبقة عازلة على سطح الخشب وبالتالي يساعد على حمايته فيمكنك طلاء الأبواب الخشبية بهذا النوع وفقاًة للإرشادات التي توضحها الشركة المصنعة ويفضل أن يكون الطلاء شفاف للحفاظ على مظهر الخشب المميز.

الأبواب الخشبية

استخدام طلاء مانع للماء

يوجد نوع من الطلاء يشكل حاجز على سطح الخشب وبالتالي يمنع الخشب من امتصاص الماء والرطوبة ويحميه من التلف فيمكنك استخدام هذا النوع من الطلاء للحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة.

تركيب تجاويف وأختام

ينصح بتركيب تجاويف مطاطية حول حواف الأبواب لمنع التسرب الماء إلى داخل الخشب وبالتالي توفير الحماية اللازمة وخاصة حماية المنطقة بين الإطار والباب كما يمكنك استخدام الأختام أيضًا الذي توضع حول الحواف. 

توفير تهوية مناسبة

من الأمور الضرورية توفير تهوية مناسبة في المنزل لتجنب تجمع الرطوبة التي تؤدي إلى تلف الأبواب لذلك احرص على فتح نوافذ المنزل بشكل دوري لدخول الهواء وتقليل نسبة الرطوبة.

الصيانة الدورية

يجب عليك فحص أبواب المنزل بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تلف في أنسجة الخشب وفي حال وجود التشققات أو تغير في لون الخشب عليك إتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري لاصلاحها حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى تلف الخشب بشكل كامل.

تجنب تعرض الخشب الى الماء بشكل مباشر

إذا كان باب المنزل أو الباب الخشبي غير مغطى عليك استخدام مظلة أو سقف لحمايته من العوامل الجويه مثل سقوط الأمطار التي تؤدي إلى تلف الخشب

نصائح مهمة للحفاظ على الأبواب الخشبية في المنزل

العناية بالأبواب الخشبية

بعد أن تعرفنا على على كيفية الحفاظ على الأبواب الخشبية من الرطوبة نتناول أهم النصائح الواجب عليك مراعاتها للحفاظ على متانة وجودة الخشب وحتى تزيد من عمر الخشب الإفتراضي دون أن يتعرض للتلف وهذه النصائح كالتالي:

  • قم بتركيب الزجاج المزدوج على النوافذ والأبواب حتى يمنع حدوث عمليه التكثيف وتراكم البخار على أثاث المنزل.
  • قم بفتح نوافذ المنزل ساعة أو أكثر بشكل يومي حتى يساعد في دخول الهواء إلى المنزل ويمنع نمو البكتيريا، كما أن الهواء النقي يساعد فى تكوين بيئة صحية داخل المنزل 
  • ضع مجموعة من قطع الفحم في أرجاء مختلفة من المنزل، فـ الفحم يساعد على امتصاص الرطوبة والروائح الكريهة في المنزل.
  • استخدام أوراق الجرائد وضعها على أرفف الخزائن حتى تمتص الرطوبة الزائدة وبخار الماء.
باب خشب قبل وبعد الرطوبة
  • إذا كانت الغرف لا تحتوي على شبابيك كافيه للتهوية يمكنك الاستعانة بنظام التهوية الميكانيكية لتجديد هواء الغرفة.
  • قم بإستخدام الملح الخشن فهو من العناصر التي تعمل على امتصاص الرطوبة، قم بوضعه في الأماكن الرطبة ولاحظ الفرق خلال عدة أيام فقط وسوف تختفي الرطوبة تماماً وبالتالي لا تؤثر على الأبواب الخشبية.
  • تجنب تجفيف الملابس داخل الغرف المغلقة لأن هذا يؤدي إلى تبخير الماء الموجود في الملابس وبالتالي يزيد من معدل الرطوبة في الغرفة.
  • عمل صيانه دوريه وإصلاح التشققات الموجودة في الجدران لمنع تسرب المياه الذي قد يضر بالأخشاب.
  • تجنب استخدام الزيوت مثل بذر الكتان أو زيت الزيتون لمسح الأخشاب لأنها تؤدي إلى تلف الأخشاب وتكوين العفن الفطري.

طرق حماية الأبواب الخشبية من الرطوبة

باب خشب في المنزل

حال تعرض الأبواب الخشبية إلى العفن أو الرطوبة يمكنك إتباع بعض التقنيات والطرق التي نتناولها خلال الأسطر التالية لحماية الأبواب الخشبية واسترجاع مظهرها المميز والعملي، وهذه الطرق كالتالي: 

  • بدايةً قم بتجفيف الخشب بشكل جيد حتى تستطيع تعديله بسهولة. 
  • امسح الآثار المتبقية على سطح الخشب واحرص على أن لا تتركها الخارج حتى لا يزداد الأمر سوءاً.
  • ضع الخشب في مكان جاف وقم بمتابعته حتى يعود لحالته السابقه ولا تحاول التسريع من انجاز العملية لأن هذا ربما في تشقق الخشب علمًا أن هذه العملية قد تستغرق 24 ساعة.

كما يمكنك استخدام المكواة للتعامل مع الأبواب الخشبية المتضخمة حيث تساعد المكواة على إصلاح الضرر الناتج عن تعرض الخشب إلى المياه ولكن كن حريصا كي لا تحترق اثناء استخدام المكواة وإليكم طريقة الاستخدام كالتالي: 

  • قم باستخدام قطعة قماش مبللة.
  • قم بتغطية الأثاث المتضخم بقطعة القماش.
  • قم بتسخين المكواة على درجة حرارة منخفضة ثم ضع المكواة على قطعة القماش لبضع ثواني.
  • لا تحتفظ بالمكواة في مكان واحد حتى لا تضر بالخشب.
  • وأخيراً افحص فقاعات الخشب للتأكد ما إذا كانت موجودة أو تم الإنتهاء منها.

اقرأ أيضاً.. ماذا استخدم لتنظيف الكنب؟ أفضل 5 طرق.

Sources:

  1. eightdoors

Related Ads in Lebanon

Do you have Contracting and Services?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..