تعرف على أهم مميزات وعيوب الكاميرا الرقمية في لبنان

11 Months ago
حياكم الله متابعي موقع "مستعمل وجديد "

في المقال التالي نتحدث باستفاضة عن الكاميرا الرقمية أو الديجيتال وأهم مميزاتها وأبرز عيوبها والفرق بينها وبين الكاميرا التقليدية التي ظلت تتربع على عرش التصوير الفوتوغرافي عقوداً طويلة .

تعرف على أهم مميزات وعيوب الكاميرا الرقمية 

تعرف على أهم مميزات وعيوب الكاميرا الرقمية في لبنان تعرف على أهم مميزات وعيوب الكاميرا الرقمية
تعرف على أهم مميزات وعيوب الكاميرا الرقمية

بداية ظهور الكاميرا الرقمية 

بداية ظهور الكاميرا الرقمية

قد يعتقد البعض أن فكرة الكاميرا الرقمية حديثة العهد ، لكن المدهش أن فكرة الكاميرا الرقمية أو الديجيتال ولدت منذ أكثر من ستين عاما وبالتحديد عام 1961، وظلت الفكرة قيد البحث والدراسة حتى عام 1975 عندما قام أحد مهندسي شركة كوداك بعمل أول كاميرا رقمية جاءت على شكل أنبوب يقوم بالتقاط الصور !

كاميرات قديمة

 بالتأكيد لم يكن شكل الكاميرا مستساغاً حتى نجحت شركة كوداك في تطويرها لتظهر كما هي عليه  الآن.

الكاميرا الرقمية باختصار عبارة عن جهاز يقوم بالتقاط الصور مثل الكاميرا التقليدية ، الفرق بينهما في تخزين الصور ، ففي الكاميرا القديمة كان التخزين يتم من خلال فيلم يعالج كيميائيا ، بينما في الكاميرا الديجيتال يتم تخزين الصور في شكل بيانات على كارت ذاكرة أو ميموري  SD، وتتميز الكاميرا الرقمية بقدرتها على تسجيل الفيديوهات أيضًا وليس الصور الفوتوغرافية فقط  .

كاميرا تصوير تقليدية

وفي بداية ظهورها ، اقتصر استخدام الكاميرات الرقمية على مجالات البحث العلمي والأمور العسكرية حتى عام ألفين الذي أرخ لانتشارها الكبير ، لتسحب البساط تماما من الكاميرا التقليدية.

مميزات الكاميرا الرقمية 

مميزات الكاميرا الرقمية

1ـ الكاميرا الرقمية مزودة بمحددات مناظر LCD،  تعمل على تحسين الرؤية وتسهيل التقاط الصور.

كاميرا كانون في صدارة كاميرات الديجيتال

2ــالكاميرا الرقمية بها تقنية مقاومة الاهتزاز وبالتالي تضمن صورة احترافية رائعة .

3ـ الكاميرا الرقمية بها خاصية الضبط التلقائي لأفضل وضع للصورة من حيث ضبط درجة الإضاءة والمسافة ويمكنها التعرف على الوجوه مسبقا وتحديد أفضل وضعية للتصوير عن طريق مستشعرات تم تزويدها بها ، مثل مستشعر 26.1 ميجابكسل الذي فاق دوره حدوداً كثيرة وساهم في تجويد الصور وسرعة التقاطها في الأضواء الساطعة أوالظلال العميقة في اللقطة دون تدخل بشري . 

كاميرا لايكا صغيرة الحجم كبيرة الإمكانيات

  4ــ الكاميرا الرقمية تقوم بتسجيل الصوت والفيديو بدقة 4K  .

كاميرات سوني الرقمية احترافية في التصوير السينمائي

5ــ الكاميرا الرقمية تسمح بالمراجعة الفورية للصورة من خلال العدسة ، وهذا يمنحك فرصة أخرى لإعادة التقاطها بطريقة أفضل .

6ــ الكاميرا الرقمية تخزن صورها على بطاقة ذاكرة ويسهل عرضها على الحاسوب الخاص بك ويمكن حذف الصور غير المرغوب فيها فورا وبسهولة .

الكاميرا الرقمية أصبحت خفيفة الوزن

7ــ الكاميرا الرقمية تسمح بالتقاط أعداد كبيرة جدا من الصور بعكس الكاميرا التقليدية التي تلزمك بعدد معين من الصور وفق سعة الفيلم نفسه .

8ــ الكاميرا الرقمية أصبحت ذكية أي أنها مزودة ببلوتوث وواي فاي حتى تسهل الاتصال بالكمبيوتر أو الهاتف  الذكي.

كاميرا نيكون منافس شرس في عالم التصوير الرقمي

9ــتقبل الكاميرا الرقمية تركيب أعداد كبيرة وكثيرة  من العدسات التي يفضلها المصورون المحترفون ، ومنها عدسات دقيقة جدا جدا  " 45 " ميجا بكسل، فضلا عن تزويدها بشاشات كبيرة طرازي تي إف تي وإل سي دي (3 بوصة ) وهي شاشات مقاومة للخدش .

10ــ يمكن الاعتماد على الكاميرا الرقمية  في التصوير السينمائي نظرا لقدرتها على التقاط مقاطع فيديو بجودة 4 K  وبمعدل 30 إطارا في الثانية الواحدة، وقد يتضاعف معدل الإطارات ليكون 60 إطارا في الثانية الواحدة عند التقاط مشاهد الفيديو بجودة FHD ، ومن نتائج تلك الخاصية المذهلة  تأتي مشاهد الفيديو الملتقطة سلسة الحركة.

كاميرا باناسونيك الرقمية

11ــ الكاميرا الرقمية مزودة بخصائص التثبيت البصري التي يبحث عنها المصورون المحترفون عند تصوير اللقطات السريعة دون الاعتماد على وجود حامل أو مثبت فضلا ًعن توافر مدى حركي واسع Dynamic Range فإنها تناسب المصورين الرياضيين بشكل خاص .

12ــ تأتي الكاميرا الرقمية يهيكل خارجي متين يقاوم الأتربة وقطرات الماء ودرجات التجمد  لـ  أقل من 10 مئوية تحت الصفر .

13ــ أصبحت الكاميرا الرقمية مجهزة للتصوير حتى في الطقس المترب أو الممطر ، فلا تتأثر بالغبار أوالأتربة أو قطرات الماء.

كاميرا نيكون الرقمية إمكانيات كبيرة

14ــ ظهرت الكاميرا الرقمية  بفئاتها الكثيرة التي تلبي طلبات ورغبات المستخدمين المحترفين أو الهواة .

كاميرا فوجي فيلم X-T4 ديجيتال

15ــ الكاميرا الرقمية مزودة بمستشعرات بالغة الحساسية، و بإمكانية تركيز للعدسة الموزعة على عدد أكبر من النقاط مما يساعد في التقاط الصور البعيدة أو القريبة بنفس درجات الوضوح سواء يدويا أو أتوماتيكيا .

16ــ الكاميرات الرقمية الأكثر تقدما والتي تستهدف المصورين المحترفين تحفظ الصور بتنسيق RAW ، وبهذا التنسيق تحفظ الصور بحجمها الكبير وبأضعاف حجم الصور المضغوطة كما توفر القدرة على تعديلها دون أى مشاكل ، ولذلك تعتبر أفضل صيغة للمصممين والمصورين المحترفين. 

عيوب الكاميرا الرقمية

عيوب الكاميرا الرقمية

1ــ من أبرز عيوب الكاميرا الرقمية معدل استهلاكها العالي للبطاريات ، وإن كانت شركة فوجي الأمريكية قد نجحت في إنتاج بطاريات عالية الجودة وذات عمر افتراضي طويل .

2ــ أحيانا تظهر بقع سـوداء صغيرة على الصـورة نتيجة ما يتراكم على شريحة الخلايا الإلكترونية من غبار وأتربة  .

3ــ قد يشكو البعض من ثقل وزن الكاميرا خاصة الكاميرا ذات الحجم الكبير ولهذا عملت بعض الماركات العالمية مثل فوجي وكانون وسوني على إنتاج كاميرات بحجم صغير ووزن خفيف بنفس إمكانيات الكاميرات ىالكبيرة  .

أفضل ماركات الكاميرات الرقمية

أفضل ماركات الكاميرات الرقمية

تحتل شركات كانون ونيكون وسوني وفوجي فيلم ولايكا وباناسونيك المقاعد الأولي في قائمة إنتاج أفضل أنواع كاميرات التصوير الديجيتال المزودة بأحدث التقنيات والخصائص والمزايا .

أنواع الكاميرات الرقمية

أفضل أنوع الكاميرات الرقمية

هناك أنواع كثيرة من الكاميرات الرقمية ومنها :

 الكاميرات الرقمية المدمجة 

كاميرا فوجي المدمجة

وهي الأكثر انتشارا والأصغر حجما والأقل ثمناً والتي توفرالتوجيه والالتقاط المباشر للصور، من خلال الوضع  الذي يراعي جميع الإعدادات لالتقاط أجمل صورة ذاتيا . 

الكاميرات المتقدمة : هي كاميرات تقدم أداءا وجودة أفضل من الكاميرات المدمجة وتسمح بالضبط اليدوي إلى جانب الضبط الذاتي من أجل الحصول على أفضل الصور بمجرد إتقان العمل عليها.

كاميرا الميجا زوم 

كاميرا نيكون واحدة من أفضل الكاميرات الرقمية في العالم

هذا النوع من الكاميرات يتميز بتقنية عالية الجودة وقدرة على تثبيت الصورة ، كما أنها تجيد مراقبة وتتبع الأهداف المتحركة ، لهذا يفضلها محترفو تصوير المناظر الطبيعية والأحداث الرياضية واللقطات البعيدة المدى، لكن يعيبها كبر حجمها وثقل وزنها وافتقادها خاصية تغيير العدسات .

 أحد عيوبها الرئيسية ضخامة حجمها وثقل وزنها، بالإضافة إلى أن العدسات فيها تكون ثابتة فلن تستطيع تغييرها لتناسب حالات التصوير المختلفة.

كاميرا  DSRLالرقمية

كاميرا نيكون واحدة من أفضل الكاميرات الرقمية في العالم

هذه الكاميرا مخصصة للمصورين المحترفين الباحثين عن التقاط صور ذات جودة عالية. 

هذه الكاميرا مزودة  بمرآة معكوسة ومجموعة استشعارات دقيقة تسمح للمصور بمشاهدة ما تبحث عنه الكاميرا، وتضمن لهم إنتاج صور عالية الجودة .

كاميرا النظام المدمج

 

[1]

 هذه الكاميرا من الجيل الرابع ، تنتج صورًا بنفس جودة صور كاميرا DSRL، لكنها منزوعة المرآة العاكسة ، حيث تعتمد على شاشات الرؤية الالكترونية وشاشات LCD ، وبالتالي تكون أخف وزنا 

 

Sources:

  1. كانون

    فوجي 

    نيكون

    سوني

كاميرات سوني الرقمية
كاميرا كانون الرقمية
كاميرا كانون الرقمية متطورة للغاية
أفضل أنواع الكاميرات الرقمية
كاميرا نيكون الرقمية لا غنى عنها
كاميرا النظام المدمج من فوجي
Do you have Electronics and Appliances?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..