6 خطوات لدفع الزكاة إلكترونياً عبر منصة "زكاتي" في العراق

حياكم الله في موقع مستعمل

يتساءل الكثير من المواطنين حول خطوات دفع الزكاة إلكترونياً عبر منصة "زكاتي"، وذلك عقب أن كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية عن الزكاة الواردة عبر المنصة والتي قُدرت بنحو 467 مليون ريال سعودي، والتي يستفيد منها مستحقو الضمان الاجتماعي بمختلف فئاتهم ويتم اختيارهم من خلال التطبيق.

 

خطوات دفع الزكاة عبر منصة زكاتي

6 خطوات لدفع الزكاة إلكترونياً عبر منصة "زكاتي" في العراق زكاتي
زكاتي

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن منصة "زكاتي" تتيح خدمة دفع الزكاة لجميع المواطنين بصورة مستمرة، وذلك من أجل أن يتمكن جميع الأفراد من حساب وإخراج الزكاة عبر طُرق الدفع الآمنة والموثوقة في المصارف والبنوك الآمنة في المملكة، وغيرها من طرق الدفع الأخرى التي توفرها الجهات المعنية.

يستطيع أي مواطن دفع الزكاة عن طريق تطبيق "زكاتي" عقب تنزيله على الهاتف والضغط على خدمة «حساب الزكاة»، ويتم دفع الزكاة من خلال اتباع 6 خطوات كالتالي:

  1. قم بتحديد نوع الأموال.
  2. قم بإضافة القيمة المنوط بها.
  3. بعد ذلك قم بالضغط بشكل مباشر على مربع «الحفظ».
  4. في هذه الخطوة قم بالرجوع إلى قائمة حساب الزكاة.
  5. اضغط على أيقونة «الدفع».
  6. أخيراً قم بإتباع التعليمات اللازمة لتسديد قيمة الزكاة المنوط بها.
مستفيدي الضمان الاجتماعي

تجدر الإشارة إلى أنّ خدمة "زكاتي" توفر للأفراد إمكانية حساب الزكاة الواجب إخراجها بشكل اختياري بمختلف أنواعها، ويتضمن ذلك: الذهب والفضة، والأموال، والأسهم، والعقارات، والصناديق الاستثمارية، وغيرها.

ما الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال؟

هناك أوجه اختلاف بين زكاة الفطر وزكاة المال من حيث الموعد وطريقة الإخراج، ونوضح ذلك في السطور التالية:

زكاة الفطر

نصاب زكاة الفطر يكون صاعاً من التمر أو الشعير، أو من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز والقمح، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الصاع هو ما يُعادل 2 كيلو و40 جرام عن كل فرد من أفراد البيت.

تجب زكاة الفطر على من تلزمه النفقة مثل الزوج ورب الأسرة، ويكفى في وجوبها أن يكون الشخص عنده قوت يومه فقط.

زكاة المال

بينما تجب زكاة المال على من يملك المال وليس من تلزمه النفقة، ونصابها 85 جراماً من الذهب (عيار 21)، وتُخرج هذه الزكاة سنوياً، حيث يبدأ إخراج زكاة المال عندما يمر على النصاب عام هجري كامل.

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر 2023؟

زكاة الفطر

يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر 2023 من اليوم الأول من شهر رمضان، ويستمر حتى قُبيل صلاة عيد الفطر، كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

من خلال ما سبق نستنتج أنّ وقت إخراج زكاة الفطر بدايةً من أول يوم من شهر رمضان حتى الساعة الثانية عشر من ليلة عيد الفطر، في حين يجري توزيع زكاة الفطر للمستحقين في التوقيت الشرعي قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين حتى نهاية ذي الحجة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟

ZAKATY

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن هذا التساؤل مؤكداً أنّ الأصل في زكاة الفطر أن تكون طعاماً من غالب قوت البلد كالبُر ودقيقه والأرز مثلاً، ومقدارها صاع عن كل إنسان صغير أو كبير ذكر أو أنثى بشرط تحقق حياته عند غروب شمس آخر يوم من رمضان على الراجح، وتجوز الزيادة على هذا القدر وتكون صدقة يؤجر صاحبها عليها من الله تعالى.

كما ذهب الحنفية وجمهور الفقهاء إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مال، بقدر قيمة ذلك الطعام، مع مراعاة مصلحة الفقير، والذي عليه الفتوى أن في الأمر سعة.

اقرأ أيضاً.. تعرّف على موعد صلاة عيد الفطر 2023.

منصة زكاتي
Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..