مساج اليد: كيف يساعدك كل اصبع من اصابع اليد في التخلص من الالم

10 Months ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

هل تعلم عزيزي القارىء أن مساج اليد بإمكانه أن يُخلّصك من الآلام التي تشعر بها في مختلف أجزاء الجسم! إذ توصلت مجموعة من الأبحاث العلمية أن كل إصبع من أصابع اليد يمكنه أن يخلصك من مشكلة ما، وفي السطور التالية سنتعرف على أهمية كل إصبع بالتفصيل وطريقة تطبيق مساج اليد للتخلص من الألم.

كيف يساعد تدليك اصابع اليد في التخلص من الالم؟

مساج اليد: كيف يساعدك كل اصبع من اصابع اليد في التخلص من الالم جلسة مساج لاصابع اليد
جلسة مساج لاصابع اليد

كشف تقرير نشره موقع "بولد سكاي" الهندي، أن تقنية مساج اليد أو تحديدًا مساج أصابع اليد تساعد في علاج عدد من المشاكل الصحية خلال 5 دقائق، وذلك من خلال تدليك الإصبع لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق، ومن ثم يؤثر ذلك على أعضاء الجسم المرتبطة بكل إصبع.

  1. اصبع الإبهام: متصل بالمعدة، فإذا كنت تواجه بعض المشاكل الجلدية وآلام المعدة والعصبية، فإن تدليك الإبهام سوف يُساعدك في التخلص من هذه الآلام.
  2. السبابة: هذا الإصبع متصل بالمثانة البولية والكلى، فإذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم وآلام في العضلات وألم في الأسنان وآلام في الظهر، تغلب على كل هذه الآلام عن طريق تدليك إصبع السبابة.
  3. الاصبع الأوسط: يرتبط هذا الإصبع بالكبد، فإذا كنت تعاني من مشاكل مثل الصداع أو الصداع النصفي والتعب وآلام الدورة الشهرية، يمكنك تدليك الإصبع الأوسط وهذا سوف يساعدك على تخفيف الألم.
  4. البنصر: يتصل البنصر بالرئتين والأمعاء الغليظة، فإذا كنت تواجه مشاكل مثل الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى والأمراض الجلدية ومشاكل الجهاز الهضمي، يمكنك التغلب عليها عن طريق تدليك البنصر.
  5. الاصبع الصغير: هذا الاصبع متصل بالقلب والأمعاء الدقيقة، فإذا كنت تواجه مشاكل في القلب أو العظام أو التهاب الحلق، قم بفرك الأصبع الصغير، لأنه سيساعدك في علاج حالات مثل القلق والعصبية وعدم الثقة بالنفس. 

كيف اعمل مساج اليد في المنزل؟

سيدة تضع زيت مساج على يدها لبدء التدليك

الأمر ليس صعبًا، ففي خطوات بسيطة يمكنك عمل مساج اليد في المنزل.. إليك هذه الخطوات:

  1. ضع كمادات الماء الدافئ على اليدين، وهذه الخطوة مهمة حيث ستساعد على استرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم.
  2. ضع زيت مساج على اليدين، من الأفضل استخدام أنواع زيوت المساج الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ أو فيتامين د أو فيتامين هـ، حيث تساعد في التدليك العميق إلى جانب فوائدها الرائعة لصحة الجلد.
  3. افرك راحة اليد بحركات دائرية، أو لأعلى ولأسفل بدءاً من الرسغ وحتى جميع الأصابع، ولا تنسى تدليك جوانب الأصابع بالضغط عليها.
  4. حرك مساج اليد من الرسغ إلى المرفق باستخدام ضغط معتدل، على جميع جوانب الساعد.
  5. يمكنك مواصلة مساج اليد حتى الكتف والرقبة.
  6. حاول الاستمرار في مساج اليد لمدة 15-30 دقيقة، مع توزيع الوقت على جميع أجزاء اليد.

الفوائد العامة لمساج اليد

جلسة مساج لليد والمعصم

بعد أن تعرفنا على فائدة تدليك كل إصبع من أصابع اليد، فيما يلي سنوافيكم بالفوائد العامة لعمل مساج اليد عند الشعور بالألم:

** تخفيف آلام التهاب المفاصل 

في دراسة أجريت عام 2011 على مرضى التهاب المفاصل، تم فيها عمل مساج اليد من قبل متخصصين مرة واحدة في الاسبوع مع مساج منزلي يومي، لوحظ في النهاية أن قوة اليد زادت وقل الشعور بالألم، وكان كما لوحظ في نفس الدراسة أن الناس أصبحوا أقل اكتئابا وقلقا بالإضافة إلى تحسن في نوعية النوم لديهم.

** تقليل آلام متلازمة النفق الرسغي 

هذه المتلازمة عبارة عن اضطراب عصبي شائع يسبب الألم والخدر والضغط في المعصم، وأظهرت دراسة أخرى أن المرضى الذين تلقوا جلستي مساج اليد أسبوعيا لمدة 30 دقيقة، تحسنت قبضة اليد لديهم وتحسّنت وظيفتها خلال الأسبوع الثاني، ولم يركز التدليك في هذه الدراسة على المعصم فقط بل شمل اليد بأكملها.

** تحسين أعراض الاعتلال العصبي 

يحدث الاعتلال العصبي نتيجة تلف الأعصاب في اليدين والقدمين، مما يسبب الألم والتنميل والوخز، وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي و خضعوا لثلاث جلسات تدليك بالزيوت الأساسية أسبوعيًا، انخفض لديهم الألم بشكل كبير وتحسنت نوعية حياتهم.

** تهدئة العضلات المتصلبة 

تُساعد جلسات مساج اليد على استرخاء العضلات التي يتم استخدامها بشكل متكرر بشكل يومي ولفترات طويلة من الزمن، ويساعد هذا النوع من التدليك على منع إرهاق العضلات المرتبط باستخدام الكمبيوتر لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: مساج في البيت: خطوات بسيطة للتخلص من آلام العضلات دون الحاجة لمراكز التدليك

[1][2][3]

Sources:

  1. اليوم السابع

  2. ويب طب

  3. ويب طب

Related Ads in Egypt

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..