دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان للأبناء في الجزائر

1 Month ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اقترب موعد الاختبارات النهائية للعام الدارسي 1445 ووجدنا أن الكثير من الطلاب وأولياء الأمور يبحثون عن دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان، وفي السطور التالية سنوافيكم بهذه الأدعية قبل المذاكرة وبعدها وقبل دخول الامتحان.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان للأبناء في الجزائر فتاة تكتب بقلم رصاص
فتاة تكتب بقلم رصاص

ردد الآدعية التالية لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان:

اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. 

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين. اللهمّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.

ما هي السورة التي يجب قراءتها قبل الامتحان؟

كتب واوراق للمذاكرة

قم بقراءة الآيات والسور التالية لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان:

سورة الشرح: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ* وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ* وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ* فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ).

آية الكرسي؛ قال - تعالى -: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).قراءة سورة الفلق، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). 

سورة النّاس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاس* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).(ربِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا).

ما هو الدعاء الذي يقال في الامتحان؟

كتب دراسية وآلة حاسبة وأوراق

إليك دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان:

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا رب يا أرحم الراحمين، يارب افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

ايه في القران للتوفيق؟

قم بقراءة سورة يس + سورة الواقعة، حيث أن الواقعة أفضل سورة لجلب الرزق لما ورد من فضائلها، وأن مداومة قراءتها تجلب الرزق وتمنع البؤس، كما أن من داوم على قراءتها لم يُكتب من الغافلين، لما فيها من ترهيبٍ وذكرٍ لأهوال القيامة والحساب والعقاب.

ايه قرانيه للتوفيق في الدراسه؟

قم بقراءة سورة يس لما لها تأثير فعال في العمل على صفاء الذهن قبل الامتحان، كما تعمل على تقوية الذاكرة واطمئنان القلب والفرح والسعادة، وتجعل من يقرأها يشعر بالشجاعة وقوة الروح، والتخلص من الخوف والحزن والتوتر والقلق، كما تعمل سورة يس على رفع قدرة الإنسان ووعيه وفهمه ونجاحه في شؤون الدنيا.

دعاء لكي لا انسى ما حفظت؟

شاب يعاني من ضغط المذاكرة

ردد الأدعية التالية كي لا تنسى ما حفظت أثناء أداء الاختبارات:

اللهمّ إني أستودعك كلّ ما قرأته وكلّ ما حفظته وتعلمته، فأسألك أن تردّه إلَيَّ عند الحاجة له، فأنت القادر على كل شيء، اللهم يا رب العالمين توكلت عليك وسلمت أمري كلَّه إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلَّا إليك.

اللهم لا سهْل إلَّا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصَّعب لي سهلًا، اللهم ذكّرني منه ما نسيتُ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ في دراستي يا رب، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلِمَ أو أُظلَم، أو أَجهَل أو يُجهَلَ عليّ.

اللهمّ لا تردّني خائباً ولا تجعلني أرجع من بحر جودك خاسرًا، اللهم أسألك بكلِّ اسم سميت به نفسك، أو علَّمته أحدا من عبادك أن توفِّقني وترزقني النجاح، اللهم إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما فهمت، اللهم يسِّر لي أمر امتحاني يا رب.

كيف تنجح في الامتحانات طريقة مجربة ومؤكدة 100؟

فتاة تعاني من ضغط المذاكرة

هناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعدك على الدراسة قبل فترة الامتحانات، وفيما يلي سنقدم لك أبرز الطرق المجربة لتحقيق التفوق الدراسي:

  • خذ قسطاً من الراحة عند مذاكرة الدروس.
  • التخلص من القلق وتشتت الانتباه.
  • إنشاء الخرائط الذهنية.
  • ممارسة هواية أو ممارسة الرياضة، للترفيه عن النفس، والتشجيع على الدراسة.
  • تغيير مكان الدراسة.
  • تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على الصحة خلال فترة الامتحانات.

ولحفظ الدروس ومراجعتها والاستعداد للاختبارات، اتبع ما يلي:

  • قم بإلقاء نظرة سريعة على الدروس، وعدد الفقرات التي يحتوي عليها كل درس.
  • ابدأ بالفقرة الأولى واقرأها مرتين لتتفحصها وتفهمها بسرعة.
  • كتابة الدروس على ورقة، لتوحيد المعلومات.
  • اطرح أسئلة من الدروس ثم أجب عنها

دعاء اول ما ابدا مذاكرة؟

شاب يذاكر دروسه

ردد ما يلي لتسهيل الامتحان والنجاح وعدم النسيان:

أسألك يا إلهي أن تجعل الدروس سهلة الفهم بالنسبة لي وأن تجعل الأسئلة ميسّرة الاستيعاب في ذهني، وارزقني طاعتك والالتزام بأمرك، اللهم ارزقني سرعة الحفظ وقوة الحافظة واتّقاد الذهن وعلو الطموح والهمّة.

اللهم أعنّي على دراستي وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف.

شاهد أيضًا: تعرف على التقويم الدراسي 1446.. وموعد بداية العام الجديد

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..