متى تبدأ إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024 في الجزائر

حياكم الله في مستعمل وجديد، متى تبدأ إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024 من أكثر التساؤلات التي يبحث عنها المواطنين والمواطنات، حيث يوافق يوم 32 سبتمبر من كل عام، ويعتبر اليوم الوطني هو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-.

إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024

ينتظر الطلاب والطالبات إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024، والتي ستكون يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر 2024 م، والذي يوافق يوم 20 من ربيع الأول 1446هـ.

اقرأ ايضا: أجمل رسائل تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94 

متى تبدأ إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024 في الجزائر إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024
إجازة اليوم الوطني 94 للمدارس 2024

متى إجازة اليوم الوطني للموظفين ؟

وبخصوص إجازة اليوم الوطني للموظفين فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية أن إجازة اليوم الوطني 94 للموظفين في القطاعين العام والخاص، ستوافق يوم 23 سبتمبر، وتأتي الإجازة وفقًا للمادة 24 من اللائحة التنظيمية لنظام العمل، مشيرة إلى أنه على كل صاحب عمل، التقيد بذلك.

وقد صدر تعميماً للجهات الحكومية التي تطبق على منسوبيها اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية تضمن 3 تعديلات على إجازة اليوم الوطني ويوم التأسيس.

إجازة اليوم الوطني للموظفين

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

وقد يعتقد البعض أن اليوم الوطني هو يوم التأسيس، لكن كلاهما مناسبتان وطنيتان مختلفتان، حيث يوافق يوم التأسيس يوم 22 فبراير، وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري للمملكة عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى، أما اليوم الوطني فهو ذكرى توحيد المملكة العربية.

ويعود اليوم الوطني السعودي، إلى عهد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، إذ قرر في يوم الخميس الموافق 21 جماد الأول 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932م، تغيير اسم الدولة من “مملكة الحجاز ونجد” إلى “المملكة العربية السعودية”.

ويعبر  اليوم الوطني عن الفخر بالوحدة الوطنية للمملكة وإنجازات ملوكها، الذين تلوا الملك عبد العزيز في تعزيز البناء والوحدة. يمثل هذا اليوم توحيد الدولة تحت قيادة واحدة.

تعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها.

شعار اليوم الوطني 94 

وعن شعار اليوم الوطني 94 ، فلم يتم الكشف عنه رسميا حتى الآن، وقد تم إطلاق أول شعار في عام 2018، والذي جاء بعنوان “للمجد والعلياء”، وفي العام الذي تلاه جاء الشعار بعنوان “همة حتى القمة”، أما في ذكرى اليوم الوطني الـ91 جاء الشعار بعنوان “هي لنا دار”، وشعار “نحلم ونحقق” كان آخر شعار للمناسبة الوطنية العام الماضي.

شعار اليوم الوطني 94

متى تم توحيد المملكة؟

صدر مرسوم ملكي في 17 جمادى الأولى 1351هـ، بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو "المملكة العربية السعودية" وأن يصبح لقب الملك عبدالعـــزيز "ملك المملكة العربية الســـعودية"، وتم اختيار يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ يوماً لإعلان توحيد المملكــة العربية السعودية وهو اليوم الوطني للمملكة.

ومن أبرز منجزات الملك عبدالعزيز رحمه الله، تنفيذ أول مشروع من نوعه لتوطين البدو، فأسكنهم في هجر زراعية مستقرة وقد شكل منهم جيشاً متطوعاً يكون تحت يده عند الحاجة.

وتم تحسين وضع المملكة الاجتماعي والاقتصادي فوجه الملك عناية واهتماماً بالتعليم بفتح المدارس والمعاهد كما أرسل البعثات إلى الخارج وقد شجع طباعة الكتب، خاصة الكتب العربية والإسلامية. 

الملك عبدالعزيز

واهتم الملك بالدعوة الإسلامية ومحاربة الخرافات، كما أنشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزودها بالإمكانات والصلاحيات، وأمر رحمه الله بتوسعة الحـــرم النبوي الشــريف، كما وفر الماء والخـــدمات الطبيـــة والوقـائية لحجــــاج بيت الله.

اقرأ أيضا: عبارات قصيرة عن اليوم الوطني السعودي 1446

ووفر الملك عبدالعزيز أفضل الخدمات لضــيوف الرحمن، كما وضع نظام للحجاج وأشرف بنفسه رحمه الله، على تنفيذه كما اتخذ التدابير لمنع استغلالهم وفرض تعريفات بأجور عادية لنقل الحجاج، بين الأماكن المقدسة، وتوفير مستلزمات الراحة لهم.

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..