تعلم كيفية استغلال المساحات في الشقق الصغيرة في جيبوتي

حياكم الله في موقع مستعمل

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن كيفية استغلال المساحات في الشقق الصغيرة، حيث يتجنب الكثير منّا في بعض الأحيان المنازل والشقق ذات المساحات الصغيرة باعتبار أنها مشكلة، إلا أنّ المشكلة الحقيقة تكمن في عدم العلم بكيفية استغلال المساحات بشكل صحيح، فقد يكون بيتك ذو مساحة كبيرة ولكن لا تشعر فيه بالراحة بسبب عدم تأثيثه بالطريقة الصحيحة.

ولذلك نستعرض لكم خلال هذا التقرير من «مستعمل» مجموعة من النصائح والأفكار لاستغلال المساحات في الشقق الصغيرة وذلك في كافة أرجائها، من غرف النوم وحتى المطابخ.

 

أفكار لاستغلال المساحات في الشقق الصغيرة

تعلم كيفية استغلال المساحات في الشقق الصغيرة في جيبوتي استغلال المساحات في الشقق الصغيرة
استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

في البداية علينا التسليم بحقيقة الحاجة المستمرة لـ المساحة والفراغ في كل منزل، بغض النظر عن حجم الشقة أو الفيلا التي تقطن بها، وهناك من يتفنن في استغلال المساحات على أكمل وجه مما ينتج عنه منزل فسيحاً وأكثر راحة، لا سيّما إذا كان حجم المنزل صغير ويتطلب استغلال أمثل لكل متر داخله، وإليك أفضل الأفكار لعمل ذلك:

استغلال الحائط والمساحة العلوية

المساحات في الشقق الصغيرة

من أكثر الأفكار شيوعاً عند استغلال المساحات في الشقق الصغيرة بشكل جيد تكون من خلال عمل أرفف وخزانات على الحائط وجدران المنزل، بالإضافة إلى استغلال المساحة العلوية حتى الأسقف، إذا تطلب الأمر.

فلا شك أنّ ذلك الأمر يُساهم في توفير مساحة تخزينية جديدة، فضلاً عن جعل المكان يبدو بشكل منظم وأنيق.

الاهتمام بتوزيع الإضاءة

إذا كنت تقطن في شقة صغيرة، فعليك مراعاة توزيع الإضاءة بشكل جيد في المساحات الصغيرة، من خلال استخدام وحدات إضاءة ومصابيح متناسبة مع الاستخدامات المختلفة في الغرف، الأمر الذي يُساهم في إظهار كل أرجاء البيت بشكل جيد، ومن ثمّ ستشعر بأنّ مساحة المكان أكبر.

زيادة مساحة النوافذ

زيادة مساحة النوافذ من أفضل الأفكار لاستغلال المساحات في المنازل الصغيرة، فعندما يغمر الضوء المساحة الصغيرة فإنه يُعطيها مساحة واتساع أكبر، وبالتالي يُعدّ ذلك حل رائع لزيادة المساحة.

الاستعانة بالمرايات

استخدام المرايات خاصةً وإذا كانت في مواجهة الضوء، يُعطى شعوراً باتساع المساحة، كما يُسهم في انعكاس الضوء وزيادته، فمن خلال استخدام المرايات ذات الحجم الكبير على الحائط تُعتبر حل رائع لزيادة المساحات الضيقة.

اختيار الألوان الفاتحة في الديكور والأثاث

استخدام الألوان الفاتحة بوجه عام يُساعد على انعكاس الضوء، سواء كان الضوء طبيعي أو ضوء المصابيح، لذلك يُفضل اختيار الألوان الفاتحة سواء في ديكور الحوائط أو في الأثاث، الأمر الذي يُعطي إحساس بالاتساع والعمق، على عكس الألوان الداكنة الأخرى.

اختيار أثاث منزلي متعدد الاستخدام

كما يُمكنك الاستعانة ببعض قطع الأثاث المنزلي متعددة الاستخدامات كالأريكية التي يُمكن استخدامها كسرير، أو الطاولات القابلة للطي في حالة عدم الحاجة لها.

اختيار أثاث بسيط ومناسب

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص هي شراء الأثاث قبل التأكد من أنها تناسب مساحة منزلك أم لا، فمن الضروري قياس مساحة الغرفة وتحديد مكان الأثاث بشكل عملي قبل الشراء.

ولا شك أنّ اختيار الأثاث البسيط يكون مناسب للمساحات الضيقة، إذ يوجد العديد من الخيارات المتاحة من الأثاث المنزلي البسيط الذي يُعطي إيحاء بصغر المساحة.

استخدام العلاقات والعلب في المطبخ

استخدام العلاقات والعلب في المطبخ

يُعتبر المطبخ المكان الأكثر انشغالاً في المنزل نظراً لما يتم فيه من نشاطات وعمليات تنظيف مختلفة، لذلك يجدر به أن يكون بمساحة كبيرة، حتى في مخططات الشقق الصغيرة، وبإمكان استغلال المساحات والفراغات في المطبخ بوضع العلاقات ورفوف التخزين والعلب، إلخ.

استخدام الأرفف المتعددة في الحمام

استخدام الأرفف المتعددة في الحمام

يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على المزيد من المساحة في حمام المنزل، ويكون ذلك من خلال استخدام الأرفف على جدار الحمام، ومن ثمّ وضع عدد من السلال التخزينية بطريقة مناسبة، بجانب استخدام الأبواب الزجاجية للشاور.

اقرأ أيضاً.. تعرّف على مميزات وعيوب شراء الأثاث المستعمل.

Do you have Furniture and Decor?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..