تعرف على أشهر المحميات الطبيعية.. جولة ساحرة في جيبوتي

2 Weeks ago

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

تتمتع المملكة بتراث غني ومتنوع وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي المهم، كما أنها محطة رئيسية لهجرة ملايين الطيور، وأيضًا ملاذ لعدد من الحيوانات المهددة بالانقراض، وهناك عدد من محميات الحياة الفطرية المنتشرة التي يفضل زيارتها الكثير من المواطنين، وخلال التقرير التالي سوف نقدم لكم أشهر المحميات الطبيعية بالسعودية إذا كنت ترغب في جولة بين أحضان الطبيعة.

تعرف على أشهر المحميات الطبيعية.. جولة ساحرة في جيبوتي تعرف على أشهر المحميات الطبيعية
تعرف على أشهر المحميات الطبيعية

تعرف على أشهر المحميات الطبيعية

تنتشر في أنحاء المملكة العديد من المحميات الطبيعية فهي واحد من أهم المعالم السياحية البيئية، وتهتم الدولة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن سعود، بالحياة الفطير والحفاظ عليها، فهناك أكثر من 15 منطقة جغرافية محمية من التعديات الإنسانية و التلوث بمختلف أنواعه، والتي تأتي تحت إشراف الهيئة السعودية للحياة الفطرية. 

بالإضافة إلى ذلك  تنتشر وحدات المراقبة الجوية والأرضية في المحميات من أجل العمل على رصد المناخ والأحياء الفطريّة، وذلك منع صيد الحيوانات شبه المنقرضة والتي منها على سبيل المثال «المها العربي».

أشهر المحميات الطبيعية

أشهر المحميات السعودية

في حالة كنت تبحث عن أشهر المحميات السعودية لزيارتها، فيوجد مجموعة متنوعة من المحميات التي يمكنك أخذ فيها جولة في عطلتك القادمة باعتبارها  من الوجهات الترفيهية، التي يقبل عليها العديد من الزوار.

بالإضافة إلى أنها مقصد سياحي مهم يفضل عدد من الزوار والوافدين إلى المملكة الذهاب لها، بسبب معالمها الجذابة وسط الطبيعة، والعديد من الأنشطة المتنوعة، وخلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» سوف نستعرض لكم أشهر تلك المحميات وأكثرها رواجًا وإقبالاً من قِبل السياح والمقيمين للتنزه والاستمتاع بالطبيعة.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أماكن سياحية غير معروفة في الرياض 2024.. اكتشفها بنفسك

محمية جزر فرسان

محمية جزر فرسان

تعد هذه المحمية هي واحدة من المحميات الطبيعية الشهيرة في المملكة، والتي تتكون من 84 جزيرة في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر.

كما أن هذه المحمية تبعد حوالي 42 كيلومتر عن ساحل منطقة جازان، وأكثر ما يميزها ويجعلها من قائمة المحميات المفضلة لدى العديد من الزوار هو غناها بأصناف الطيور البحرية مثل «البجع الزهري والنورس والفلامنجو».

وكذلك يوجد فيها العديد من الحيوانات البحرية مثل السلحفاة البحرية والشفنين، كما أنها موئل أكبر قطيع من الغزلان في المملكة، بالإضافة إلى عدد من أشجار «المانجروف والسمر والسدر».[1]

محمية جزر أم القماري

محمية جزر أم القماري

وأيضًا من أشهر المحميات الطبيعية التي توجد في المملكة هي محمية جزر أم القماري، حيث تقع في جنوب غرب محافظة القنفذة في البحر الأحمر، وجاء تسميتها بهذا الاسم بسبب كثرة طيور القماري فيها.

كما أنه تحتوي على العديد من أنواع الطيور «البحرية والبرية»، مثل النورس والبجع الزهري ومالك الحزين والقماري الأفريقي، وهي ملاذ للعديد من أحياء البحر الأحمر والشعب المرجانية.

محمية شرعان الطبيعية

محمية شرعان الطبيعية

تعد منطقة العلا أحد أكثر الأماكن السياحية التي تجذب السياح ويأتي إليها العديد من الزوار من كافة أنحاء العالم، بسبب احتوائها على التحف التاريخية والثقافية وغيرها من الأنشطة الترفيهية الرائعة، وهي تعد موطنًا للعديد من النباتات والحيوانات. 

ويوجد فيها محمية شرعان الطبيعية حيث تبلغ مساحتها حوالي 1500 كيلومتر مربع، وهي عبارة عن كنز من العجائب الطبيعية الساحرة، وفيها يتم استعادة النظام البيئي الحساس، والذي يسمح بالمحافظة على الحيوانات المهددة بالانقراض، بجانب حمايتها من الذئاب العربية والغزلان.

وتحتوي هذه المحمية على العديد من المواقع الرائعة التي تجذب السياح والزوار من داخل وخارج المملكة للتمتع بالبيئة الطبيعية المتواجدة هناك.

محمية حرة الحرة

محمية حرة الحرة 

تعد هذه المحمية من أشهر المحميات الطبيعية التي توجد في المملكة، والتي تُعرف بالعديد من الأسماء منها على سبيل المثال محميات الطبيق، كما أنه تم إطلاق عليها اسم «محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية».

وتبلغ مساحة هذه المحمية تقريبًا 130.700 كيلومتر مربع، وموقعها هو حدود دولة الأردن بالجهة الشمالية الغربية من المملكة، وتتواجد على طول وادي السرحان من الجهة الشرقية.

كما أن هذه المحمية تابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، فهي تحت إشرافها، وتم أطلقتها عام 1987م، وتمتلك الكثير من الحيوانات البرية التي أوشكت على الانقراض، والتي منها «الأرنب البري، وحيوان الجربوع» وعدد من الحيوانات الأخرى.

كما أنها تحتوي أيضًا بجانب الحيوانات على عدد كبير من الزواحف الطيور الملونة الرائعة، بالإضافة لعدد من الصخور البازلتية والصخور البركانية التي تتمتع بارتفاعها الكبير عن سطح الأرض.

وتوجد بها مجموعة من النباتات المختلفة التي تكون ممتدة على منحدرات الجبال والصخور بها مكونة شكل إبداعي ساحر.[2]

محمية الخنفة

 محمية الخنفة 

تعتبر هذه المحمية من محميات الحياة الفطرية المتميزة، وتوجد في شمال المملكة وبشكل أكثر تحديدًا في صحراء النفود بالجزء الغربي منها شمال تيماء.

وتبلغ مساحة هذه المحمية حوالي 20450 كيلو متر مربع، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الطيور المهاجرة، بجانب الطيور المستقرة بها، ومن أشهرها «الحباري، الكروان»، بالإضافة إلى أنه يوجد بها الكثير من الحيوانات البرية والزواحف كالثعالب.

ويوجد بها أيضًا مجموعة من الأودية والهضاب، وذلك بسبب تمتعها بعدد كبير من التضاريس المكونة من الأحجار الرملية، بجانب عدد من النباتات النادرة مثل «الطلح».

محميات طبيعية

وفي نهاية التقرير، نود أن نكون قد قدمنا لكم أشهر المحميات الطبيعية التي توجد في المملكة العربية السعودية للذهاب في جولة سياحية ممتعة، فهي من الأماكن التي يقبل عليها العديد من الزوار.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أماكن سياحية في جازان لتجربة ساحرة

Sources:

  1. wafyapp

  2. sakan

Do you have Animals and Birds?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..