افضل دعاء في ليلة القدر رمضان 2023 في البحرين

حياكم الله في موقع مستعمل

يبحث عدد كبير من المسلمين عن افضل دعاء في ليلة القدر، حيث أنّ دعاء ليلة القدر من الكلمات الأكثر بحثاً خلال الأيام الحالية في العشر الأواخر من رمضان 2023، ويترقب كل مسلم ليلة القدر بشغف كبير، ويُكثر فيها من العبادات والطاعات، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على أفضل أدعية ليلة القدر.

 

افضل دعاء في ليلة القدر

افضل دعاء في ليلة القدر رمضان 2023 في البحرين افضل دعاء في ليلة القدر
افضل دعاء في ليلة القدر

يتساءل الكثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض حول عن افضل دعاء في ليلة القدر رمضان 2023 لترديده في هذه الليلة المباركة، فقد ورد عن أبي سعيد الخدري رضي لله عنه أنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إني أريت ليلة القدر، وإني نُسيتها أو أنسيتهُا فالتمسوها في العشر الأواخر من كل وتر".

وعن افضل دعاء في ليلة القدر، فقد ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قال: "يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفو تُحبُّ العفو فاعفُ عنًّي".

أدعية ليلة القدر

دعاء في ليلة القدر

من أفضل أدعية ليلة القدر التي يُستحب الدعاء بها في العشر الأواخر عندما تُصادف ليلة وترية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهمَّ إني أسألُك بأن لك الحمدَ لا إله إلا أنتَ الحنانُ المنانُ بديعُ السماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ يا حيُّ يا قيومٌ.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيت، وعافِنا فيمَن عافيت وتولَّنا فيمَن تولَّيت، وباركْ لنا فيما أعطيت، وقِنا شرَّ ما قضيت، إنك تَقضي ولا يُقضى عليكَ، إنه لا يَذِلُّ مَن والَيت، ولا يَعزُّ مَن عاديت، تباركت ربَّنا وتعالَيت.

قيام الليل في رمضان العشرة الأواخر

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يُفضل العشرة الأواخر من شهر رمضان عن غيرها، ويحثّ المسلمين على إحيائها بالعبادة والطاعة، وفعل الخير، فكما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: "كان النبيّ صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشرُ شدَّ مئزره، وأحيا ليلهُ، وأيقظ أهلهُ".

وفي قيام العشرة الأواخر من رمضان تُغفر الذنوب، وتُمحى الخطايا، ويكتب عند الله من الذاكرين، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدّم من ذنبه".

فضل صلاة التهجد في رمضان 1444

تتميز صلاة التهجد بفضائل عظيمة فهي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، لذلك هي فرصة للمسلمين لكسب المزيد من الأجر والثواب عن طريق القيام بالعبادات الإضافية، ومن ضمن الفضائل التي تتميز بها صلاة التهجد في رمضان ما يلي:

  • ما روى عن جابر بن عبدالله، قال: سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: أيُّكُمْ خافَ أنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ، ومَن وثِقَ بقِيامٍ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِن آخِرِهِ، فإنَّ قِراءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ، وذلكَ أفْضَلُ.
  • تُساعد صلاة التهجد على تقوية الروح وتهذيب النفس وتربيتها على العبادة وفعل الخير.
  • ما روى عن أبى هريرة رضى الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:" مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

اقرأ أيضاً.. طريقة حساب زكاة الفطر 1444 ومقدارها.

ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

Related Ads in Bahrain

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..