مواضع الحجامة لعرق النسا.. تعرف على المناطق الصحيحة التي توضع عليها الكاسات

5 Months ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، يُعد ألم عرق النسا من أكثر الآلام التي يتعرض لها جسم الإنسان صعوبة، إن أن الألم خلاله يمتد من نهاية الظهر مرورًا بالجزء الخلفي من الفخذ ومنطقة السمانة وانتهاءً بالقدم من الخلف، ولذلك الأشخاص الذين يعانون من هذا الألم لا يستطيعون الحركة بسهولة فكل حركة بألم.. وفي السطور التالية سنتعرف على كل ما يخص مواضع الحجامة لعرق النسا بالتفصيل.

ما هي أعراض التهابات عرق النسا؟ 

مواضع الحجامة لعرق النسا.. تعرف على المناطق الصحيحة التي توضع عليها الكاسات رجل يعاني من الم عرق النسا
رجل يعاني من الم عرق النسا

قبل التعرف على مواضع الحجامة لعرق النسا الصحيحة، لا بد من التأكد من الأعراض التي يُعاني منها المريض أولًا، ويجب أن يتم توجيهه من خلال طبيب أعصاب لأخصائي الحجامة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بوخز مثل الدبابيس والإبر.
  • الشعور بالتنميل.
  • يعاني مريض التهاب عرق النسا من آلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، ويتضاعف هذا الألم عند بذل مجهود، أو حمل أوزان ثقيلة، أو عند المرأة الحامل.
  • يشعر المصاب بألم حاد في منطقة الأرداف مما قد يعيق عملية الجلوس ويجعل الشخص يشعر بالألم ويفضل الوقوف أو الاستلقاء بحذر.
  • يزداد شعور المريض بالألم في أعلى الفخذ من الأسفل، أو ما يسمى بمنطقة الورك، وهي بداية الألم من الأعلى.
  • يتغير شكل الألم الذي يشعر به المريض، فيظهر أحيانًا على شكل إحساس بالوخز، وفي أحيان أخرى على شكل حرقان سريع.
  • يشعر المصاب بأن ساقه تعاني من نوع من التنميل، والذي يصاحبه عدم القدرة على التحكم الكامل في قدمه أو تحريكها بقوة. وعلى الرغم من حالة الخدر هذه، إلا أن الألم يظل حاضرا طوال الوقت.
  • يستمر الألم لفترات طويلة في جانب واحد فقط، ويكون في الغالب من الظهر.
  • يؤثر إلتهاب عرق النسا على منطقة الأرداف ويمنعك من الجلوس، فهو أيضا يمنع الوقوف مرات عديدة، وهو أمر يصعب تحمله.
  • تضعف قدرة المريض على التحكم في عضلات المثانة والأمعاء، ويصبح أقل قدرة على التحكم في جهازه البولي وعملية الإخراج، ومع مرور الوقت يعاني من سلس البول.

شاهد أيضًا: تعرف على مركز قنديل الصحة للحجامة والخدمات التي يقدمها للعملاء

هل حجامة عرق النسا مفيدة؟

تُعرف حجامة عرق النسا بأنها إحدى طرق العلاج البديل، حيث يتم من خلالها إزالة الدم الراكد تحت الجلد عن طريق كؤؤس الشفط بعد عمل شقوق سطحية في المنطقة المصابة من الجسم، وقد أجريت دراسة في جامعة كراتشي في باكستان على 92 مريضاً لديهم تاريخ من الإصابة بعرق النسا، وقام الباحثون باختيار المرضى بشكل عشوائي وتراوحت أعمارهم بين 18 إلى 75 عامًا.

رجل يعاني من الم عرق النسا

ما هي مواضع الحجامة لعرق النسا؟

قام الباحثون خلال دراسة بحثية نشرتها مجلة علم الأدوية والصيدلة في أغسطس 2016 بالتدقيق على مواضع الحجامة لعرق النسا، فقد وضعوا الكؤوس على الفقرات C7 وT2 وL5/S1، في حين تم وضع كأسين أيضًا بشكل ثنائي على الفقرات L4/L5 كإحدى مواضع الحجامة لعرق النسا أيضًا، وتم وضع أربعة أكواب إضافية على مفصل الورك الجزء الخلفي من الفخذ والركبة وعضلة الساق.

وقام الباحثون بوضع جميع الكؤوس ثلاث مرات على المنطقة المصابة، مع فصل كل جلسة بـ 15 يومًا عن التي تليها. وكانت النتائج على النحو التالي:

  • انخفاض الألم الوركي بعد ثلاث جلسات حجامة من خلال مقياس تصنيف الألم الرقمي.
  • كان هناك انخفاض كبير في الألم بشكل عام، حيث شعر 67% من المرضى بتحسن في مكان الألم بدرجات متفاوتة.

وتشير الدراسة إلى أن حجامة عرق النسا أثبتت فعاليتها في تخفيف الألم، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة وأداء الأنشطة اليومية لغالبية المرضى، يمكن بالتالي استخدامه كعلاج بديل فعال لتخفيف الألم.

مواضع الحجامة لعرق النسا بالتفصيل

طبيبة تقوم بسحب الهواء من كاس الحجامة

هناك سبع خطوات يجب اتباعها بعناية عند عمل حجامة عرق النسا لضمان الوصول إلى الهدف المنشود دون الإضرار بالشخص المصاب، أولًا يجب الإلتزام بـ مواضع الحجامة لعرق النسا واتباع الخطوات التالية:

  1. في الخطوة الأولى يجب أن تبدأ بالحجامة الجافة، وبعدها يمكن إجراء أنواع أخرى من الحجامة، ولكن على كل حال لا يجب البدء بأي حجامة رطبة أو منزلقة.
  2. عند البدء في إجراء الحجامة الرطبة يجب التأكد من ضبط المكان الصحيح في أسفل الظهر، حتى لو كان مريض عرق النسا يشكو من آلام في الفخذ أو الساق. إلا أن منطقة الورك هذه هي المصدر الرئيسي للألم، وهي خطوة مهمة جداً حتى لا يتم استخدام المشرط وتقطيع الجلد. 
  3.  على أسفل الظهر، يمكننا الانتقال إلى منطقة الساق، حيث يتم تكرار نفس الخطوات، بدءاً بالحجامة الجافة ثم الرطبة، ويتم استخدام المشرط بحذر من قبل المتخصصين العاملين في مراكز الطب البديل المرخصة من وزارات الصحة فقط.
  4. يفضل استخدام عدد من الأكواب في نفس الوقت، لتكون خمسة أكواب، يتم تحريكها بطريقة الحجامة المنزلقة، والتي تتطلب دهن الجسم بزيت الزيتون والنعناع، ويستمر تحريك الأكواب حتى يتم الوصول إلى القدمين.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سيبدأ الجسم بطرد الدم الفاسد، والذي سيكون على الأغلب أغمق بكثير من لون الدم المعتاد، ويقول الأطباء إنه دم متجلط.
  6. ينصح باستخدام الكريمات المناسبة للعناية بالجسم، أو استخدام زيت بذر الكتان عند دهن الظهر في عملية علاج عرق النسا بالحجامة الرطبة والمنزلقة.
  7. بعد الانتهاء من عملية الحجامة يجب التأكد من تعقيم الكؤوس جيدًا والتخلص من هذا الدم الفاسد في مكان آمن، حتى لا يتأذى أو يتعرض لأي أمراض معدية إذا تم استخدام الحجامة دون تعقيم، وخاصة إذا كانت من نوع الحجامة الرطبة أو المنزلقة.

نصائح حجامة عرق النسا

رجل يضع يده على موضع الم عرق النسا

تعتبر حجامة عرق النسا من أفضل طرق الطب البديل لعلاج عرق النسا، ورغم أنها بدائية وقديمة للغاية إلا أنها تحتاج إلى خبرة في التعامل معها، وفيما يلي قائمة بأهم نصائح وتحذيرات حجامة عرق النسا:

  • لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يخضع المصابون بأمراض الكلى والقلب والإيدز للعلاج بالحجامة، مهما كان النوع المستخدم، جافاً أو رطباً أو منزلقاً.
  • يحذر الأطباء من مخاطر إخضاع النساء الحوامل والأمهات المرضعات وكبار السن للعلاج بالحجامة.
  • يجب على الشخص المصاب بعرق النسا أن يحصل على فترة كافية من الراحة الجسدية قبل إجراء الحجامة.
  • يجب تحذير المصاب من كل ما من شأنه أن يثير مزاجه ويؤثر بالسلب على حالته النفسية ويسبب له القلق والتوتر والارتباك قبل إجراء الحجامة.
  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين لساعات طويلة قبل جلسة حجامة عرق النسا، وأيضاً عدم إقامة أي علاقات حميمة.
  • عند علاج عرق النسا بالحجامة فإن تناول الطعام الخاطئ قد يسبب مشكلة صحية، ولذلك يجب تحذير المريض من تناول الألبان وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح أو دهون.
  • قبل إجراء الحجامة يفضل التأكد من تناول وجبة بسيطة تمنع المريض من الشعور بالجوع، كما أنها لا تمنحه الشعور الكامل بالشبع، ويفضل أن يتناوله المريض قبل موعد الحجامة بحوالي 4 ساعات.
  • يجب على المصاب أن يلفت انتباه أخصائي الحجامة إلى الأدوية التي يتناولها، وإذا كان يعاني من أي أمراض يجب عليه إبلاغ الأخصائي قبل البدء بالحجامة.
  • ويفضل لمن يعاني من نزلات البرد والأنفلونزا عدم الخضوع لجلسات حجامة عرق النسا حتى يتخلص من أعراض البرد هذه.
  • يفضل عدم اللجوء لتناول الطعام مباشرة بعد الخضوع لجلسة الحجامة، ولكن يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين كحد أدنى.
  • ويجب تجنب حجامة عرق النسا للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخراً، وكذلك أولئك الذين تبرعوا بالدم.
  • عند استخدام كؤؤس حجامة عرق النسا يجب عدم وضعها على الجلد أو المفاصل الملتهبة.

وفي نهاية نقاشنا، نكون قد تعرفنا على مواضع الحجامة لعرق النسا التي توصّل إليها الباحثون وخطوات عمل الحجامة بالتفصيل، وإذا أردت التعرف أكثر على الحجامة واستخداماتها المتنوعة يمكنك تصفّح قسم الكماليات والمنوعات في موقعنا وستجد الكثير من المقالات حول الحجامة بأنواعها.

[1][2]

Sources:

  1. تسعة

  2. المرسال

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..