أفضل أكلات شعبية سعودية مع الصور في الإمارات العربية المتحدة

2 Weeks ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تمتلك العديد من الدول حول العالم أطباقًا مشهورة وشعبية، وبينما المملكة العربية السعودية تتمتع بتاريخ طويل وتنوع اجتماعي منتشر على مساحة كبيرة، فهي تتمتع أيضًا بوجبات شعبية خاصة بها وأطعمة لذيذة جدًا. ولهذا السبب انتشرت المطاعم التي تقدم الأكل السعودي داخل أرجاء الوطن العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم أفضل أكلات شعبية سعودية مع الصور.

أفضل أكلات شعبية سعودية مع الصور في الإمارات العربية المتحدة أفضل أكلات شعبية سعودية
أفضل أكلات شعبية سعودية

 

أفضل أكلات شعبية سعودية مع الصور

أفضل أكلات شعبية سعودية

تجدر الإشارة إلى أن كل منطقة في السعودية لها أكلاتها الشهيرة الخاصة بها، ولذلك تتوزع الأكلات المشهورة في السعودية على مختلف المناطق والمحافظات، ولتستمتع بشكل كامل بلذة ونكهة الطعام السعودي المميز، عليك أن تتناوله من الأيدي الماهرة لأبناء البلد نفسه.

لذلك قم بزيارة سياحية إلى هذا البلد الكبير، وقم بجولة في بعض مطاعمه الشعبية الممتازة، واستمتع بأشهى المأكولات الشعبية من المطاعم السعودية، واستمتع أيضًا بكرم الضيافة العربية الذي لا مثيل له هناك، وسنذكر لكم في الأقسام التالية أفضل أكلات شعبية سعودية مع الصور.

أفضل أكلات شعبية سعودية

 

الكبسة

الكبسة

تعتبر الكبسة أشهر الأكلات الشعبية السعودية، ويعتبر هذا الطبق من أكثر الأطباق المرغوبة في جميع أنحاء المناطق السعودية، وهو مصنوع من الأرز البسمتي واللحوم والخضروات والبهارات.

وبهارات الكبسة هي المكون الأساسي لها، وهي ما تمنح الكبسة طعمها المميز واللذيذ، كما تضاف إلى الكبسة مجموعة متنوعة من البهارات الأخرى، منها الفلفل الأسود والهيل والزعفران والقرفة والقرنفل والليمون المجفف وورق الغار وجوزة الطيب.

ويمكن استخدام أي نوع من اللحوم لطهي الكبسة، بما في ذلك لحم الضأن أو لحم البقر أو الدجاج أو السمك أو الروبيان أو لحم الإبل، كما يمكنك أيضًا شراء خليط توابل جاهز للطهي للكبسة، مما يختصر وقت التحضير، لكن طعم الكبسة قد لا يكون نفس طعم الكبسة التقليدية.

ولكي تكتسب الكبسة طعمها ونكهتها اللذيذة، فهى تحتاج إلى يد ماهرة في الطهي، كما أنها تحتاج إلى أرز عالي الجودة، وبهارات قيمة ومختلطة جيدًا، ويجب أن يكون اللحم مطبوخًا وناضجًا، ويجب أن تقدم ساخنة مع الصلصات أو الدقوس بنكهات مختلفة.

الكبسة السعودية

 

السليق

السليق السعودي

السليق هو طبق شعبي في منطقة الحجاز والطائف في المملكة العربية السعودية منذ قرون عديدة، والسليق مصنوع من الأرز الأبيض مع لحم الخروف أو الدجاج والحليب ومعجون الطماطم والتوابل بما في ذلك القرفة والفلفل والقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة.

ويتم طهي السليق على نار خفيفة لعدة ساعات حتى ينضج اللحم ويمتص الأرز النكهة، ويقدم ساخن مع خبز البيتا والسلطات، وهو يعد أحد الأطباق الرئيسية التي تقدم في الأعياد والمناسبات الدينية في الحجاز والطائف.

السليق

 

المفطح

المفطح

المفطح السعودي هو أكلة شعبية في السعودية، ويعتبر من الأطباق الأساسية التي تقدم في الأعراس والمناسبات الكبرى والأعياد، كما أنه معروف أيضًا في دول الخليج العربي الأخرى، مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة.

ويتكون المفطح من لحم ضأن مشوي مع الأرز والبهارات، حيث يُقطع لحم الضأن إلى قطع كبيرة ثم يُتبل ببهارات المفطح، ثم يوضع اللحم في وعاء كبير يسمى "المندي" مع الأرز ويطهى على نار خفيفة لعدة ساعات حتى ينضج اللحم ويمتص الأرز النكهة.

ويقدم ساخن مع الخبز العربي والسلطات، وهو من الأطباق اللذيذة والمغذية التي يفضلها الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

 

الجريش

الجريش

الجريش هو طبق سعودي شعبي، ويأكله الناس في الأردن وفلسطين أيضًا، ويتم تحضيره من القمح الصلب المكسر الذي يسمى اللقيمي المجروش، وفي المملكة العربية السعودية تشتهر الجريش في منطقة نجد.

والجريش في نجد يصنع من القمح الصلب الذي يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة ثم يضاف إليه مرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل، ثم يتم طهي الجريش حتى ينضج القمح ويصبح المرق سميكًا.

ويقدم الجريش مع الخبز العربي ويزين بالبصل المقلي والنعناع الطازج، ويمكن أيضًا طهي الجريش مع الزبادي وهذا أيضًا يحظى بشعبية كبيرة.

الجريش السعودي

 

مجبوس السمك

مجبوس السمك

مجبوس السمك هو طبق سعودي شهير يتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الغذائية، ويتكون الطبق من الأرز طويل الحبة (البسمتي) والبهارات والخضروات والأعشاب مع السمك، ويعتبر السمك هو المكون الرئيسي في هذه الوجبة، فهو مصدرًا جيدًا للبروتين والفيتامينات والمعادن.

مجبوس السمك هو طبق سهل التحضير ويمكن تقديمه في الولائم والمناسبات الخاصة، ويتم طهي الطبق عن طريق قلي السمك في الزيت ثم إضافة الأرز والبهارات والخضروات والأعشاب، ثم تركه على نار خفيفة حتى ينضج الأرز والسمك.

مجبوس السمك السعودي

 

المطازيز

المطازيز السعودي

المطازيز هي وجبة سعودية شعبية تتكون من قطع صغيرة مستطيلة من العجين ولحم الضأن أو اللحم البقري، والمطازيز هي من الأطباق الأساسية في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وهي من الأطباق اللذيذة والمغذية التي يفضلها الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية.

ويتم تحضير المطازيز من خلال تقطيع العجينة إلى شرائح رفيعة وإضافتها إلى القدر الذي يُطهى فيه اللحم مع المرق والخضار، مثل الطماطم والبصل والفلفل الأخضر.

المطازيز

 

أفضل أكلات شعبية سعودية للفطور

أفضل أكلات شعبية سعودية للفطور

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية التي يجب الحرص على تناولها لأنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط طوال اليوم، وهناك العديد من الأطعمة السعودية الشعبية لوجبة الإفطار، والتي تختلف في مكوناتها ولكنها تجمع بين فوائدها الصحية ونكهتها المميزة، كما أن طريقة تحضيرها قد تختلف من منطقة إلى أخرى حسب العادات المتوارثة في هذه المنطقة.

وفيما يلي مجموعة من أفضل أكلات شعبية سعودية للفطور:

  • الشكشوكة: تعتبر الشكشوكة من الأطباق المفضلة على مائدة الإفطار السعودية، كما أنها سهلة وسريعة التحضير حيث تتكون من ثلاثة مكونات رئيسية: البيض، البصل، والطماطم.
  • الكبدة: من الأطباق الصباحية التي يحب السعوديون تناولها، خاصة في أيام الأعياد.
  • الفول: من وجبات الإفطار الشعبية المميزة أيضًا، وتختلف أنواعه وطرق تحضيره، وتشمل أنواع الفول (القلابة والعدني والتاوه وفول الجرة والمدمس).
  • خبز التنور الجنوبي: يُعد خبز التنور من أشهر أنواع الخبز في جنوب السعودية، و يُقدم مع الجبن والشاي بالحليب في وجبة إفطار تقليدية يُحبها الكثير من السعوديين.
  • السويق السعودي: ويسمى أيضًا بالشوكولاتة البدوية، ويمكن تقديم السويق كوجبة إفطار أو كطبق حلوى سعودي، ويستخدم الشعير في تحضير السويق قبل طبخه، ويضاف إليه السمن ثم يغمس التمر فيه، ليصبح السويق السعودي وجبة غذائية كاملة تقدم على الإفطار السعودي.
  • القرص السعودي: هو من وجبات الإفطار الشعبية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تحضيره من الدقيق ثم يتم تسوية القرص في الجمر الساخن ووضعه تحت التراب، ويتم تناول القرص مع الحليب في الصباح ليصبح وجبة صحية مثالية في الصباح ويمكن أيضًا تناوله مع ماء التمر.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أشهر 10 أطباق شعبية شهية من حول العالم في السعودية

[1]

Sources:

  1. almrsal.com

Do you have Food and Beverages?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..