موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي وأهميته وأسباب الاحتفال به في مصر

حياكم الله في موقع مستعمل، بالتزامن مع أول احتفال بيوم العلم الوطني، بدأ الكثير من الطلاب والطالبات بالبحث عن موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي، لجمع أكبر قدر من المعلومات بخصوص ذلك اليوم، وأهميته، وأبرز المعلومات التي تخص علم المملكة العربية السعودية، وفي هذا النقاش سوف نستعرض معكم أهم المعلومات والعناصر التي تساعدك في كتابة موضوعك التعبيري المطلوب منك.

موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي

تصدر البحث عن موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي، محرك البحث “جوجل” بالتزامن مع يوم 11 مارس الذي صدر أمر ملكي بتخصيصه يوما للاحتفاء بالعلم الوطني يسمى “يوم العلم”، وذلك إنطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في 1139هـ - 1727م، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها الدولة المباركة، فيما يُرمز بالسيف لقوة وعلو الحكمة والمكانة.

اقرأ أيضا: هل يوم العلم السعودي اجازة رسمية؟.. إليكم التفاصيل

موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي وأهميته وأسباب الاحتفال به في مصر موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي
موضوع تعبير عن يوم العلم السعودي

مقدمة الموضوع

على مدى ثلاثة قرون كان العلم السعودي شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكله ذلك العلم من أهمية بالغة وكونه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها تقرر الاحتفال بيوم “العلم” في الحادي عشر من شهر مارس كل عام.

يوم العلم

أهمية يوم العلم

أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، حظفه الله، على أن الاحتفاء بيوم العلم يأتي تأكيدًا على الاعتزاز بهويتنا الوطنية، وبرمزيته التاريخية ذات الدلالات العظيمة، والمضامين العميقة، التي تجسد ثوابتنا، وتُعدّ مصدرًا للفخر بتاريخنا.

ويعكس تخصيص يوما للعلم اهتمام القيادة الحكيمة الرشيدة بالقيم الوطنية ورمزيتها، كما أنه يُعزز الهوية الوطنية كونها عنصرًا رئيسيًّا على امتداد تاريخ الدولة السعودية من نحو 3 قرون، ويعتبر يوم العلم مناسبة مهمة وفرصة عظيمة للفخر بتاريخ بلادنا والتضحيات التي بٌذلت منذ بداية التأسيس حتى عصرنا هذا.

علم السعودية

لماذا يوم 11 مارس؟

تضمن الأمر الملكي أن يكون يوم 11 مارس هو يوم العلم، وذلك نظرا لكون يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته.

ضوابط رفع العلم السعودي

يُرفع العلم السعودي على جميع المباني الحكومية والمؤسسات، وفي ممثلياتها خارج المملكة، حتى في أوقات العطل الرسمية، فيما يُحظر استعماله وهو في حالة سيئة؛ فإذا ما بهت لون العلم أو شارف على التلف، بُعث به إلى الجهات الرسمية للتصرف به وفقا لإجراءات معينة.

العلم السعودي

مميزات العلم الوطني السعودي

يحظى العلم الوطني السعودي على مميزات خاصة تجعله منفردا بين باقي أعلام الدول الأخرى، فمثلا لا يتم وضعه على جثث الموتى من الملوك والقادة، ولا يٌنكس في المناسبات الحزينة على عكس البروتوكول المتبع مع باقي الدول، وكذلك لا يُحنى لكبار الضيوف عند استعراض حرس الشرف، وأيضا لا يتم وضعه في أي من الدعايا التجارية والإلكترونية.

نظام العلم

ينص نظام العلم السعودي الذي صدر عام 1393هـ / 1973م على أن يكون علم المملكة مستطيلًا، عرضه يساوي ثلثي طوله، باللون الأخضر، ويمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه عبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وبأسفلها سيف مسلول مواز لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وتُرسم الشهادتان والسيف باللون الأبيض، وتُكتب الشهادتان بخط الثُلث، وتكون قاعدته في منتصف مسافة عرض الشهادتين ويأتي السيف بطول يساوي ثلاثة أرباع رسم الشهادتين وعلى مسافة متساوية من الجانبين.

مظاهر الاحتفال بيوم العلم

تزامنا مع أول احتفال بيوم العلم، توشحت الشوارع والميادين الرئيسية باللون الأخضر، فيما أقيمت فعاليات عديدة للاحتفاء بأول إحياء ليوم العلم الوطني، فيما احتفت وزارة الثقافة باليوم المميز من خلال رفع العلم في المقر الرئيسي للوزارة بالعاصمة الرياض، وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية مرتبطة، لمدة 3 أيام، منها عرضٍ مسرحي بعنوان "ارتفع عاليا".

ومن مظاهر الاحتفال في المدارس، قامت بعض الإدارات برفع العَلم في الطابور الصباحي مع ترديد النشيد الوطني من جميع الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس، وتخصيص الإذاعة المدرسية للحديث عن أهمية العلم وتاريخه ودلالاته الرمزية.

اقرأ أيضا: عروض يوم العلم السعودي على الجوالات في السعودية

إعلانات ذات صلة في مصر

عندك كتب وتعليم وخدماتها؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..