عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445 في مصر

قبل أسبوعين

حياكم الله في مستعمل وجديد، يبحث المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية عن عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445، الذي ينتظره الشعب كل عام في الثالث والعشرون من شهر سبتمبر، وفي هذا النقاش سوف نستعرض معكم كل ما يخص إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.

عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445

وبخصوص عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445، فتكون الإجازة يوم 23 سبتمبر من كل عام للقطاعين العام والخاص، وهذا اليوم يكون عطلة رسمية وفقا للمادة 24 من قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، وتؤكد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن كل صاحب عمل عليه التقيُّد بما ورد في الفقرة الثانية من هذه المادة، ويحتفل المواطنون باليوم الوطني كل عام في هذا اليوم تعبيرًا عن فخرهم وانتمائهم للدولة.

اقرأ أيضا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني.. يومان في ذاكرة الوطن 

عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445 في مصر عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445
عدد أيام إجازة اليوم الوطني 1445

إجازة اليوم الوطني للموظفين 2024

في وقت سابق أعلنت وزارة الموارد البشرية أن إجازة اليوم الوطني للموظفين في القطاعين العام والخاص،ستوافق يوم 23 سبتمبر، وتأتي الإجازة وفقًا للمادة 24 من اللائحة التنظيمية لنظام العمل، مشيرة إلى أنه على كل صاحب عمل، التقيد بذلك,

وكان وزير الموارد البشرية أصدر تعميماً للجهات الحكومية التي تطبق على منسوبيها اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية تضمن 3 تعديلات على إجازة اليوم الوطني ويوم التأسيس.

إجازة اليوم الوطني للموظفين 2024

وقد تضمن القرار تعديل الفقرة ب من المادة 127 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، لتنص على: “ب - عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، وعطلة يوم التأسيس يوم 22 فبراير من كل عام، فإذا وافق اليوم الوطني أو يوم التأسيس يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوّض الموظف عن عطلة اليوم الوطني أو يوم التأسيس إذا وافقت عطلة رسمية أخرى”.

اقرأ أيضا: أجمل ملابس اليوم الوطني للاطفال وأماكن الشراء 1445 

ما هو اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي، يعود إلى عهد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، إذ قرر في يوم الخميس الموافق 21 جماد الأول 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932م، تغيير اسم الدولة من “مملكة الحجاز ونجد” إلى “المملكة العربية السعودية”.

اليوم الوطني السعودي

هل اليوم الوطني السعودي هو يوم التأسيس؟

قد يختلط الأمر على البعض بخصوص الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، حيث كلاهما مناسبتان وطنيتان مختلفتان، حيث يوافق يوم التأسيس يوم 22 فبراير، وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري للمملكة عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى، أما اليوم الوطني فهو ذكرى توحيد المملكة العربية.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

يتمّ الاحتفال باليوم الوطني للمملكة من خلال إقامة المهرجانات، وكذلك الرقصات الفلكلورية، وإقامة الأنشطة الثقافية المتعددة، ويتم أيضا تنظيم احتفال الأضواء والأطياف في العاصمة الرياض، والذي يتضمن على عروضا بأضواء ثلاثية الأبعاد، وحفلات موسيقية، ومعارض فنية، وخيمة خاصة لإظهار التراث الثقافي للمملكة، ويحمل المواطنوت والمواطنات الأعلام الوطنية التي ترفرف في كل مكان.

الاحتفال باليوم الوطني

محظورات استخدام العلم الوطني

هناك محظورات استخدام العلم الوطني أصدرتها وزارة الداخلية في وقت سابق، بالتزامن مع الاحتفالات باليوم الوطني وهي كالتالي:

  • يحظر رفع علم المملكة باهت اللون أو في حالة سيئة.
  • ألا يوضع أو يُطبع العلم على أجساد الحيوانات.
  • يُحظر استعمال علم المملكة كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التجارية أو لأي غرض آخر غير ما نص عليه نظاماً.
  • ألا يُحفظ العلم في مكان سيء يسبب تلف العلم أو اتساخه.
  • يحظر استخدام العلم بأي صورة قد تهينه أو تعرضه للتلف، بما في ذلك طباعته على المواد التي ينوى التخلص منها بعد استخدامها.
  • ألا يثبت العلم أو يشد على السارية بل يكون دائما واقفاً وحر الحركة.
  • ألا يوضع على العلم أي عبارات أو شعارات أو رسومات.
  • الامتناع عن تزيين أطراف العلم أو وضع أي إضافات عليه بأي صورة كانت.
  • ألا يرفع العلم السعودي بشكل مقلوب أبدًا مهما كانت الظروف.
  • يحظر تنكيس علم الملكة الوطني أو العلم الخاص بخادم الحرمين الشريفين.
  •  ألا يوضع على العلم أي شعار إلا في حالة العلم الخاص بخادم الحرمين الشريفين حيث يوضع شعار الملكة وهو السيفان المتقاطعان وتعلوهما نخلة في الزاوية الدنيا المجاورة السارية العلم.
  • ألا يلامس العلم أي شيء أدنى منه أرض - ماء – طاولة
  • ألا يُستخدم العلم كأداة لربط أو حمل شيء ما.
محظورات استخدام العلم الوطني
عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..