موعد يوم العلم السعودي اجازة رسمية ام لا في مصر

قبل شهرين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اقترب موعد يوم العلم السعودي واقتربت معه الاحتفالات والفعاليات التي تأتي كفرصة للتأكيد على أهمية الوحدة الوطنية والاعتزاز بالهوية السعودية، وفيما يلي سنوافيكم بموعد يوم العلم السعودي هذا العام وأبرز الأحداث والفعاليات.

موعد يوم العلم السعودي

موعد يوم العلم السعودي اجازة رسمية ام لا في مصر مواطن سعودي يحمل علم السعودية
مواطن سعودي يحمل علم السعودية

ينتظر السعوديون يوم العلم السعودي بفارغ الصبر نظًرا لكثرة الأحداث والأنشطة والفعاليات الثقافية التي تقام خلاله، وسيكون موعد يوم العلم السعودي وفقًا لما أقره خادم الحرمين الشريفين يوم 11 مارس والذي يُصادف هذا العام يوم 1 رمضان 1445.

يوم العلم السعودي

هل يوم العلم اجازة رسمية السعودية؟

تجدر الإشارة إلى أن يوم العلم السعودي ليس عطلة رسمية، حيث أن الأمر الملكي الصادر لم يحدد هذا اليوم كعطلة رسمية، إلا أنه يتم الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية برفع العلم السعودي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ما الوقت المتبقي على يوم العلم السعودي 2024؟

علم السعودية يرفرف في الهواء

بما أن يوم التأسيس سيوافق 11 مارس 2024 و1 رمضان 1445، فإن الوقت المتبقي على يوم العلم السعودي، 16 يوم و4 ساعات و51 دقيقة و36 ثانية

شكل العلم السعودي 

العلم السعودي

يأتي العلم السعودي على شكل مستطيل باللون الأخضر، يبلغ عرضه ثلثي طوله، ويحمل عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض، إلى جانب رمز السيف الذي يرمز إلى القوة والتضحية.

وتم تغيير شكل العلم السعودي ست مرات مختلفة عبر التاريخ، حتى قام الملك عبد العزيز آل سعود بتحديد الشكل الحالي، وتم اعتماد الشكل الحالي من أجل توحيد البلاد تحت علم واحد وتعزيز الوحدة الوطنية، وقد أقر الملك سلمان بن عبد العزيز يوم العلم السعودي يومًا وطنيًا؛ احتفالاً بالوحدة الوطنية تحت علم واحد. 

إلى ماذا يرمز العلم السعودي؟

علم السعودية

يتميز العلم السعودي باللون الأخضر الذي يرمز إلى النمو والخصوبة، وبالشهادة التي تعبر عن وحدانية الله وأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء، ويتوسط العلم السيف الذي يرمز إلى القوة والعدالة. 

متى بدأ الاحتفال بيوم العلم السعودي

مواطنون يحملون العلم السعودي

صدر أمر ملكي في عام 2023، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً للعلم السعودي، حيث يُصادف (يوم العلم السعودي) اليوم الذي اعتمد فيه الملك عبد العزيز آل سعود العلم السعودي بالشكل الذي نراه اليوم، وكان ذلك في يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، ومنذ عام صدر أمر للاحتفال بيوم العلم السعودي دون عطلة رسمية لجميع الأطراف.

مواطن وابنته يحملون العلم السعودي

ويأتي هذا الاحتفال انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتد عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها، حيث كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي قامت بها الدولة السعودية، إلى أن جاء يوم 27 ذي الحجة 1355هـ وأقر فيه الملك عبد العزيز -رحمه الله- العلم بالشكل الذي هو عليه اليوم، فانظروا اليوم وهو يرفرف بدلالاته العظيمة الدالة على التوحيد والعدالة والقوة والتنمية والرخاء.

فعاليات يوم العلم السعودي 1445

مواطنون سعوديون يرفعون العلم السعودي في الشارع

في إطار السعي والتطوير الذي تهدف إليه المملكة العربية السعودية، تقوم الحكومة بالتنمية الشاملة والمكثفة لجميع أنحاء البلاد، وتولي اهتمامًا خاصًا بالمناسبات والأعياد، خاصة الأعياد الوطنية والثقافية، مثل يوم العلم السعودي.

ويقام في يوم العلم السعودي العديد من الفعاليات والأنشطة التي تعبر عن حب الوطن والاعتزاز بالعلم، وتأتي جوانب الاحتفال بيوم العلم السعودي على النحو التالي:

  • رفع شعار العلم السعودي في جميع أنحاء المملكة.
  • تنظيم الفعاليات الترفيهية والرياضية.
  • إقامة الفعاليات الثقافية والعروض العسكرية التي تظهر عظمة الدولة.
  • عقد الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية التي تؤكد على أهمية العلم والمعرفة وغيرها.
  • تنظيم عروض مسرحية هادفة حول أهمية العلم ومدى تأثيره في العقول.
  • تنظيم الأنشطة الترفيهية للأطفال.
احتفال وزارة التعليم بيوم العلم السعودي

تُعد وزارة التعليم وقطاعاتها من أكثر الوزارات إحتفاءً بيوم العلم، وهذا ما حدث خلال احتفالات العام الماضي، حيث كشفت الوزارة عن جدول كبير يضم فعاليات الاحتفال بيوم العلم السعودي خاصة بوزارة التعليم والمدارس، مثل رفع العلم الوطني من قبل وزير التعليم السعودي “يوسف البنيان” أمام ديوان الوزارة.

وتهتم وزارة التعليم بشكل خاص بيوم العلم السعودي، لدعم معايير والقيم الوطنية في نفوس الطلاب والطالبات في مدارس المملكة، إبراز أهمية العلم السعودي وإيضاح معانيه الرمزية التي تُحاكي معالم تطور المملكة العربية السعودية. 

شاهد أيضًا: كأس السعودية للفروسية 2024.. موعد الدخول وتفاصيل سباقات اليوم الأول والثاني في السعودية

[1]

المصادر:

  1. تقويم السعودية

إعلانات ذات صلة في مصر

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..