مساج هارد والفرق بينه وبين المساج السوفت

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

تختلف أنواع المساج فيما بينها ومن هذه الأنواع ما يُسمى بـ مساج هارد أو تدليك الأنسجة العميقة الصلبة ويوجد أيضًا ما يُسمى بالمساج السوفت، وكلاهما يختلف عن بعضها البعض فما الفرق بينهما وما فوائـده.

ماذا يعني مساج هارد؟

مساج هارد والفرق بينه وبين المساج السوفت معالج يقوم بجلسة مساج هارد لمريض
معالج يقوم بجلسة مساج هارد لمريض

يُعد مساج هارد نوع من العلاج بالتدليك الذي يُركز على الطبقات العميقة من العضلات داخل الجسم، ومن هنا جاء مصطلح "مساج هارد"، حيث  يتم استخدام ضربات تدليك بطيئة ودقيقة مع ضغط أقوى لاختراق الأنسجة بشكل أعمق، ومن ثم تدفق الدم بشكل طبيعي، مما يساعد في النهاية على تقليل الالتهاب وتقليل التوتر والألم.

إذا كنت تعاني من إصابات عضلية مزمنة أو إذا كنت تقوم بإعادة التأهيل من إصابة في العضلات، فقد يكون العلاج بما يُسمى مساج هارد هو الأفضل لك، ويحظى هذا العلاج بشعبية كبيرة بين الرياضيين الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم الرياضي، حيث يستخدم هذا النوع من التدليك لعلاج الشكاوى المختلفة التي تنتج عن ضغوط الحياة اليومية مثل القيادة واستخدام الكمبيوتر.

تركز التقنيات المستخدمة خلال مساج هارد على الطبقات العميقة من الأنسجة العضلية باستخدام ضربات بطيئة وعميقة ومتابعة أو تحريك الألياف في العضلات والأنسجة الرخوة المرتبطة بها، يمكن أن يساعد تدليك الأنسجة العميقة في تخفيف التصلب والتوتر الذي يحدث بسبب الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام غير الصحيح للأنسجة العضلية، ويمكن أيضًا من خلال هذا المساج معالجة نقاط تحفيز الليفي العضلي والالتصاقات لتقليل التوتر وعدم الشعور بالراحة داخل منطقة عضلية محددة.

ماذا يعني التدليك السوفت؟

جلسة مساج سوفت للظهر

إن تدليك الأنسجة الرخوة أو المساج السوفت هو علاج أقل تدخلاً في الأنسجة العميقة، وتركز حركات التدليك على مجموعة من الضغطات والشد، ومن خلاله سوف يتم تمرين العضلات والأوتار والأربطة لتخفيف التوتر وتوفير الاسترخاء، ومن خلال يتم تحسين الدورة الدموية وزيادة الاندورفين.

يعتبر التدليك السوفت أحد أكثر العلاجات المتاحة فعالية لعلاج مشاكل العضلات الشائعة التي تقلل الضغط والتوتر المرتبط بحالات وإصابات العضلات وتشبه التقنيات المستخدمة تقنيات DTM، إلا أنه يتم استخدام تقنيات تخفيف الضغط لعلاج مناطق التوتر والتيبس والضيق التي تحدث أثناء الأنشطة اليومية.

ما هي فوائد المساج؟

جلسة مساج هارد لباطن الساق

تتعدد فوائد المساج على الصحة العامة للجسم.. وفيما يلي أبرز فوائد الحصول على مساج هارد أو سوفت على الجسم:

  • تحسين وتنشيط الدورة الدموية: إذا قمت بتدليك القدم يومياً لمدة 10 دقائق، فإن ذلك سوف يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهو أمر مهم لمرضى السكر.
  • تخفيف آلام الظهر: قد تشعر بآلام شديدة في الظهر نتيجة شد وتشنج العضلات، أو بسبب مجهود كبير أو الجلوس لفترة طويلة، ويمكنك التخلص من هذا الألم عن طريق تدليك مفاصل القدمين لتخفيف الثقل على عمودك الفقري، وستشعر فيما بعد باسترخاء عضلات ظهرك.
  • تنشيط وظائف الجسم: أثبت العلم الصيني أن كل جزء من أجزاء الجسم يرتبط بجزء محدد من القدم، وعند الضغط على مناطق معينة من القدمين يتم تنشيط كافة وظائف الجسم.
  • إزالة التورم: هناك مناطق في القدم تتوافق مع الغدد الليمفاوية، وعند القيام بتدليك القدم والضغط عليها، فإن ذلك يسمح بالتصريف من الجزء السفلي بالكامل من الجسم، لذا فإن جلسات تدليك القدم هي وسيلة مثالية للشعور بالراحة. .
  • خفض ضغط الدم: يمكن أن يسبب التوتر والقلق ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم، لكن جلسات تدليك القدم المنتظمة يمكن أن تساعد في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وكذلك الصداع النصفي.
  • تحسين أداء الرياضيين: لا يقتصر دور تدليك القدم على تخفيف الألم فحسب، بل يساعد أيضاً في الوقاية من الإصابات، والتعافي بشكل أسرع في حالة الإصابة، وأيضاً تقوية القدمين لتحسين الأداء الرياضي.
  • تعزيز الاسترخاء: يعتبر تدليك القدمين وسيلة رائعة للراحة والاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي، والذي يؤدي بدوره إلى تورم القدمين، لذا فإن تدليك القدمين قبل النوم يمكن أن يحسن الشعور بالراحة.
  • يحسن المزاج ويحارب الاكتئاب: إن القيام بتدليك القدمين يساعد على محاربة الاكتئاب، حيث تحتوي القدمين على نقاط محددة عند الضغط عليها بطريقة تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، فإذا كنت ترغب في محاربة الاكتئاب، اضغط على هذه النقاط لبضع دقائق و كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

شاهد أيضًا: مساج اليد: كيف يساعدك كل اصبع من اصابع اليد في التخلص من الالم

[1][2]

المصادر:

  1. المرسال

  2. ويب طب

إعلانات ذات صلة في مصر

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..