مساج استرخاء والفرق بينه وبين المساج العلاجي

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

يختلف مساج الاسترخاء كثيرًا عن المساج العلاجي الذي يُستخدم في علاج بعض المشاكل الصحية بالجسم، فما المقصود بمساج الاسترخاء وما الفرق بينه وبين الحصول على جلسة مساج استرخاء وجلسة مساج علاجي، هذا كله وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هو مساج استرخاء؟

مساج استرخاء والفرق بينه وبين المساج العلاجي جلسة مساج استرخاء على ضوء الشموع
جلسة مساج استرخاء على ضوء الشموع

التدليك الاسترخائي هو أحد طرق التدليك التي تركز على تحقيق الراحة النفسية والاسترخاء العصبي للشخص، ويهدف إلى تحقيق السلام النفسي الداخلي للإنسان من خلال استرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي تقليل مستويات التوتر في الجسم، وبمجرد الوصول إلى هذه المرحلة من الاسترخاء سوف تتعافى عضلات الجسم وتزداد مرونتها وطاقتها.

انواع مساج استرخاء

هناك أنواع متعددة من جلسات مساج استرخاء وتختلف فيما بينها في طرق التدليك، ولكنها تتفق في نتائجها التي توفر حالة من الاسترخاء للجسم، وفيما يلي مجموعة من أفضل طرق مساج استرخاء: 

** مساج استرخاء سويدي

المساج السويدي هو واحد من أبرز أنواع المساج الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الناس للوصول إلى حالة من الراحة والاسترخاء والتخلص من التوتر والضغط النفسي، ويتضمن التدليك السويدي سلسلة من حركات التدليك التي تشمل الفرك والعجن والتربيت الخفيف.

وتهدف حركات الفرك والعجن التي تتم بالأصابع وراحة اليد إلى إرخاء العضلات وإزالة تشنجاتها، أما حركات التربيت الخفيفة على جانب اليد فهي تستهدف الأعصاب، إذ أنه عندما تكون العضلات متوترة تنقل الأعصاب إشارات الإجهاد العضلي إلى الدماغ ليترجمها إلى الشعور بالألم، لذا فإن حركات التربيت الخفيفة في المساج السويدي تمنع انتقال الإشارات العصبية إلى الدماغ، وبالتالي يقلل الشعور بالألم.

** مساج استرخاء الحجر الساخنة

يعتبر مساج استرخاء الأحجار الساخنة من أفضل أنواع المساج الذي يوفر للجسم  حالة من الاسترخاء والاستقرار النفسي والسلام الداخلي، حيث يتم في هذا التدليك استخدام الحجارة الناعمة الساخنة ووضعها على مناطق معينة من الجسم، ويعتمد هذا المساج على الحرارة المنبعثة من هذه الحجارة والتي تزيد من استرخاء العضلات وتزيل التشنجات والتوتر والالتهابات، مما يزيد من سرعة الوصول وصول الإنسان إلى حالة من الاسترخاء

** مساج استرخاء الكرسي الكهربائي

يتميز هذا النوع من المساج بأنك ستتلقى جلسة المساج كاملة عبر الجلوس على كرسي المساج الكهربائي، ويركز هذا النوع من التدليك على تدليك منطقة الظهر والكتف والرقبة، ولهذا التدليك تأثير فعال في وصول الشخص المريض إلى حالة من الاسترخاء العميق.

يُساعد هذا النوع من المساج في تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة القريبة جداً من الدماغ، فتصل خلايا الدماغ إلى حالة من الاسترخاء والتي تمتد بدورها إلى كافة أعصاب الجسم، وحينها يشعر الإنسان بحالة من الاسترخاء والراحة.

ما الفرق بين جلسة مساج استرخاء والمساج العلاجي؟

جلسة مساج لعضلات الرقبة

يتم تعريف جلسات مساج استرخاء على أنه حالة خالية من التوتر والقلق، فعندما يتطلع الشخص إلى تخفيف التوتر أو تحسين الدورة الدموية أو تقليل آلام العضلات والمفاصل أو ببساطة الحصول على نوع من الرفاهية، لذا فإنه يمكن لجلسة مساج استرخاء أن تكون ذات فائدة كبيرة، ويتم إجراء هذا التدليك باستخدام التقنيات التشيكية التي تتكون من ضربات إيقاعية طويلة وسلسة، وحركات دائرية صغيرة تساعد على تخفيف التشنجات وتعزيز الدورة الدموية.

بينما التدليك العلاجي يتعلق بشفاء المرضى من إصابة ما وليس مجرد رفاهية للحصول على الراحة والاسترخاء لعضلات الجسم، ويبدأ التدليك العلاجي بتقييم شامل أولًا واختبار نطاق الحركة لتحديد خطة العلاج بالتدليك، ويتم تطبيق زيادة في الضغط لاستهداف أعمق في العضلات والأنسجة الضامة، يتم استخدام تقنيات الضغط لاستهداف نقاط الألم المعروفة.

فوائد جلسة مساج استرخاء 

شد عضلات الرقبة لتقليل التوتر فيها

تعتبر جلسات مساج استرخاء من أفضل طرق الحصول على الراحة العميقة للجسم وتخفيف الألم بعضلات الجسم، ومن فوائد جلسات المساج أنها تُساعد في تخفيف آلام العضلات الخاصة بك وتخفيف القلق والاكتئاب حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق يصبحون أكثر استرخاءً وسعادةً بعد جلسات التدليك الاسترخاء.

ويساعد التدليك أيضًا في تحسين نومك ويعزز مناعت فقد أثبتت الدراسات أن التدليك يقوي الجسم من خلال زيادة عدد خلايا الدم، وهذا  يلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الأمراض.

شاهد أيضًا: مساج منزلي.. افضل المراكز في السعودية بالعناوين ومواعيد العمل

[1]

المصادر:

  1. كوخ المساج

إعلانات ذات صلة في مصر

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..