فوائد المساج للاعصاب المشدودة والمتوترة

قبل 7 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

إن المساج واحد من أقوى العلاجات القديمة للتخلص من الألم والتوتر وتحقيق الاسترخاء، ولهذا يُعد المساج من أفضل الطرق للتخلص من المشكلات المتعلقة بأمراض الأعصاب وينصح به من يُعانون من القلق والتوتر المستمر ، لما له من فوائد المساج للاعصاب.

هل المساج يعالج التوتر؟

فوائد المساج للاعصاب المشدودة والمتوترة مساج باليد على وجه امراة
مساج باليد على وجه امراة

نظرًا لأن التدليك يعتبر أسلوبًا مهمصا للاسترخاء، فقد يكون العلاج بالتدليك قادرًا على المساعدة في تقليل التوتر وتعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء العميق، وعلى الرغم من استخدام التدليك المنتظم على نطاق واسع في العديد من الحضارات لعلاج التوتر والقلق المزمن، إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافية حول فوائد المساج للاعصاب.

كما أنه في دراسة أجريت عام 2010 في واشنطن تبين أن جلسات العلاج بالتدليك لم يكن لها أي نتائج أو فعالية أفضل في علاج اضطراب القلق العام مقارنة بجلسات العلاج الحراري أو حتى جلسات العلاج داخل غرفة مصممة لاسترخاء الفرد.

ولذلك لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات سريرية حول فوائد المساج للاعصاب واسترخائها وعلاج اضطراب القلق.

ما هي فوائد المساج للاعصاب لعلاج الاكتئاب؟

إذا كان الفرد يعاني من الاكتئاب، فمن المحتمل ألا يساعد التدليك في علاج الاكتئاب، ولكنه قد يساعد في تخفيف الأعراض الجسدية المصاحبة له، على سبيل المثال، قد يساعد المساج في تخفيف الخمول وآلام الظهر وآلام المفاصل وآلام العضلات، ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف مشاكل التعب والنوم.

هل المساج يفيد امراض الأعصاب؟

بالتأكيد لـ جلسات التدليك دور كبير فيما يخص الأعصاب، وفيما يلي أبرز فوائد المساج للاعصاب:

  1. يقلل المساج من مستويات الكورتيزول، وهو ما يسمى بهرمون التوتر بنسبة 30%.
  2. يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين بنسبة 28 و21%.
  3. يزيد من مستويات الأوكسيتوسين.
  4. تحدث تغييرات في مخطط كهربية الدماغ.
  5. زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي، والذي يعمل تلقائياً على تهدئة الجسم والدماغ أثناء التوتر.

وما ذكرناه بالأعلى من فوائد المساج للاعصاب تساهم جميعها في تحقيق ما يلي:

  • المساعدة على الاسترخاء، والذي بدوره يمكن أن يساعد في التخلص من الأفكار المزعجة التي تسبب الخوف والارتباك لدى الفرد.
  • يخفف آلام العضلات وتوترها، ويحسن الدورة الدموية، ويزيد المرونة لدى الفرد.
  • بديل للهروب ورد الفعل الإجهادي المتمثل في ضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والتعرق الزائد وألم الصدر، وهي أمور شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق.

ما هو علاج الاعصاب المشدودة؟

سيدة في جلسة مساج استرخاء وسط الشموع

هناك العديد من أنواع وطرق المساج العلاجي والاسترخائي، منها التدليك السويدي وتدليك الأنسجة العميقة والتدليك التايلاندي ومساج شياتس وتدليك الأحجار الساخن، وعندما ترغب في إجراء مساج للجسم لتهدئة الأعصاب والاسترخاء ينصح بمساج الشياتسو، حيث يعتبر أفضل مساج للاسترخاء وللأشخاص الذين يريدون التخلص من التوتر والضغط النفسي.

مساج شياتسو هو نوع من أنواع التدليك الياباني الذي يساهم في تعزيز الهدوء العاطفي والجسدي وتعزيز الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب وتخفيف الصداع وتقليل توتر العضلات.

كم مرة يجب عمل المساج؟

إذا كنت ترغب في روتين تدليك متعمد لصحتك العقلية، فكلما حصلت على تدليك أكثر اتساقًا، كان ذلك أفضل لصحتك العقلية والجسدية، لذلك يوصي خبراء الصحة بالحصول على تدليك مرة أو مرتين شهريًا للحصول على الاسترخاء التام وتخفيف التوتر.

ما هي الحالات التي يمنع فيها التدليك؟

تدليك الجزء الخلفي من الساق

على الرغم من فوائد المساج للاعصاب إلا أنه لا يُنصح بالمساج  في بعض الحالات الطبية، مثل وجود إصابة في العمود الفقري أو وجود أي شكل من أشكال الالتهاب الداخلي أو الخارجي، كما أنه غير مفيد لمن يعانون من مرض السرطان.

ويعتبر التدليك مضراً لمن يعاني من تمزق العضلات أو عند ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، كما ينصح بتجنب التدليك لمن يعاني من مشاكل في القلب أو الأوردة أو الجلطات، ومن الحالات التي لا ينصح فيها باستخدام المساج حالات الصرع والربو القصبي ولمن يعاني من صعوبة في التنفس أو نزيف في القلب أو المخ أو الرئة أو المثانة.

شاهد أيضًا: خدمة مساج خاص اطلبها في منزلك بالرياض

[1][2][3]

المصادر:

  1. الطبي

  2. موضوع

  3. زهرة الخليج

إعلانات ذات صلة في مصر

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..