دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024 مكتوب.. وحكم صيامها في مصر

قبل 3 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024 وحكم صيامها وأفضل العبادات في هذه الليلة المباركة.

ما هو دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024 مكتوب.. وحكم صيامها في مصر دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024
دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

توجد الكثير من الادعية التي يُمكن أن تُقال في ليلة الاسراء والمعراج 2024، وإليك مجموعة من أفضل الأدعية في هذه الليلة المباركة:

«رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ»

"رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي”

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي”.

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ"

“اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ”

“اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”.

“أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ”.

ماذا يجب ان نقرأ في ليلة الاسراء والمعراج؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

يمكنك قراءة ما تيسر من القرآن الكريم والدعاء بما تريد، وإذا أردت دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024 مكتوب، فيمكنك قراءة وترديد الدعاء التالي:

اللهم يا كريم يا حليم يا عظيم، يا واحد يا أحد، يا مَن لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض.

يا حى يا قيوم اللهم برحمتك نستغيث، اللهم يا جامع الشتات ومحى العظام والرفات، يا مَن تعلم بما مضى وهو آت، يا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، اللهم فرج كروبنا وزكى نفوسنا واجبر قلوبنا، وآمن روعاتنا وارحم ضعفنا واشفى مرضانا

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

ويمكنك قراءة:

«رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ».

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة الاسراء والمعراج؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

إلى جانب دعاء ليلة الاسراء والمعراج الذي ذكرناها فهناك سورًا مستحب قراءتها في هذا اليوم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب على قراءتها كل ليلة، وهي سورة الإسراء والزمر والسجدة والملك.

حيث روى أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: (ألم* تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك).

متى تبدأ ليلة الاسراء والمعراج؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2024من غروب الشمس يوم الأربعاء المقبل 26 رجب 1445هـ، الموافق 7 فبراير 2024م، وذلك حتى فجر يوم الخميس 27 رجب 1445هـ، الموافق 8 فبراير من هذا الشهر.

هل صيام ليلة الاسراء والمعراج سنة؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

إن صيام ليلة الاسراء والمعراج من الأمور المستحبة في هذا اليوم، لما أنعم الله فيه على نبينا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ومروره من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومعراجه إلى السماء.

توقيت صيام ليلة الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

إن موعد صيام ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 من شهر رجب، الموافق الخميس 8 فبراير 2024.

هل هناك عبادات خاصة بليلة الاسراء والمعراج؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

يستحب إحياء هذه الليلة بالعبادات والطاعات، ومن أبرز هذه العبادات التي يحبها الله الصيام، إلى جانب إطعام المساكين وإيتاء الزكاة، والسعي في تلبية احتياجات الناس، وكثرة الذكر والاستغفار، ويُستحب للمسلمين الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الطاعات والأضاحي.

شاهد أيضًا: موعد ليلة النصف من شعبان 2024 العد التنازلي في مصر

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..