تعرف على اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل في مصر

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل. ومن المعروف أن الإبل من أجمل الحيوانات وأكثرها فائدة، فهى تتمتع بقدرات خاصة بها تميزها عن باقي الحيوانات، وسوف نتعرف معًا عن أشهر الحقائق المثيرة لهذا الحيوان العظيم.

تعرف على اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل في مصر وجوه الإبل الرائعة
وجوه الإبل الرائعة

مقدمة عن الإبل والتعرف على اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل

جمل في الصحراء

الإبل من الثدييات ذات الأرجل الطويلة وظهر محدب. والإبل نوعان: إبل لها سنام واحد، وجمال باكتريان ذات سنامين. وتتكون حدبات الإبل من الدهون المخزنة، والتي يمكن أن تستفيد منها عندمًا يقل الطعام والماء. وبالإضافة إلى الحدبات، تمتلك الإبل طرقًا أخرى للتكيف مع بيئتها. حيث لديهم جفن ثالث واضح يحمي عيونهم من نفخ الرمال. وصفان من الرموش الطويلة تحمي عيونهم أيضًا. ويمكنهم إغلاق أنفهم أثناء العواصف الرملية.

وكان البشر يقومون باستخدام الجمال كوسيلة للمواصلات منذ آلاف السنين. حيث يمكن أن تحمل حوالي 170 إلى 270 كيلوجرامًا على ظهورهم، ووفقًا لما ذكرته ناشيونال جيوغرافيك. هذا أكسب هذه الوحوش الثقيلة لقب "سفن الصحراء". 

كما أن الجمال تعتبر من المصادر الرئيسية في اللحوم والحليب والصوف وحتى الجلود. وفي هذه المقالة، سوف نشارك معكم اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل.


 

الإبل لا تخزن الماء في حدبتها

سفينة الصحراء

على الرغم من بعض الكلام الشائع، إلا أن الإبل لا تخزن الماء في حدباتها. حيث يتم استخدام حدباتهم في الواقع لتخزين الدهون، والتي يمكنهم العيش عليها لأسابيع، وأحيانًا شهور، وعندما يكون الطعام نادرًا، تستفيد الإبل من الدهون الموجودة في الحدبات لاستخدامها كمصدر للتغذية.

وفي الواقع، إذا لم يأكل الجمل منذ فترة، فإن سنامها سيبدأ بالتدلي حيث تفرغ مخازن الدهون. وتساعد طريقة تخزين الدهون هذه أيضًا في تنظيم درجة حرارة الجسم. حيث في الصحراء الحارة، يؤدي تخزين الدهون على الحدبات إلى تقليل العزل الحراري، مما يساعد على إبقائها باردة خلال الأيام الحارة.

 

هل تخزن الإبل الماء في دمائها؟

جمل يشرب الماء

من المعتاد لدى جميع الحيوانات أن خلايا الدم الحمراء مستديرة الشكل، ولكن يختلف الأمر عند الجمال فهي بيضاوية الشكل. وهذا يعني أنها أيضًا أصغر حجمًا، مما يسمح باستمرار الدورة الدموية حتى عندما يكون الجمل مصابًا بالجفاف. بالإضافة إلى ذلك، خلايا دم الإبل لديها القدرة على التمدد حتى 240% من حجمها المعتاد بالماء عند ترطيب الإبل، وهذا هو السبب في أن الإبل يمكن أن تشرب ما يصل إلى 30 جالونًا في عشر دقائق. وهذا التكيف مع الجمل فريد من نوعه، لأنه إذا فعل أي حيوان آخر ذلك، فإن خلايا دمه ستنفجر.


 

تولد الإبل بدون حدب

ناقة وصغيرها

إذا كنت تقرأ عن تاريخ الإبل ودورة حياتها، فبعد الحمل لمدة 12-14 شهرًا، ستلد أنثى الناقة مولودًا واحدًا أو نادرًا اثنين. ولا تحتوي الإبل على حدب عند الولادة، ولكن يمكن رؤية قمم صغيرة في الأعلى تشير إلى المكان الذي ستتطور فيه الحدبات. ويمكن لطفل الجمل أن يمشي بشكل كامل في غضون نصف ساعة من الولادة. وليس ذلك فحسب، بل تولد بعض صغار الإبل بيضاء تمامًا ولا تصل للون البني إلى عندما تبلغ.


 

حليب الإبل مغذي بشكل لا يصدق

حليب الإبل

من اشهر الحقائق المثيرة عن الإبل أن حليبها ليس له مثيل. واعتمدت الثقافات البدوية في البيئات القاسية مثل الصحاري على حليب الإبل لعدة قرون كمصدر للتغذية. ويحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة. كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ج مقارنة بحليب الأبقار، ويستخدم أحيانًا في كازاخستان للمساعدة في علاج أمراض مثل السل. 


 

إلى متى يمكن أن تعيش الإبل؟

إبل كبيرة في العمر

يعود سبب معيشتهم لفترة طويلة إلى عدد من العوامل؛ أولاً، ليس لديهم أي حيوانات مفترسة طبيعية. والسبب الثاني هو أنهم قادرون على تخزين الماء والدهون في أجسامهم لفترة طويلة جدًا، مما يعني أنه يمكنهم البقاء بدون طعام أو ماء لأيام ولا يزالون في حالة جيدة تمامًا. وهذا شيء لا تستطيع معظم الحيوانات فعله. وبهذه الصفات العظيمة يمكن أن تعيش الإبل أكثر من 50 عامًا.


 

هل الإبل سريعة؟

جمال تعدوا بسرعة

على الرغم من أنها قد لا تبدو كذلك، إلا أن الجمال يمكن أن تكون سريعة جدًا في الجري. حيث يمكنها أن تعدوا بسرعة 65 كم في الساعة. وعلى الرغم من هذا، فإنه من المتعب للغاية أن يركض الجمل بهذه السرعة، وعادة ما يتباطأ بسرعة إلى حد ما. ويسير الجمل المتوسط ​​من 3 إلى 4 كم في الساعة، ويهرول بسرعة 14 إلى 16 كم في الساعة. وفي الدول العربية، يمكنك حتى أن تجد سباقات الإبل لإحياء ذكرى المناسبات الخاصة.


 

هل الإبل حيوانات اجتماعية؟

قطيع من الجمال

لن ترى الجمال في كثير من الأحيان تسافر بمفردها في البرية. وذلك لأنها حيوانات اجتماعية للغاية ودائمًا ما تعيش في مجموعات تسمى بالقطعان. ويتكون القطيع عادة من الذكور البالغين المهيمنين، والإناث، وصغارهم. ومن المعروف أن الذكور الذين ربما تم طردهم من المجموعة يشكلون قطعانًا مؤهلة.

وسوف تتحدث الجمال مع بعضها البعض أيضًا. ولكن ليس بالطريقة نفسها التي نتعامل بها أنا وأنت، فهم يتواصلون من خلال العديد من الأصوات مثل منفاخ عالٍ وأنين. وسوف ينفخون أيضًا على وجوه بعضهم البعض كتحية ودية.

 

شاهد أيضًا: تعرف على فوائد حليب الإبل ونصائح للعناية بها وتغذيتها في السعودية


[1]

المصادر:

  1. twinkl.com.eg

عندك ابل ونياق وجمال؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..