أعطال شائعة تصيب المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها في مصر

قبل سنة

حياكم الله مستخدمي موقع "مستعمل " السعودي ، نحدثكم اليوم عن أشهر وأكثر أعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
 

 

 

 

أعطال شائعة تصيب المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

أعطال شائعة تصيب المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها في مصر اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .

لاشك أن جهاز التكييف وحدة أساسية في أي بيت ، وتزداد أهميته مع قدوم فصل الصيف، ولكن قد تواجهك عدة أعطال شائعة تحدث لجميع التكييفات باختلاف موديلاتها. هذه الأعطال قد تكون ناتجة عن سوء استخدام الجهاز أو عدم الاهتمام بعمل صيانة دورية له.
فاقتناء المكيفات يتطلب الصيانة الدورية لها وتنظيف الفلاتر للتأكد من نظافة الهواء داخل الغرفة وكفاءة عمل المكيف، ومع ذلك قد تظهر بعض الأعطال في المكيفات من حينٍ لآخرٍ، التي من شأنها إما أن تؤدي إلى تسرب المياه منه أو عدم كفاءة التبريد أو التسخين فيه أو غيرها من الأعطال. 
من المهم أن يكون الجميع على درايةٍ بتلك الأعطال حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراء الصحيح فور ظهور أي مشكلة في مكيف المنزل .
غالباً ما يكون أسلوب معيشتنا السبب الأكبر في تلف أجهزة التكييف، ولذلك يجب الاهتمام بعمل صيانة للجهاز بشكل دوري خاصة قبل فصل الصيف. والالتزام بضبط درجة التبريد أثناء تشغيل التكييف ما بين 22 و25 درجة مئوية. فضبط الجهاز على درجة حرارة أقل من ذلك يؤدي إلى استهلاك أعلى للكهرباء وأخيراً لتلف الجهاز. كما أن جسم الإنسان يستقبل نفس درجة الحرارة سواء كان التكييف مضبوطاً على 23 درجة أو 17 درجة في حالة كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 30 درجة مئوية.
أبرز أعطال المكيفات وتصليحها:
المكيف لا يعمل
نستهل قائمة أعطال المكيفات الشائعة بالمشكلة الأكثر إزعاجًا؛ ألا وهي توقف المكيف عن العمل كليًا، وقد يكون السبب في ذلك هو أن القاطع الكهربائي في وضعية الإيقاف، وفي هذه الحال قم بإعادته إلى وضع التشغيل، أو قد تكون قدرة القاطع الكهربائي أقل مما يلزم لتشغيل المكيف، وعندها يتوجب عليك استبداله بقاطعٍ ذي قدرةٍ أعلى.
من الأسباب الشائعة المؤدية إلى هذا النوع من اعطال مكيف المنزل أيضًا وجود عطلٍ في الفيوز الموصل للكهرباء، ما يعني ضرورة فحصه والتأكد من توصيله للكهرباء، كما قد يعود سبب المشكلة إلى انسداد فلاتر المكيف بشكلٍ كاملٍ ما يدعو إلى تنظيفها بشكلٍ دوري، أو من الممكن وجود مشكلة أو كسر في ثيرموستات المكيف.
تساقط المياه من التكييف أثناء عمله
تعد هذه المشكلة من أكثر اعطال مكيف المنزل شيوعًا ، إذا كانت المياه تتساقط من الوحدة الداخلية بدلاً من خرطوم الصرف، فذلك دليل قوي على تجمع المياه داخل الوحدة الداخلية. ويرجع ذلك لعدة عوامل هي: تجمع الأتربة على الفلاتر وعدم تنظيفها بشكل دوري مما يؤدي إلى سد مجرى الصرف للجهاز. ومن الممكن أيضاً أن يكون خرطوم الصرف الخارج من الوحدة الخارجية ملتوي بشكل يمنع تصريف المياه مما يجعلها تتجمع في الخرطوم حتى تصل إلى الوحدة الداخلية
نحيطك علمًا بإمكانية تراكم الثلج على زعانف المبخر أو تراكم الأوساخ في مسار التصريف داخل الوحدة الداخلية، الأمر الذي قد يؤدي أيضًا إلى مشكلة تسريب المياه في المكيف.
ضعف كفاءة التبريد
قد يكون هذا العطل هو الأكثر شيوعاً، وينتج هذا العطل عن تعريض الوحدة الخارجية للتكييف "الكمبريسور" لأشعة الشمس لفترات طويلة، ولذلك ينصح فني التكييفات بوضع غطاء على الوحدة الخارجية لحمايتها من أشعة الشمس. كما يؤدي ترك المكيف يعمل لفترات طويلة دون توقف لضعف كفاءة التبريد، خاصة إذا كانت النوافذ والأبواب مفتوحة أثناء فترة عمله، فهذه الأشياء لا تؤدي فقط إلى ضعف التبريد، بل وإجهاد المراوح الداخلية والخارجية أيضاً.
أو من المرجح انسداد فلاتر المكيف للأسباب المذكورة سابقًا، أو ضعف ضغط الغاز داخل الأنابيب، ما يستدعي الاستعانة بالمختصين لتزويد المكيف بالغاز. إليك أبرز طرق تصليح مكيف المنزل عندما تقل كفاءة التبريد فيه:
تنظيف الفلاتر من الأوساخ جيدًا وتغييرها إن كانت قديمة ومهترئة
فحص مستوى الغاز في المكيف من قبل المختصين
تنظيف خرطوم المياه بشكلٍ دوري
إزالة أي جسم أمام الوحدة الخارجية وخلفها .
حدوث صوت مزعج غير مستقر من التكييف
من الأسباب التي جعلت المكيفات ضمن أفضل أنواع المدافئ في المنزل هو افتقارها للصوت المزعج، إلا إن بعض الأعطال في المكيف ينتج عنها صدور صوت طنينٍ مزعجٍ له، الأمر الذي يصعّب على الأفراد تشغيله مدةً طويلة، يرجع هذا الصوت إلى وجود عطل في الكباستور أو المكثف capacitor المسئول عن تخزين الشحنة الكهربية وتمريرها للمحرك. وقد يشير الصوت المزعج إلى احتراق ملف التقويم داخل الكباستور. وإذا لم يتم إصلاح العطل سيؤدي إلى تلف الكباستور وضرورة استبداله بآخر جديد.
استهلاك التكييف للكهرباء أعلى من العادي
قد تكون الأعطال السابقة سبباً لزيادة استهلاك التكييف للكهرباء. وغالباً ما يسبب تراكم الأتربة على فلاتر الوحدة الداخلية ومروحة الوحدة الخارجية إلى إعاقة سحب التكييف للهواء مما يؤدي إلى عمله بعزم أكبر. كما يؤدي عدم تنظيف المكثف بشكل مستمر إلى وجود رطوبة عالية في دائرة التبريد مما يزيد استهلاك الكهرباء.
توقف التكييف عن العمل
تختلف أسباب توقف التكييف عن العمل وغالباً ما يكون سوء الاستخدام السبب في هذا العطل. ويرجع العطل إلى عدم استقبال التكييف شحنات كهربائية، تلف أسلاك التوصيل أو الفيوز أو مفتاح التشغيل أو وجود خطأ في الدائرة الكهربائية.
توقف كمبروسر المكيف عن العمل
نستكمل حديثنا عن اعطال المكيفات المنزلية وتصليحها بذكر مشكلة توقف الكمبروسر عن العمل؛ حيث يعد الكمبروسر أو الضاغط القلب النابض للمكيف الذي يحافظ على تدفق مركب التبريد عبر مواسير النظام، ويؤدي توقف الضاغط عن العمل إلى تعطل المكيف بالكامل. إليك أبرز أسباب تعطل الكمبروسر في المكيف:
خلل في ضبط درجة الحرارة؛ إذ ينبغي التأكد من ضبطها على درجة التبريد .
خلل في توصيلات الأسلاك، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول الكهرباء إلى الضاغط .
عطل في منظم الحرارة أو الثيرموستات.
تلف واقي الحمل الزائد، الأمر الذي يؤدي إلى فصل التيار الكهربائي عن أجزاء المكيف .
تلف المكثف الكهربائي المسؤول عن تخزين الطاقة الكهربائية .
أما فيما يخص تصليح مكيفات المنازل عند تعطل الكمبروسر، فننصحك بالاستعانة بخبراء صيانة المكيفات ؛ إذ من الصعب تصليحها منزليًا، ناهيك عن خطورة ذلك.
انبعاث رائحة كريهة من المكيف
لا شيء أسوأ من أن تقوم بتشغيل المكيف ثم تبعث منه رائحة كريهة في أرجاء المنزل، ناهيك عن عدم إمكانية فتح النوافذ للتهوية؛ إذ عندها لن تستفيد من التبريد أو التدفئة للمكيف. إليك أبرز هذه المشكلة وطرق التعامل مع كلٍ منها:
تراكم الأوساخ على ملفات التبريد
يقوم مبدأ عمل المكيف على ضخ الهواء مباشرةً نحو ملفات التبريد الداخلية، وفي حال تراكم الأوساخ عليها يؤدي ذلك إلى انبعاث الرائحة الكريهة كلما تم ضخ الهواء. ننصحك بتنظيف الأجزاء الداخلية للمكيف دوريًا لتجنب هذا الخلل.
خلل في الترشيح
فضلًا عن تبريد الهواء وتدفئته، يعمل المكيف على تنقية الهواء من الشوائب والأتربة، وفي حال تلف الفلتر أو المرشح لا يتم تنقية الهواء بالصورة الصحيحة، ما يعني بقاء الرائحة الكريهة.
المياه الراكدة داخل المكيف
تندرج هذه المشكلة ضمن اشهر اعطال المكيفات وأكثرها تسببًا في انبعاث الروائح الكريهة؛ إذ من الضروري وجود نظام التصريف وعمله بالشكل الصحيح وإلا ستتراكم المياه في جسم المكيف، ما يؤدي إلى ظهور العفن داخله وبالتالي انبعاث رائحة غير محببة في أرجاء المنزل. كما هو الحال في غالبية اعطال المكيفات المنزلية وتصليحها، من الضروري اللجوء إلى  خبراء الصيانة لمعالجة هذه المشكلة فور ظهورها.

 

 

اعطال أجهزة التكييف
أجهزة التكييف ومشاكلها
أجهزة التكييف وصيانتها
أجهزة التكييف وابرز مشاكلها
أجهزة التكييف وابرز عيوبها
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
اعطال أجهزة التكييف التي يمكن أن تواجههوها وكيفية إصلاحها .
عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..