العيوب المزعجة لمكيف جري Gree سبليت وهذه أشهر أعطاله ورموزها وكيفية إصلاحها في الجزائر

قبل 10 أشهر
حياكم الله متابعي موقع "مستعمل وجديد "

في هذا المقال نناقش معكم أهم العيوب المزعجة لمكيف جري  Gree  الصيني الذي حقق انتشاراً واسعاً في السوق السعودي وأصبح أحد أهم المكيفات في الأسواق العربية، كما نناقش أكثر أعطاله الشائعة ورموزها  .

العيوب المزعجة لمكيف جري Gree سبليت وهذه أشهر أعطاله ورموزها وكيفية إصلاحها 

العيوب المزعجة لمكيف جري Gree سبليت وهذه أشهر أعطاله ورموزها وكيفية إصلاحها في الجزائر العيوب المزعجة لمكيف جري Gree سبليت وهذه أشهر أعطاله ورموزها وكيفية إصلاحها
العيوب المزعجة لمكيف جري Gree سبليت وهذه أشهر أعطاله ورموزها وكيفية إصلاحها

معلومة سريعة عن شركة جري Gree  للمكيفات

مكيف جري

شركة جري Gree هي إحدى الشركات الصينية الكبرى التي تعمل في مجال المكيفات الحديثة ذات التقنيات والجودة العالية ، واستطاعت أن تثبت وجودها وتحجز لنفسها مكانة جيدة وسط كبار صناع المكيفات في العالم ، لهذا السبب حققت مكيفات جري انتشاراً واسعاً فيالأسواق السعودية والخليجية بصفة خاصة والأسواق العربية عامة . 

وإلى جانب جودتها تميزت مكيفات جري Gree بأسعارها المشجعة على الشراء.

عيوب مكيف جري 

عيوب مكيف جري سبليت

 على الرغم من كثرة مميزات مكيفات جري بأنواعها الشباك وسبليت وكونسيلد إلا أن هناك عيوب قد ظهرت فيها بعد سنوات من استخدامه ومن أهم هذه العيوب :

1ــ انخفاض كفاءة الضاغط وضعف قدرته التبريدية بمرور الوقت لا سيما إذا وضع في مكان سيء التهوية ،تأتيه أشعة الشمس بشكل مباشر ، ولهذا السبب ينصح مركز صيانة وخدمة ما بعد البيع وضع الوحدة الخارجية في مكان جيد التهوية وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة .

ريموت كنترول مكيف جري أحد عيوبه

2ـ يبدو أن الفيلتر المزود به مكيف جري ليس من النوعيات الجيدة ، فسرعان ما يتعرض للانسداد ، لهذا فإنه يحتاج إلى عمليات تنظيف متكررة ربما بشكل أسبوعي ، وإهمال عملية التنظيف تنجم عنه أضرار كثيرة أقلها انخفاض كفاءة التبريد وقد يتطور الأمر إلى تلف الضاغط نفسه نتيجة العمل لفترات طويلة وعدم الفصل الاتوماتيكي ، وأتصور أنه أمر مزعج .

أهم عيوب مكيف جري

3ــ  مكيفات جري مزودة بوحدة تحكم عن بعد ( ريموت كنترول ) مزود مجسات استشعار تتحكم في درجات الحرارة وتوفر راحة المستخدم ، لكن هذه الميزة تحولت إلى عيب جعله ريموت معقد وليس سهل الاستعمال .

فيلتر مكيف جري أبرز عيوبه

4ـ  صعوبة الحصول على قطع الغيار الأصلية ، وأعتقد أنه عيب متكرر في معظم المكيفات .

الأعطال الشائعة لمكيف جري

الأعطال الشائعة لمكيف جري

1ــ انبعاث رائحة كريهة من المكيف عند بدء التشغيل بسبب الإهمال وعدم الانتظام في تنظيف الفيلتر بشكل دوري .

طرق إصلاح الأعطال الشائعة لمكيف جري

2ــ حدوث ضوضاء تشبه صوت تدفق المياه عند بدء تشغيل المكيف وإغلاقه، لكنه صوت طبيعي لا يدعو للقلق  .

3ــ ظهور قطرات مياه تشبه قطرات الندى عند فتحات خروج الهواء ، هذه القطرات عبارة عن تكثيف لبخار الماء نتيجة وضع الوحدة الداخلية في مكان به نسبة رطوبة عالية ولهذا السبب ينصح خبراء الصيانة بوضعها في مكان جاف .

الوحدة الداخلية لمكيف جري لا تصدر هواء فما السبب

4ــ قد نلاحظ أحيانا توقف الوحدة الداخلية عن إخراج الهواء وذلك العطل مؤقت سيزول في غضون عشر دقائق تقريباً وهو ناتج عن انخفاض كبير بدرجة حرارة المبدل الحراري الداخلي أو تكون طبقة سميكة من الجليد على ملف التبريد المعروف بالمبادل الحراري الخارجي  وبالتالي تتوقف عن بث الهواء حتى تتم إذابة الجليد تلقائيًا، وهذه العملية قد تستغرق من 3 دقائق إلى 12 دقيقة ، تتوقف خلالها الوحدة الداخلية عن إصدار الهواء ولتجنب تلك المشكلة لابد من  الحرص على منع ارتفاع درجة حرارة الضاغط .

الوحدة الداخلية لمكيف جري تصدر ضوضاء

5ــ صدور ضوضاء من الوحدة الداخلية للمكيف وهذه الضوضاء سببها صوت مروحة توزيع الهواء أثناء إذابة الجليد المتراكم على المبادل الحراري .

أعطال الوحدة الداخلية لمكيف جري

6ــ قد يتوقف المكيف عن التشغيل وهنا علينا أن نتأكد من وصول التيار الكهربائي إليه  أو مراجعة مؤقت التشغيل بالمكيف ذاته ، وإذا لم تحل المشكلة علينا مراجعة فني الصيانة لإصلاح العطل .

تعرف على رموز أعطال مكيف جري

رموز أعطال مكيف جري

هذه قائمة لرموز الأعطال التي تظهر على شاشة مكيف الهواء جري والتي تبيء عن وجود مشكلة بالجهاز

الرمز E1: 

هذا الرمز يظهر عندما تكتشف الوحدة الخارجية أن مفتاح الضغط العالي مفصول لمدة 3 ثوان على التوالي، وهنا تتم عملية حماية للجهاز من أضرار الضغط العالي حتى لا يتلف المكيف ، أي أن هذا الإجراء معمول به لحماية المكيف من أضرار ارتفاع التيار الكهربائي فجأة أو بعد انقطاعه وإعادته مرة أخرى .

وفي هذه الحالة يتم إيقاف التشغيل وتعطيل جميع الأزرار وإشارات جهاز التحكم عن بُعد باستثناء زر (التشغيل / الإيقاف) ولن تتم إعادة التشغيل تلقائيا  بل لابد من إعادة تنشيط الجهاز بعد فصل التيارالكهربائي عنه وإزالة الحماية.

إصلاح أعطال مكيفات جري

الرمز E6

يعني وجود خلل أو عطل في الاتصال ونقل البيانات بين كل من الوحدة الخارجية و الوحدة الداخلية،  وهنا يظهر هذا الرمز للإبلاغ عن ذلك العطل في الاتصال .

الرمز E8

يشير هذا الرمز إلى انخفاض تدفق الهواء الداخلي نتيجة تلقي الوحدة الداخلية بلاغا بتعطل محرك المروحة الداخلية لمدة 30 ثانية ، ويمكن إصلاح العطل واستئناف التشغيل تلقائيًا بعد التوقف، ولكن إذا تكرر العطل 6 مرات خلال ساعة واحدة، لن يتم تشغيل المكيف تلقائيًا، وعلينا إعادة تنشيطه وإزالة العطل بعد قطع الطاقة عنه.

الرمز E9

يشير الرمز إلى اكتشاف الوحدة الداخلية وجود تحذير من مفتاح فائض التكثيف لمدة 8 ثوان على التوالي،  وهنا يتدخل نظام الحماية لوقف زيادة التدفق على المكثف، وسيتم إيقاف تشغيل المكيف، ولن  يعود للتشغيل تلقائياً بل يدوياً لإزالة العطل.

الرمز F0

هو متعلق بمستشعر درجة حرارة المحيط الداخلي ، فعندما تكتشف الوحدة الداخلية أن هذا المستشعر لا يصدر إشارة لمدة 5 ثوان على التوالي، يتم الإبلاغ عن عطل في جهاز الاستشعار ويمكن للوحدة أن تستأنف التشغيل تلقائيًا بعد اختفاء العطل.

الرمز F1

مكيف جري

يشير إلى عطل في مستشعر درجة حرارة لفائف المبخر الداخلي لمدة 5 ثوان على التوالي،  وهنا يتم الإبلاغ عن العطل ، ويمكن للجهاز استئناف التشغيل تلقائيًا بعد اختفاء العطل.

الرمز F3 

وهو يعني اكتشاف الوحدة الخارجية وجود عطل في مستشعر درجة الحرارة الخارجي لمدة 5 ثوان على التوالي، ويمكن للوحدة استئناف التشغيل تلقائيًا بعد اختفاء العطل.

الرمز F4

يعني اكتشاف الوحدة الخارجية وجود عطل في مستشعر درجة حرارة تفريغ الضاغط ، فلا يرسل أي إشارة لمدة 5 ثوان على التوالي بعد تشغيل الضاغط لمدة 3 دقائق، وهنا يتم الإبلاغ عن العطل ، ويمكن للوحدة الخارجية استئناف التشغيل تلقائيًا بعد اختفاء العطل.

الرمز F5 

هذا الرمز يظهر عند اكتشاف جهاز التحكم وجود قطع أو تماس في أسلاك التوصيل لمستشعر درجة الحرارة لمدة 5 ثوان على التوالي.

الرمز H1

[1]

هذا الرمز يعني أن المكيف أصبح في وضع تذويب وإزالة الجليد من الملف الخارجي.

الرمز H3

معناه اكتشاف الوحدة الخارجية أن مفتاح الحمل الزائد للضاغط مفتوح في غضون 3 ثوان على التوالي، فستقوم الوحدة بالإبلاغ عن الحماية من الحمل الزائد للضاغط، إذا تكرر العطل 3 مرات متتالية، لن تستأنف الوحدة عملها تلقائيًا، يجب إعادة تنشيطها للتخلص من هذه الحماية.

الرمز H6 

يعني ظهورعطل في محرك المروحة الخارجية.

المصادر:

  1. ↑ RIMA NASRALLA, "Troubleshooting - Gree Split Air Conditioner Owner's Manual", manualslib, Retrieved 2/11/2021. Edited.

مشاكل مكيف جري
عيوب مزعجة لمكيف جري
مكيف جري
عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..