كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة ومكونات بسيطة 2024 في جيبوتي

قبل شهر

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

كل مكان في المنزل يحتاج إلى تنظيف عميق بشكل دوري، وتحتاج أسطح المطبخ بشكل خاص إلى إزالة الأوساخ والأتربة لجعلها نظيفة ومنظمة أغلب الأوقات حتى تستطيع ربة المنزل الوقوف في مكان مريح ونظيف باعتباره أكثر الأماكن التي تتعرض للأوساخ، لذلك سنقدم خلال التقرير التالي كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة وبسيطة لكل سيدة.

كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة ومكونات بسيطة 2024 في جيبوتي كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة ومكونات بسيطة 2024
كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة ومكونات بسيطة 2024

كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة ومكونات بسيطة 2024

تحتاج أسطح المطبخ إلى اهتمام متواصل من أجل المحافظة عليها نظيفة و منظمة، وذلك بداية من رمي المواد المنزلية القديمة، بالإضافة لمسح المقابض الملطخة بالدهون.

وأسطح المطبخ تحتاج تتعرض للأوساخ سريعًا بسبب الاستخدام اليومي لها والأشياء التي تقع عليها وهذا يجعل تنظيفها أمر مهم وضروري.

 ولكن تنظيف سطح المطبخ يعتمد على المادة المصنوعة من سطح العمل الخاص به، فالسطح الخشبي يختلف عن المطلي، فكل نوع سطح يحتاج لتنظيف بطريقة معينة تحافظ عليه.

وأي كان نوع ع سطح المطبخ الخاص بك، سوف نستعرض لك خلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة ومكونات سهلة وبسيطة.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 طرق لتنظيف المطبخ الخشمونيوم

كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة

كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة سهلة

المطبخ هو أكثر جزء في البيت تجلس فيه سيدة المنزل، كما أنه لا يقتصر الأمر على السيدات، فالمطبخ أيضًا مكان يفضله العديد من الرجال، لذلك فهو يحتاج لتنظيفه بشكل مستمر، بسبب كثرة التفاصيل في تصميمه والأدوات التي يضمها، وخاصة الأسطح فهي أكثر الأشياء التي تحتاج لتنظيف عميق يومي.[1]

الأسطح الحجرية الطبيعية

تحتاج الأسطح الحجرية الطبيعية كالجرانيت الأسود إلى تنظيف بشكل عميق ويومي من أجل الحفاظ على مظهره اللامع.

ويمكنك تنظيفه من خلال محلول غسيل سائل ممزوج بالماء الساخن، وبعد ذلك غسله بالماء، ومسحه حتى يلمع بقطعة قماش جافة.

ولا يجب استخدام الخل لتنظيف الأسطح الحجرية الطبيعية، بما فيها «الجرانيت والرخام والحجر الجيري»، وذلك حتى لا تسبب الحموضة في تآكل السطح وتؤدي لتلفه.

وبدلاً من ذلك، بالنسبة للجرانيت والأسطح الحجرية الطبيعية الأخرى بما في ذلك الرخام والحجر الجيري، ينصح باستخدام منظفًا خاصًا مثل «HG Natural Stone».

تنظيف أسطح المطبخ

المطبخ المطلي

إذا كانت اللمسة النهائية لامعة أو غير لامعة، فإن سطح المطبخ المطلي سهل التنظيف، فقط عليك الانتباه إلى بعض الأشياء.

يجب عليك القضاء على أي بقع على الفور، بشكل خاص تلك العنيدة مثل «الزيوت أو الشحوم»، ولكن يجب التأكد من تجنب استخدام الإسفنج أو المنظفات العدوانية لأنها من الممكن تسبب ضررا دائمًا لسطح المطبخ.

ويمكنك تنظيف البقع من الأسطح المطلية بشكل جيد، من خلال استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء الدافئ، مع إذابة بعض الصابون ووضعها فيه ثم مسح السطح للتخلص من البقع.

ويجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد مثل «الأسيتون أو الكلور أو ثلاثي كلور الإيثيلين أو الأمونيا»، حتى لا يتلف سطح المطبخ.

لا يجب أن تقلل من أهمية مسح وتلميع السطح جيدًا بمواد مناسبة له إذا كنت تريد لمعانًا جذابًا بدون خطوط، كذلك يفضل تركه حتى يجف تمامًا للتأكد من نظافته.

كيفية تنظيف أسطح المطبخ

أسطح المطبخ الخشبية

يحتاج المطبخ الخشبي إلى عناية يومية من أجل الحفاظ على جماله، بالإضافة إلى خصائصه المميزة.

تتطلب الأناقة الدائمة للأسطح الخشبية إلى التنظيف والمعاملة بشكل يومي، من أجل تجنب الآثار الضارة للمياه والبخار، وكلاهما شائع جدًا في المطابخ وعدو لدود للخشب.

لذلك يجب أن تتذكر دائمًا تشغيل الشفاط عند الطهي، فهو سيمنع تجمع الماء المتكثف، كما أنه كلما انسكبت ماء أو أي سائل آخر، يجب التأكد من مسحه على الفور.

وفيما يتعلق بطريقة التنظيف يجب استخدام منظفات خفيفة، وتكون بكميات صغيرة على قطعة قماش ناعمة (يفضل أن تكون مصنوعة من الألياف الدقيقة).

كما يمكنك وضع محلول من الماء والصابون، أو استخدام منظفًا متخصصًا، مثل منظف أسطح العمل من الخشب الصلب «Unika» قبل مسحها بقطعة قماش مبللة وتجفيفها، للتخلص من البقع على السطح وللحفاظ عليه.

تنظيف أسطح المطبخ

نصائح تنظيف المطبخ 

يوجد مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على ربة المنزل الاهتمام بها من أجل تنظيف المطبخ بشكل سهل بحيث لا تشعر في كل مرة بالإرهاق بسبب عدم التنظيف الجيد.

طريقة تنظيف أسطح المطبخ
  • من الأمور المهمة أثناء التنظيف هي ارتداء قفازات وكمامة عند استخدام مستحضرات التنظيف الصناعية، حتى لا تؤثر سلبيًا على صحتك.
  • وأيضًا ضروري اختيار مواد تنظيف ذات جودة عالية من أجل المساعدة في تنظيف المطبخ الالمنيوم من الدهون.
  • كذلك يجب وضع الأدوات الخاصة بتنظيف المطبخ في مكانٍ واحد، وذلك يساعد على توفير وقت للبحث عنها في كل مرة تريد تنظيف أسطح المطبخ.
  • يجب مراعاة أن كل مكان في المطبخ يتم تنظيفه بمنظف أو منتج معين حتى لا يسبب تلفه إذا تم استخدام منتج خاطئ، فمثلًا منظفات الأسطح غير الأرضية وغيره.
  • يفضل أن يتم استخدام جدول تنظيف يومي وأسبوعي وشهري من أجل تقسيم الجهد وتوزيع المهام.
  • يجب التأكد من عدم اقتراب الأطفال أثناء عملية التنظيف من أجل تجنب تعرضهم لإصابات نتيجة المواد الصناعية التي تستخدم في التنظيف.
خطوات تنظيف أسطح المطبخ

وهنا نكون قد انتهينا من التقرير، وقدمنا لكم كيفية تنظيف أسطح المطبخ بطريقة بسيطة لكل ربة منزل يمكن تجربتها للتخلص من الأوساخ والدهون المتراكمة، بجانب مجموعة من النصائح والخطوات التي سوف تساعدك في عملية تنظيف المطبخ بسهولة.

اقرأ أيضًا: خطوات تنظيف خزائن المطبخ الالمنيوم قبل العيد.. طريقة سهلة غير مكلفة

المصادر:

  1. goodhousekeeping

عندك دواليب وخزائن؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..