تعرف على عناصر الديكور البوهيمي في خطوات عملية في جيبوتي

حياكم الله في موقع مستعمل، اليوم راح نتعرف أكثر على عناصر الديكور البوهيمي الذي يجمع بين البساطة والتناقض، حيث تتعدّد ديكورات المنزل الداخلية باختلاف أذواق سكانها، فنجد أنّ البعض يُفضل التصاميم التاريخية التي تعكس ثقافات الشعوب، وهناك من يُفضل الديكورات ذات الطابع الكلاسيكي، وآخرون يُفضلون النمط البوهيمي الجريء.

 

عن الديكور البوهيمي

تعرف على عناصر الديكور البوهيمي في خطوات عملية في جيبوتي

يُعتبر الديكور البوهيمي «بوهو ستايل» أحد أنماط الديكور الهامة الذي يقوم على حرية الفرد التامة في اختيار عناصر منزله، ويمتاز باللمسات الحيوية والألوان الجريئة كما يسمح بالخلط بين الثقافات المختلفة.

ويُعدّ هذا الديكور طراز مأخوذ من التقاليد الأوروبية والشرقية وبعض الدول الأسيوية والهندسة، وكل ما هو مستوحى من الطبيعية مثل النمط القبائلي أو البدوي مثل الزخارف أو النقوش والألوان المتداخلة والإكسسوارات الحرفية، وغيرها من العناصر التي تعكس الأسلوب الحر (غير المنتظم) في ديكورات المنزل.

وبغض النظر عن الحضارة المأخوذ منها الديكور البوهيمي، يعتمد هذا الأخير على مزيج من الأقمشة والألوان والتصاميم المقدمة من المعدن والخشب والجلد.

عناصر الديكور البوهيمي

عناصر الديكور البوهيمي

يوجد 5 عناصر أساسية للتصميم الداخلي البوهيمي، على أنّ جميع أفكار الديكور على النمط البوهيمي تعتمد بشكل كبير على هذه العناصر، وهي كالتالي:

الألوان البوهيمية البراقة

عند التفكير في كيفية عمل الديكور البوهيمي، فإنّ أول ما يتبادر إلى ذهنك الألوان الزاهية الجريئة، خاصةً اللون الوردي والأزرق والبرتقالي والأخضر، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ اللون الفيروزي هو أكثر الألوان سهرة عند تعداد ألوان الطراز البوهيمي.

قطع الأثاث

قطع الأثاث البوهيمي

في العادة يكون أثاث التصميم البوهيمي متين وقوي ويضم قطع أثاث مصنوعة حسب الذوق الخاص، حيث يجب أن تكون كل قطعة مميزة عن الأخرى كما يجب أن تكون جميع قطع الأثاث بسيطة ومريحة.

كما يتضمن الأثاث البوهيمي إضافة اللوحات الفنية والإكسسورات التي ترمز إلى الثقافات المختلفة مثل المغربية والشرقية، فضلاً عن استخدام المنسوجات الصوفية والقطنية والسجاد، بجانب الوسائد الغنية بالألوان والأنسجة والنقوش الزاهية.

النباتات الطبيعية

النباتات في الديكور البوهيمي

تُعتبر النباتات الطبيعية أحد عناصر الديكور البوهيمي، حيث يُعد من أفكار هذا التصميم ضرورة تواصل الإنسان مع عناصر الطبيعية، ولا يوجد أفضل من النباتات الحقيقية مثل الصبار أو نبات النخيل التي تُمثل طريقة اقتصادية وسهلة الحصول عليها لتوفير جو مُريح.

علاوة على ذلك، تمتلك النباتات الطبيعية القدرة على تنقية الهواء وإضافة لمسة الطبيعة على ديكور المنزل.

ركن خاص بالقراءة

ركن القراءة قي الديكور البوهيمي

من أساسيات الستايل البوهيمي وجود مساحة خاصة مليئة بالكتب والتحف الفنية وغيرها من العناصر الثقافية، حيث يُمكن تصميم مكتبة منزلية عن طريق وضع سجادة مع عدد من الوسائد على الأرض وتكديس الكتب على الأرض لإضافة شعور بالراحة والاسترخاء على المكان.

الإضاءة الهادئة

الإضاءة الهادئة

يتعمد الديكور البوهيمي على أنواع الإضاءة الهادئة البسيطة ذات الأنوار الخافتة والناعمة، والتي من شأنها منح المكان أجواء خاصة، حيث تعتمد فكرة الإضاءة البوهيمية على الثريات والفوانيس القديمة.

كيفية إضافة لمسات الديكور البوهيمي إلى المنزل القديم

تصميم الديكور البوهيمي

عقب أنّ تعرفنا على عناصر الديكور البوهيمي، إليك بعض اللمسات التي يمكنك إضافتها لمنزلك القديمة الذي لم يكن ديكوره بوهيمي من الأساس:

  • اتبع البساطة وعدم المبالغة مثل استخدام المفارش ذات نقوش بدوية أو بعض الإطارات التي تحمل رسومات بوهيمية المستوحاة من الطبيعة.
  • اختيار السجاد المصنوع يدوياً الذي يعتمد على الرسومات والألوان المتداخلة.
  • إذا كان أثاث المنزل من الأساس على النمط المودرن، وترغب في إضافة لمسة بوهيمية عليه، يُمكنك الجمع بين الأثاث المودرن عن طريق إضافة قطع ديكور شرقية بألوانها القديمة والمنضدة والنجف والمفروشات.
  • لا تحصر نفسك في الألوان المتناسقة فقط، وذلك لأنّ الديكور البوهيمي كما أشرنا من قبل يعتمد على الاختلاف واختلاط المتناقضات، فلا مانع من المزج بين الألوان المبهجة مثل الأخضر والأحمر والأبيض مع درجات اللون الأسود الداكنة والفاتحة.
  • يُمكنك استخدام النجف القديم الذي يعود إلى العصور القديمة والذي يتميز بزخرفته وألوانه الزاهية المتداخلة.

اقرأ أيضاً.. ديكورات ممرات المنزل.. 7 افكار بسيطة ومميزة.

صور تصميم الديكور البوهيمي

الديكور البوهيمي
عندك ديكور وتحف وزينة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..