أعياد ما أنزل الله بها من سلطان

قبل 8 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما لا يخفى على الجميع هو تغير بعض المفاهيم الشرعية والتي خاض فيها بعض العلماء والدعاة بغير حق
فمن ذلك اليوم الوطني وعيد الملاد وعيد الأم وغير ذلك

وما يصحب هذا من طيش ومعصية

ونصيحة للإخوة أحثهم على التعلق بالعلماء السلفيين وفتاواهم في كل ما يستجد من محدثات

وكان بالإمكان أن نقتصر على الشرع المنزل وذلك بيوم معايدة لولاة الأمر والعلماء في العيد الأكبر أو الأصغر


فتاوى اللجنة : فتوى رقم 9403( 3/59) :
س : ما حكم الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني والله يحفظكم ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: أولاً: العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد، إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك، فالعيد يجمع أموراً منها: يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة، ومنها: الاجتماع في ذلك اليوم، ومنها: الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات.
ثانياً: ما كان من ذلك مقصوداً به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، مثال ذلك : الاحتفال بعيد المولد،
وعيد الأم،
والعيد الوطني،
لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله،
ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار،
وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلاً لمصلحة الأمة وضبط أمورها، كأسبوع المرور، وتنظيم مواعيد الدراسة، والاجتماع بالموظفين للعمل، ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. والله أعلم.


وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :
ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ، وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ، والمعنى فمن المراد إلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 189 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى . ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً } الأحزاب/21 .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار"

أجزاء من فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في اليوم الوطني ....
( 826 العيد الوطني ) الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد : فإن تخصيص يوم من أيام السنة بخصيصة دون غيره من الأيام يكون به ذلك اليوم عيداً ، علاوة على ذلك أنه بدعة في نفسه ومحرم وشرع دين لم يأذن به الله ، والواقع أصدق شاهد ، وشهادة الشرع المطهر فوق ذلك وأصدق ، إذ العيد اسم لما يعود مجيؤه ويتكرر سواء كان عائداً بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
............
وتعيين يوم ثالث من السنة للمسلمين فيه عدة محاذير شرعية ." أحدها " المضاهات بذلك للأعياد الشرعية . " المحذور الثاني " : أنه مشابهة للكفار من أهل الكتاب وغيرهم في إحداث أعياد لم تكن مشروعة أصلاً ، وتحريم ذلك معلوم بالبراهين والأدلة القاطعة من الكتاب والسنة ، وليس تحريم ذلك من باب التحريم المجرد ، بل هو من باب تحريم البدع في الدين ، وتحريم شرع دين لم يأذن به الله كما يأتي إن شاء الله بأوضح من هذا ، وهو أغلظ وأفضع من المحرمات الشهوانية ونحوها .
..............
" المحذور الثالث" : أن ذلك اليوم الذي عين الموطن الذي هو أول يوم من الميزان هو يوم المهرجان الذي هو عيد الفرس المجوس ، فيكون تعيين هذا اليوم وتعظيمه تشبهاً خاصاً ، وهو أبلغ في التحريم من التشبه العام .
" المحذور الرابع " : ان في ذاك من التعريج على السنة الشمسية وإيثارها على السنة القمرية التي أولها المحرم ما لا يخفى ، ولو ساغ ذلك وليس بسائغ البتة لكان أول يوم من السنة القمرية أولى بذلك، وهذا عدول عما عليه العرب في جاهليتها وإسلامها ، ولا يخفى أن المعتبر في الشريعة المحمدية بالنسبة إلى عباداتها وأحكامها الفتقرة إلى عدد وحساب من عبادات وغيرها هي الأشهر القمرية ،
......
" المحذور الخامس" أن ذلك شرع دين لم يأذن به الله ، فإن جنس العيد الأصل فيه أنه عبادة وقربة إلى الله تعالى ،مع ما اشتمل عليه مما تقدم ذكره ، وقد قال تعالى : أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله .

أعياد ما أنزل الله بها من سلطان لا يجوز تخصيص يوم محدد للاحتفال
لا يجوز تخصيص يوم محدد للاحتفال
عندك أي منتج؟
الكل: 38
عضو قديم رقم 201583
قبل 11 سنة و9 أشهر
1

أموال المسلمين تصرف في غير محلها كم مسلم جائع كم مسلم لم يجد لباسا كم مسلم ليس لديه سكن كم مسلم يقبع خلف القضبان بسبب الديون كم مسلم بلغ به الفقر والعوز مبلغا عظيما وأموال المسلمين تذهب سدى
اللهم إليك المشتكى

عضو قديم رقم 311657
قبل 11 سنة و9 أشهر
2

اللهم إليك المشتكى

عند راي طويل العمر والحكومة تندفن كل الفتاوى

صار اليوم الوطني يحسب له الف حساب وكانه عيد ثالث !!!

1. بقلم: سبورت2000
العقيدة وتصحيحها هي الهم الأكبر بارك الله فيك وليس المال
2. بقلم: abo_anas
ونعم بالله
3. بقلم: تذكارksa
هذه من الفتن التي يفتن بها الحاكم والمحكوم
يريد لهم أن يكونوا أبناء بررة وعضد له في الفتن
يريدهم أن يظهروا للناس عكس ما يقال عنهم من أن السعودي ليس عنده وطنية ويرضى أحد يتكلم في بلده ,,

ولكنه أخطأ ولا شك في عمل اليوم الوطني الله الله يعفو عنه ويسدد خطاه

إلى الله المشتكى

ليبارك الله فيك أخي الكريم ....... وفي الجميع ... وفقكم الله

وفي الحقيقة أنه لو أتينا للتسلسل الزمني طيلة 83 عاماً مضت لوجدنا الآتي:

أوّلاً:::: قبل ثمانين سنة ـــ أي بعد التأسيس ــــ لم يكن هناك شيئاً اسمه يوم وطني مطلقاً.


ثانيّاً:::: قبل سبعين عاماً أي بعد 13 عاماً من تأسيس وتوحيد المملكة أيضاً لم يكن هناك شيء اسمه يوم أو عيد وطني.


ثالثاً:::: قبل ستين سنة أي بعد 23 عاماً من التأسيس والتوحيد ، لم يكن هناك شيء اسمه يوم وطني.


رابعاً::: قبل خمسين سنة ، أي بعد 33 عاماً من التأسيس لم يكن ايضاً هناك شيء اسمه يوم وطني.


خامساً:::: قبل أربعين عاماً ، اي بعد 43 سنة من التأسيس لم يكن هناك ايضاً ما يسمّى بالويم الوطني.


-----------------------------------------------------------------------


إذاً:



ذكرى اليوم الوطني جاءت من قبل حوالي ثلاثة إلى أربعة عقود فقط.

والاحتفالات باليوم الوطني فقط منذ ما يقرب من عشرين عاماً أو أقل ، وهذا يعني أن هذه الذكرى أو هذا الاحتفال جاء حسباً للموقف والتطوّر ليس إلا.

أي أنه لو كان الاحتفال أو الاحتفاء من الضرورة القصوى بمكان لكان بدأ منذ التأسيس بدأ هذا الاهتمام.


-------------------------------------------------------------------------


إن لي اعتراض كبير على من يدّعي الوطنية وحبه للوطن وهو يمارس في حياته اليومية ممارسات ضد مصلحة الوطن وضد رفعة الوطن وضد ثقافة وحضارة البلد ، ولا يذهب أحد بعيداً فأنا وبكل سذاجة وبساطة مني هو إلقاء النفايات في الشارع ، فكيف أوّفق بين محب الوطن ومن يرمي بالمخلفات في الطرقات وأمام منزله دون أن يضعها في أماكنها المخصصة بسبب الفوضوية التي عاش ونمى عليها ، بدليل أن لدينا أكبر عدد من عمّال النظافة على مستوى العالم .... وكذلك من يهدر المياه العامة أو الخاصة ، فأرى أن الفرد في بني قومي يهدر من الماء ما يفوق استهلاك 100 شخص في البلدان الأخرى..... وأرى أن من يهدر الطاقة الكهربائية العامة وما أكثرهم ..... قطع الإشارات فيها ايضاً تناقض مع حب الوطن والوطنية ...... "" طمر الأرصفة" أيضاً من الظاهر التي تتنافى مع حب الوطن والوطنية .... إذا ما سافر الأوباش منا رايتهم ينقلون أسوأ الصور عن وطنهم ويشذّون في كل شيء والجسر يشهد على ذلك ........ التكسيرة التي يوجهها غالبية الموظفين في وجوه المراجعين تنافى أيضاً مع تشدّقهم بالوطنية ..... العربدة والفوضوية التي نراها في احتفالات ومسيرات اليوم الوطني لا توجد في أي قطر من العالم بهذه الفوضوية إلا لدينا ، وهذا يتنافى مع حب الوطن والوطنية الصادقة ...... الفساد الموجود بين الصغار والكبار أيضاً والمعروف والذي لا ننكره أيضاً هو الآخر يتنافى مع حب الوطن والوطنية ..... وغيرها من آلاف المظاهر الفوضوية التي معظمها ليس إلا لدينا ، ولهذا فإنني أرى أن هناك تناقض كبير بين من يدّعي الوطنية ويمارس أشياءاً تمس أمن الوطن وتمس اقتصاده وسمعته مما يتنافى تماماً مع المحبة التي يدّعيها أولئك الأوباش .

---------------------------------------------------

إذاً فحب الوطن ليس شعارات بل ممارسة الحياة العادية اليومية والالتزام بالنظام والانضباط الذي يظهر للآخين وطنيتنا الحقيقية ..... والله الهادي إلى سواء السبيل.

5. بقلم: TheAdvisor
جزاك الله خيرا

كلامك عين العقل

ولا أخفيك اخي الكريم أن الملك عبدالله من خيرة الملوك حبا لشعبه وتمسكا بالثوابت فهو من الرعيل الأول الذين حملوا راية التوحيد وعاصر فترات زمنية عصيبة مرت على البلد

ولكن صدمته في بعض الشيوخ من تأييد القاعدة أو تخوينه وتخوين حاشيته والانتماءات الحزبية التي تتسلل للكيان الوطني
فلا يخفى علينا الشيعة وولاؤهم أو الصوفية وتخطيطاتهم
أو القاعدة وتأييد بعض الشيوخ المنتسبين للسلفية لها

مثل هذه تزعزع أقوى النفوس ثباتا , الله يثبتنا على الحق ولا يفتنا

في مقدمتك أشرت لعدم وجود يوم وطني

وذلك لسبب أحب الإشارة إليه وهي اننا من البلدان العربية التي لم تحتل ولم تستقل من مستعمر - مستخرب -
وأيضا لمبدأ ديني مترسخ عند العلماء كما هو في صلب الموضوع

أرجو من الله أن يلغى هذا اليوم وأن يستبدل بما هو خير

فمعايدة وطنية وفق التاريخ الهجري ووفق عيد الفطر أو الأضحى أو كليهما معا يظهر فيها الولاء لولاة الأمر والفرح بما من الله علينا من نعم الطاعة كافية إن شاء الله

وجزاكم الله خيرا

صراحه والله اقتنعت بمبررات الأخ أنور. يعني خادم الحرمين حفظه الله زعل من موقف المشايخ وأخذ في خاطره إلا تبا لكم يا غلاه الطاعه بهذا بررت شيئا محرما باتفاق علمائك إلا صدق من قال مرجئة مع الحكام كان بإمكانك السكوت لكنك تورطت بالموضوع ثم تورطت أكثر بوصفك لخادم الحرمين بانه في أزمته نفسيه وضغوطات

وجود امثالك من مؤيدي القاعدة ومن يمدح بن لادن احد المبررات القوية التي تقنع إللي ما يقتنع

نسأل الله أن يكفينا شر كل ذي شر

يا أخي ابحث لي عذر كما اخترعت عذرا لولاه الأمر. لا تبع دينك بمتاع من الدنيا. قليل. ثم أيها الأفاك اين أيدت القاعدة وأعمالها بمجرد أني نقلت كلام السديس بعدم اشتراكنا مع الكفار بفرح قتل اسامه والله كنت أظن فيك بقايا عقل إلا أني على يقين من الله أن الله لن يجعل لكم على المسلمين سبيلا

عضو قديم رقم 233648
قبل 11 سنة و9 أشهر
10

ممكن توضحون كم هي نسبة الولاء لدي فأنا عند استيقاضي من النوم امارس العرضه النجديه ؟

ياصاحب الموضوع اللحين وش دخل القاعده في اليوم الوطني

وهؤلاء إخواننا ودعاتها ومشايخنا. موقفهم لم يتغير لم يبررو منكرا لكنهم لم ينزعو يدا من طاعه أدو الذي عليهم http://m.youtube.com/watch?feature=m-ch-fea&v=9FxWCQKtdcU

9. بقلم: أبوعمار
تاريخيا لم تعرف الأمة المحمدية , أفضل صلاة وتسليم على محمد

لم تعرف التفرق إلا عندما خرجت الخوارج

فهم اتخذوا سياسة احتقار الصحابة رضي الله عنهم وكبار السلف التابعين بإحسان

واغتروا بقرائهم وعبادهم اهل الصلاة والصيام الكثير

والتاريخ يعيد نفسه

نجد من الشباب من يعرض عن فتاوى كبار أهل العلم ويتخذ رؤوسا جهالا ويغتر بحماستهم

ومن قديم وبسبب منهج الخوارج في اسقاط العلماء واعتبار المخلصين في السجون فقط

والتاريخ يعيد نفسه

لا تجد تكفيريا إلا وهو يدعي أنه يجمع ويدعي الإصلاح

انتبه لنفسك فليس الخطر أن تناصح ولكن الخطر ان تبقى محرضا مؤيدا للخوارج

أما على الولاء اللي مقطع بعضه هههه فيا ليت أسراكم يخرجون من السجون وهم كما تدعون بالآلاف هههههه

10. بقلم: N-J-M
لا هذا شيء من المس هههههههه

11. بقلم: بحار
مالهم دخل , كنا نتكلم عن الولاء وعن أسباب ظهور البدع وجا طاريهم

12. بقلم: أبوعمار
لازم يفك اسراكم فورا ههههههه

انتبه لنفسك

الرجال لا يبدلون ولا يحرفون شرع الله يا غلام ربيع ولا يبررون هكذا العلماء بن حنبل وابن تيميه وابن القيم رحمهم الله. خلدهم التاريخ لكن من لا اثر له إلا الحسد وتتبع الزلات سقطو في مزابل التاريخ واكبر دليل الجامعي الإسلامية لو كان في منهجكم خير لبقي له اثر لكن كان فتره مظلمه وانتهت ولله الحمد لكن الرخوم لا تعلم غير لعق الاحذيه وتحليل الحرام خوفا من قطع المرتبات ومن لمز تهم وقهقهت لسجنهم فرحا بسجنهم فاني اسأل الله جل وعلا أن يريك زائر ليل ياخذك من وسط اهلك وولدك وان يريك مراره سجن أخ وولد لا تدري لم سجن ومتى يخرج ولله الحمد الشباب يخرجون من السجون بدون أي حكم أو عقوبه فانتبه لنفسك انت أولا وابحث لك

انور انور انور انور

تصحيح المعلومه مووووووووووب عيد وطني
هذا يسمونه يووووووووووووم وطني

والاحتفال به مو سنة ولا بدعه لكن احياء لذكرى توحيد المملكه وهذا مافيه مخالفه للشرع الله يطول بعمرك

انت توووووحي يا انور

انور انور انور اصلحك الله يافتى

أكيد أنك تعرف القياس قس على هذا احتفال اهل يثرب بقدوم الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عليهم عام الهجره

عضو قديم رقم 274979
قبل 11 سنة و9 أشهر
16

مزووون .. تفتي بدون علم .. وتدافع الحق بالباطل .. وبالأخير الاقيك منتف وكلك ديون ..

صاحب الموضوع جاي بكلام علمي ومنطقي وانت ناااط ماتدري ش السالفه

(تم حذف جزء بواسطة الإدارة)

16. بقلم: abonar

انا افتي ؟

مالي خلق ارد عليك اذا انا مدري وش السالفه والله انك انت من جنبها تدرمح راسك

روح اقرا الموضوع زين وبعدها طالع نفسك في المرايه واضحك وياريت توثيق هذا بصورة للذكرى

مزون تقيسين دخول الرسول خير البشر صلوات الله عليه للمدينه والاحتفال به ولمررره واحده فقط

باحتفالاتنا السنويه المتكرره اللي مانزل بها من سلطان وفيها من المنكر والسلوكيات المنحطه الصراحه

لامانع من الاحتفال لكن بدون مبالغه وهياط سامج ومضحك لغير اهل البلد

تبون الجد انا ودي يلغون الاحتفال بهاليوم لانه بإختصار مزعج لاصحاب العقول

يا ليل اليل يامزووون

ياخي القياس لما احتفل بقدومه اهل يثرب لم ينكر عليهم ذلك

ماقال ليه تطبلون ماقال ليه تنشدون

بس وسلامتك ياطويل العمر

14. بقلم: أبوعمار
من حال الخوف وأردى في بلد الأمن الأمان
والله لا يفك أسراكم ولا أسرى الشيعة واللبراليين إلا تائبين

15. بقلم: مزووون
لا ما اوحي هههه
يا اختي أنصحك بنصيحة واكررها لك , في مسائل الدين العلماء الربانيين فقط

16. بقلم: abonar
تسلم وجزاك الله خيرا

18. بقلم: AborobA
العيد سمي عيد لأنه يعاد

تسميته بيوم لا تفرق من حقيقته شيئا جزاكم الله خيرا

19. بقلم: مزووون
برضه نقول : هذا اليوم مثل غيره

وكما قيل في عيد الأم
إن كان لكم عيد للأم فإننا كل أيام السنة نرضي الأم

نقول لليوم الوطني عند الدول الأخرى
إن كان لكم عيد وطني في يوم فوطننا نفديه ونتغنى به كل يوم

خارج الموضوع :
قال احد العلماء : يا ابن آدم اجعل حياتك في طاعة كطاعةتك في رمضان
حتى تكون يوم موتك فرحا كفرحة العيد

أضف رداً جديداً..