فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى في البحرين

قبل شهر

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

هناك الكثير من الخرافات التي يتداولها الأفراد خاصة فيما يتعلق بتناول الأطعمة خلال فترة الحمل، ويعد التمر من ضمن هذه الأطعمة حيث ينصح البعض بتناوله والبعض الآخر يحذر منه، وخلال التقرير التالي سوف نستعرض لكم فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى من فترة الحمل.

فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى في البحرين فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى
فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى

فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى 

انتشر اعتقاد بين العديد من النساء أن تناول التمر من الممكن يسبب حدوث عدد من المشكلات خلال فترة الحمل، لذلك يبتعد أغلب الحوامل عن تناوله، ولكن ذلك من الأمور غير الصحيحة فهو من الفواكه المفيدة التي تقوم بمد الفرد بالسكريات التي يحتاجها الجسم.

كما أن التمر يمد الحامل بعدد من المواد التي تحتاجها الحامل والجنين، وذلك في حالة إذا كان يتم تناوله بطريقة معتدلة، وخلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» سوف نستعرض لكم أهم فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى.

اقرأ أيضًا: دراسة: الشيكولاتة تحمي من تسمم الحمل وتخفض ضغط الدم المرتفع
 

فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى

فوائد التمر للحامل في الشهور الاولى

جاءت عدد  من الدراسات التي كشفت فوائد التمر للحامل، وتم إجراء تلك الدراسات على أكثر من 200 سيدة حامل وذلك في عام 2013، وتبين أن تناول التمر من الممكن أن يساعد في تليين عنق الرحم خلال الولادة. 

كما كشفت دراسة أخرى أن السيدات الحوامل اللواتي تناولن 6 تمرات في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد ولادتهن، كان لديهن مرحلة أولى أقصر من المخاض، بالإضافة إلى أنه كان عنق الرحم أكثر ليونة قبل الولادة.

علاوة على ذلك أتضح أن تناول التمر في أواخر الحمل يساهم في تقليل الحاجة إلى الأوكسيتوسين، وهو من الأدوية التي تستخدم لبدء المخاض أو تسريعه. 

ويحتوي التمر على العديد من الفوائد الصحية الغذائية خلال فترة الحمل، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي بحيث يجعله يعمل بسلاسة. 

فوائد التمر للحامل في الشهور الاولى

كما أنه يساعد في علاج الإمساك الذي تعاني منه  الحامل خاصة خلال فترة الحمل الأولى، كما أنه مصدر لحمض الفوليك المهم للحامل، الذي يساعد على تقليل احتمالية حدوث عيوب خلقية.

بالإضافة إلى أنه يوفر عنصري الحديد وفيتامين ك، ما يؤدي لحصول المرأة الحامل على المزيد من الحديد في النظام الغذائي، وزيادة مستويات الطاقة بجانب محاربة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين K الجنين الذي ينمو داخل رحم الأم على تطوير عظام قوية، ذلك الذي من الممكن يحسن وظائف العضلات والأعصاب، كما أن التمر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم وهو يعتبر من المعادن المهمة التي  تساعد في المحافظة على استرخاء الأوعية الدموية بجانب انخفاض ضغط الدم.

وبشكل عام يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول التمر في الشهور الأولى من الحمل خاصة إذا ترغب المرأة وضعه في النظام الغذائي، وذلك من أجل تحديد الكميات المناسبة لوضعها الصحي.[1]

التمر للحامل في الشهور الاولى

علاوة على ذلك فهو يحتوي على البروتين، الذي يمتلك عدد  من الأحماض الأمينية التي تكون مفيدة في بناء الجسم، كما أنه عندما ينمو جسم الحامل ويتمدد لاستيعاب الجنين، فهذا يعني أن الجنين ينمو أيضًا، كما أن المرأة الحامل خلال فترة شهور الحمل الأولى تكون في حاجة إلى كمية كافية من البروتينات من أجل دعم نمو الجنين بطريقة صحيحة وهذا ما يقوم به التمر.

كما أن التمر يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يقوم بدوره على دعم عضلات الرحم، الأمر الذي يساعد على تسهيل الولادة، ويؤدي للحد من كمية الدم الذي ينزف أثناء عملية الولادة، بجانب تقليل تشنجات العضلات خلال الحمل ويحفز انقباض الرحم.

التمر للحامل في الشهور الاولى

اضرار التمر للحامل في الشهور الأولى

لا يوجد طعام له فوائد فقط بدون أضرار، لذلك فالتمر أيضًا له عدد من الأضرار على الحامل في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، والتي يجب الانتباه إليها جيدًا للحفاظ على صحة الجنين.

ولكن عامة التمر واحد من الأكلات الآمنة خلال فترة الحمل ولكن عند تناوله بكميات معينة، فعلى الرغم من أنه يحتوي على نسبة سكر عالية أكثر من بعض أنواع الفاكهة الأخرى، ولكنها لا تزال منخفضة إلى حد ما في مؤشر نسبة السكر في الدم.

كما كشفت عدد من الدراسات أن التمر من الممكن لا يكون مناسبًا لجميع الحوامل خاصة إذا كانت تتناوله بشكل منتظم، وذلك يرجع لأنه في حالة كانت مصابة بسكري الحمل، فهنا يشكل خطرًا عند تناوله، ويجب سؤال الطبيب أو أخصائي تغذية إذا يمكن إضافة التمر إلى النظام الغذائي أو لا. 

كما جاءت بعض الدراسات التي تكشف أنه في حالة النساء اللواتي يعانون من عدم تحمل الفركتوز فمن الممكن ينتهي بهم الأمر لظهور أعراض على الجهاز الهضمي غير جيدة عند تناول التمر، كما ينبغي إذا كانت الحامل تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الألياف لأسباب طبية أن تكون حذرة وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

ودائمًا ما ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم الإفراط في تناول التمر، وذلك حتى لا تتعرض لأي مخاطر صحية، لذلك يفضل تناول  من 2 إلى 4 تمرات خلال اليوم خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل.

وذلك لأن الإفراط من تناوله يسبب زيادة احتمالات تعرض الحامل لعدد من المخاطر الصحية كالسمنة، والإصابة بالسكري، وقد تتعرض إلى فرص زيادة احتمالات الولادة المبكرة، كما أنه من الممكن يؤدي إلى تسوس الأسنان عند تناوله بشكل متكرر خاصة إذا لم يتم تنظيف الفم.

التمر للحامل

كمية التمر المسموح خلال الحمل

نصح الأطباء بتناول كميات معينة من التمر خلال فترة الحمل التي يجب الالتزام بها للحفاظ على صحة الأم والجنين، وإليك كمية التمر المسموح للحامل:

  • في الشهور الثلاثة من الحمل، يفضل تناول من تمرتين لأربعة تمرات يوميًا، وذلك لأن هذه الفترة تعاني الحامل من الإمساك، ويساعد التمر على منعه.
  • في الثلث الثاني من الحمل، يفضل عدم تناوله بدون استشارة الطبيب يجب على الحامل سؤاله أولًا لأن هذه الفترة تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض سكري الحمل.
  • في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، يسبب  تناول التمر إلى تسهيل عملية الولادة، لذلك يجب على الحامل تناول حوالي ستة تمرات بداية من الأسبوع 36، وهذا يعني قبل أربعة أسابيع من التاريخ الولادة.
التمر للحامل

وهنا نكون قد انتهينا من التقرير، وقدمنا لكل متابعينا، أبرز فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الأولى من الحمل، بجانب مدى تأثيرها على المرأة الحامل وأيضًا على الجنين خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل معمول العيد بالجوز والتمر

المصادر:

  1. healthline

عندك تمر وعسل؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..