مواصفات ومميزات فريزرات السيارات في الإمارات العربية المتحدة

قبل شهرين
حياكم الله متابعي موقع "مستعمل وجديد "

لا شك أن كثيرا من البضائع والمنتجات الغذائية لا يمكن نقلها في شاحنات النقل العادية لسهولة تعرضها للتلف و لهذا لا مجال لنقلها إلا من خلال ثلاجات أو فريزرات الشاحنات   التي تضمن أن تكون ظروف النقل مشابهة تماماً لظروف التخزين لكل منتج. وفي التقرير التالي نناقش معكم مواصفات فريزرات الشاحنات الكبيرة التي تنقل كافة المواد الغذائية المجمدة والقابلة للتلف إذا ما نقلت في شاحنات عادية

مواصفات ومميزات فريزرات السيارات

مواصفات ومميزات فريزرات السيارات في الإمارات العربية المتحدة مواصفات ومميزات فريزرات الشاحنات
مواصفات ومميزات فريزرات الشاحنات
لماذا نحتاج إلى فريزرات الشاحنات ؟

 ارشادات مهمة عند استخدام فريزرات الثلاجات في نقل البضائع والسلع الغذائية بطريقة صحيحة

كيف يتم استخدام فريزرات الثلاجات بطريقة صحيحة لنقل البضائع؟

 1ـ من الضروري جدا  فصل التيار الكهربي عن وحدة التبريد قبل بدء تحميل البضائع والسلع أو تفريغها حتى لا تمتص  الوحدة  كميات كبيرة من الهواء الساخن الموجود خارج الوحدة وبالتالي ترتفع درجة الحرارة  في داخل الوحدة وتتلف السلع المخزنة 

2ــ هذه النقطة في غاية الأهمية ويغفل عنها الكثيرون ، إذا لابد أن نقوم بقياس درجة حرارة البضائع والسلع المراد تخزينها قبل تحميلها في فريز الشاحنة حتى نعرف درجة حرارتها ونحافظ عليها بحيت لا ترتفع ولا تنخفض داخل الفريزر ، فوظيفة فريزرات الشاحنات لا تنحصر في خفض درجة حرارة السلعة المنقولة ولكن من أجل المحافظة عليها لا سيما وأن هناك سلع تتلف إذا وضعت في درجات حرارة أقل من المطلوب بمعنى أنه قد يتسبب انخفاض درجات حرارة السلع أكثر من الموصى به ، يؤدي إلى تلفها  

3ــ من المهم جدا ولضمان سلامة السلع المنقولة في فريزرات الشاحنات أن تتساوى درجة حرارة السلعة مع درجة حرارة التخزين ، وأي اختلاف بينهما يؤدي إلى تلفها نتيجة فقدانها الرطوبة .

مواصفات فريزرات الشاحنات 

مواصفات فريزرات الشاحنات

قطعا هناك مواصفات وشروط لابد أن تراعى وتتوافر في ثلاجات السيارات خاصة في مرحلة تصنيعها وهي كالآتي :

1ــ لابد أن نهتم ونبدأ بعزل كابينة الثلاجة تماما ( أرضيات وسقف وحوائط ) وأن يكون العزل جيدا ولا يقل عن 3 طبقات ، الطبقة الأولى لابد أن يتم طلائها بمعدني الزنك والألومنيوم أما الطبقة الثانية أو المتوسطة فلابد أن تعزل بمواد عازلة للحرارة مثل مادة البولى يوريثان ، فضلا عن تغليفها من الداخل والخارج بطبقات من الفيبر والصاج الأبيض وفق شروط التغليف المتعارف عليها، بينما يشترط أن تتم تغطية الطبقة الثالثة والخارجية لجسم الكابينة بمعدن الحديد أو الفولاذ المقاوم للصدأ .

2ــ علينا أن نحرص على عزل باب الثلاجة عزلا جيدا تماما عن الحرارة حتى لا يكون مصدرا لتسريب الهواء وفقد درجة الحرارة بالداخل . بمعنى أنه لابد من التعامل مع باب الثلاجة على أنه جزء منها.

3ــ ثلاجات السيارات تعمل ب3 نظم ، إما نظام التبريد الميكانيكي ، أو نظام مبرد الجليد أو باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون كعامل للتبريد.

مكونات فريزرات الشاحنات

مكونات فريزر الشاحنات

 1ــ فريزرات الشاحنات تتكون من كابينة معدنية خارجية بالكامل ومغلقة ومعزولة بثلاث طبقات كما ذكرنا سابقا ، حتى باب الكابينة لابد أن يكون معدنيا ويصنع من نفس موادها وأن يكون معزولا هو الآخر .  

فريزر شاحنة من الداخل

2ــ ليست هناك أنماط محددة أو واحدة في التصميم الداخلي لـ فريزرات الشاحنات ، ودائما كا يتم اختيار التصميم بحسب نوعية البضائع التي سيتم نقلها  ، على سبيل المثال إذا كان الفريزر سيقوم بنقل اللحوم ، هنا علينا أن نزوده فقط بمعدات تعليقها ، أما إذا كان الفريزر سيستغل في نقل منتجات غذائية معبأة في صناديق خشبية أو ورقية ، لن تحتاج إلى تصميم معين بل تترك الثلاجة فارغة دون أرفف أو قطاعات لحوم  

فريزر شاحنة قبل تثبيته

3ــ تأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة تثبيت الفريزر أو كابينة التبريد على الشاحنة وهي مرحلة مهمة أيضا ولابد أن تتم بعناية وبطريقة سليمة حتى نحافظ على توازنها . 

  معايير اختيار أفضل فريزرات شاحنات 

كيف نختار فريزر الشاحنات الأفضل؟

 إذا كنت صاحب مصنع أو شركة تصنيع منتجات غذائية أو دوائية وتبحث عن أفضل فريزر شاحنة حتى تطمئن على سلامة المنتجات فيجب عليك اختيار فريزرات الشاحنات التي تلتزم بتطبيق برامج حماية البيئة  لاسيما في الدول التي تحظر استعمال منظومات التبريد التي تعتمد على مبردات تدمر طبقة الأوزون ، فاحرص على اختيار موديلات الثلاجات الموصى باستخدامها .

المصادر:

  1. تعليمات نقل وتخزين السلع الغذائية 

    دليل اشتراطات نقل المواد الغذائية 

الجسم الخارجي لفريزرات السيارات يجب أن يكون من المعدن
عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..