بسرعة!

الأسئلة المكررة
أين إعلاني الآن؟
العضوية المميزة
متجر إلكتروني
ما هو مستعمل!
مواقع مفيدة

تنبيه: كثير من خدمات الموقع لن تعمل لديك! لأن الجافاسكربت لا تعمل في المتصفح الذي تستخدمه الآن. يرجى تفعيلها للحصول على كل خدمات الموقع.

| ما هو مستعمل! | الأسئلة المتكررة | تاريخ مستعمل | مراسلتنا | اتفاقية استخدام الموقع |

الأسئلة المتكررة

الأسئلة العامة:

سوق مستعمل:

  • ما هو سوق مستعمل؟
    هو سوق مفتوح للجميع، بحيث يستطيع أي عضو إضافة إعلان عن أي بضاعة أو خدمة يريد عرضها أو طلبها. ويستطيع أي شخص مشاهدة كل الإعلانات المعروضة في هذا السوق، ثم الاتصال بالمعلن مباشرة وبدون وسيط.
  • كيف اتصل بالمعلن؟
    ستجد مع كل إعلان، طريقة الاتصال بالمعلن، حيث يمكنك الاتصال به وإتمام العملية التجارية بينك وبينه مباشرة ودون وسيط.
  • كيف أعرف هل الإعلان حديث أم قديم؟
    جميع الإعلانات المنشورة في سوق مستعمل حديثة، وأصحابها لا يزالون يتابعونها. لأن الإعلان الذي يتركه صاحبه لمدة أقصاها شهر واحد فقط، يحذف آلياً من الموقع. كما يمكنك الاطلاع على تاريخ نشر الإعلان وتاريخ آخر تحديث له.
  • كيف ابحث عن إعلان ما في سوق مستعمل؟
    يمكنك البحث عن طريق نموذج البحث في "سوق مستعمل".
  • كيف يمكنني إضافة إعلان إلى سوق مستعمل؟
    بعد الحصول على عضوية موقع مستعمل المجانية، يمكنك إضافة عدد كبير من الإعلانات مجاناً. وذلك عن طريق صفحة "إضافة إعلان".
  • هل استطيع إضافة رابط في الإعلان؟
    يجب أن يكون الإعلان عن بضاعة أو خدمة، وليس عن رابط. ولكن إذا كان الإعلان يحتوي على تفاصيل كافية عن البضاعة أو الخدمة، فلا بأس من إضافة رابط لمزيد من التفاصيل، ولكن يجب أن لا يكون الهدف من الإعلان هو الرابط.
  • هل استطيع إضافة صور إلى الإعلان؟
    نعم، يمكنك إضافة عدد كبير من الصور للإعلان.
  • هل إضافة الإعلانات مجاناً فعلاً؟
    نعم، إضافة الإعلانات إلى سوق مستعمل مجاناً.
  • إذاً، ما هي الفائدة التي يحصل عليها الموقع؟
    يحصل الموقع على عمولة قدرها %1 من قيمة العملية التجارية عند انتهائها.
  • ما هو البحث المحفوظ؟
    يمكنك حفظ أي بحث تقوم به في سوق مستعمل عبر الضغط على "حفظ هذا البحث" في أعلى صفحة السوق. ثم يمكنك العودة لهذا البحث لاحقاً عبر صفحة "البحث المحفوظ"، لكي تشاهد الإعلانات الجديدة التي توافق بحثك.
  • كم عدد الإعلانات التي استطيع أن أضيفها مجاناً؟
  • إلى متى يستمر الإعلان منشوراً في سوق مستعمل؟
    يستمر الإعلان منشوراً لمدة شهر. ويمكنك مجاناً تمديد فترة نشره إلى شهر آخر. وتستطيع تكرار هذه العملية كما تشاء. وذلك عن طريق صفحة "إعلاناتك".
  • قمت بتعديل إعلاني، أو إضافة رد عليه ولم يرتفع ترتيبه؟
    هذا صحيح، لأن جميع الإعلانات تظهر بالتوالي في الصفحة الأولى للقسم بدون الحاجة لأن تفعل أي شيء. وذلك لإعطاء فرصة متساوية لجميع الإعلانات في الظهور في الصفحة الأولى للقسم. ولمشاهدة إعلانك في أعلى قسمه بعد أن تقوم بتمديده أو تعديله أو إضافة رد عليه، نرجو اختيار "الترتيب بالتحديث" من الخيارات الموجودة في أعلى كل قسم.
  • أضفت إعلاناً ولا أدري أين هو الآن؟
    إذا كانت الإعلانات مرتبة حسب "ترتيب مستعمل" فستظهر جميع الإعلانات بالتوالي في الصفحة الأولى للقسم بدون الحاجة للتمديد أو للتعديل أو لإضافة رد، وذلك لإعطاء فرصة متساوية للجميع. أي أن ترتيب الإعلان في قسمه يتغير في كل مرة يدخل فيها أي زائر أو عضو للموقع، كما أن كل زائر أو عضو يظهر له ترتيب مختلف عن الآخرين. أي أن إعلانك الآن يظهر في الصفحة الأولى لقسمه لشخص ما، وفي الصفحة الثانية لشخص آخر، وفي الصفحة الثالثة لشخص آخر، وهكذا. ولمعرفة ترتيب إعلانك في قسمه الآن، يمكنك استخدام "أين الإعلان" في نموذج "بسرعة" الظاهر في أعلى يسار كل صفحات النسخة الكاملة للموقع.
  • كيف تترتب الإعلانات في أقسامها؟
    تترتب الإعلانات في أقسامها آلياً حسب "ترتيب مستعمل". ويمكنك إعادة ترتيب الإعلانات حسب التحديث أو حسب النشر.
  • ما هو "ترتيب مستعمل"؟
    نرجو قراءة فقرة ترتيب مستعمل في صفحة "ما هو مستعمل!".
  • أين يمكنني مشاهدة وإدارة جميع إعلاناتي؟
    يمكنك مشاهدة وإدارة جميع إعلاناتك عن طريق صفحة "إعلاناتك".
  • هل استطيع تعديل الإعلان بعد إضافته؟
    نعم، يمكنك تعديل إعلانك عن طريق صفحة "إعلاناتك".
  • هل استطيع حذف الإعلان بعد إضافته؟
    نعم، يمكنك حذف الإعلان في أي وقت تشاء. كما أنه يجب عليك حذف الإعلان بعد تحقيق هدفك منه وانتهاء العملية التجارية.
  • أين يمكنني مشاهدة جميع ردودي؟
    يمكنك مشاهدة جميع ردودك عن طريق صفحة "ردودك".
  • هل استطيع إضافة رد على أي إعلان؟
    نعم، يمكنك إضافة رد على أي إعلان في سوق مستعمل، وذلك عن طريق النموذج الموجود في أسفل كل إعلان. إلا أن الأعضاء المميزين يستطيعون إغلاق الردود على إعلاناتهم إذا أرادوا ذلك.
  • هل استطيع تعديل أو حذف ردي؟
    لا يمكنك تعديل ردك ويمكنك حذفه خلال الدقيقة الأولى فقط بعد إضافته. أما إذا كنت عضواً مميزاً فيمكنك أيضاً حذف أي رد على أي إعلان من إعلاناتك في أي وقت تشاء.
  • ما هي صفحة الإعلانات المفضلة؟
    بعد الحصول على عضوية موقع مستعمل المجانية، يمكنك إضافة أي إعلان إلى صفحة "الإعلانات المفضلة"، سواءً كان الإعلان لك أو لغيرك. وذلك للرجوع إليه بسهولة عند العودة للموقع مرة أخرى، دون الحاجة للبحث عنه بين كل الإعلانات المنشورة في الموقع.
  • كيف استطيع تسويق إعلاني والحصول على أعداد كبيرة من الزوار يومياً؟
    تستطيع ذلك بعدة طرق، بعضها مجاني، وبعضها مدفوع الثمن.
    الطرق المجانية:
    - الرد على كل الردود والاستفسارات على إعلانك، وعدم إهمال أي منها، لكي يعلم الزائر مدى جديتك في هذا الإعلان.
    - مشاركة إعلانك لأصدقائك ومعارفك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    الطرق مدفوعة الثمن:
    - تثبيت إعلانك مع الإعلانات المثبتة في أعلى قسمه في سوق مستعمل، وذلك عن طريق صفحة "الإعلانات المثبتة".
    - نشر إعلان تجاري لإعلانك، وذلك عن طريق صفحة "الإعلانات التجارية".
  • أشك في جودة أو مصداقية أحد الإعلانات في سوق مستعمل، فماذا أعمل؟
    موقع مستعمل هو جهة إعلانية فقط، مثله مثل الجرائد وغيرها، فجميع الإعلانات في سوق مستعمل تمثل أصحابها، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية عن هذه الإعلانات، فعليك تحمل مسؤوليتك بنفسك، ونحن دائماً ننصح بالتعامل المباشر يداً بيد.
    فلا يمكننا الحكم على الجودة أو المصداقية لأي بضاعة أو خدمة، وذلك لأننا لسنا الجهة المخولة بذلك. ولا يمكننا أصلاً التدخل في العمليات التجارية، فهي تتم مباشرة بين الطرفين بدون أي تدخل أو مسؤولية منا، كما هو مذكور في اتفاقية استخدام الموقع.
    ولكن، يمكنك إضافة رد على الإعلان بما تراه مناسباً، أو طرح موضوع في المنتدى عن هذا الإعلان، ولكن بدون الإساءة أو التشهير بأحد.
  • ماذا أعمل إذا حصل خلاف بيني وبين الطرف الآخر؟
    كما هو مبين في اتفاقية استخدام الموقع، فإن العمليات التجارية تتم مباشرة بين الأعضاء والزوار بدون أي تدخل أو مسؤولية من الموقع مطلقاً. فيجب عليك حل هذا الخلاف بينك وبينه أو اللجوء للجهات الرسمية.
  • حولت مبلغاً لأحد المعلنين، ثم أختفى، أي أنه نصب علي، فماذا أعمل؟
    كيف تحول لشخص لا تعرفه؟
    ألم تقرأ التحذير في اتفاقية استخدام الموقع؟
    العملية التجارية في موقع مستعمل تتم مباشرة بين الطرفين، ولعل هذه من أهم ما يتميز به موقع مستعمل، فهو ليس وسيطاً بين الطرفين، ولو كان الموقع وسيطاً لتعقدت الأمور وأصبح إتمام العملية التجارية بطيئاً جداً. ولكن ميزة أن تتم العملية التجارية مباشرة بين الطرفين، هي في نفس الوقت مسؤولية على الطرفين، فعلى كل طرف أن يتحمل مسؤولية نفسه، وأن يكون مسؤولاً عن تصرفاته وأعماله. ولذلك فإن موقع مستعمل لا يتدخل ولا يتحمل أي مسؤولية مطلقاً كما هو مبين في اتفاقية استخدام الموقع.
    وقد عملنا ما بوسعنا لتنبيه الناس من خطورة تحويل الأموال أو إرسال البضائع لمن لا يعرفون، وننصح دائماً بالتعامل المباشر يداً بيد.
    ولكن للأسف، لا يزال هناك من يقومون بتحويل أموالهم أو إرسال بضائعهم لأناس لا يعرفونهم. وعندما يشتكون لنا فللأسف لا يسعنا سوى إيقاف العضو الآخر إذا ثبت لنا صدق الشكوى، وفي كل الأحوال لا نستطيع إعادة حقه، لأننا لسنا جهة قضائية، ولا يمكننا عمل ذلك أصلاً.
    لذلك، فإننا نرجو من الطرف المتضرر رفع هذه القضية للجهات المختصة، وعدم التنازل عن حقه حتى لو كان ريالاً واحداً، لأنه إذا ترك حقه فإن هذه العملية ستتكرر مع غيره، ولا نعتقد أنه يرضى أن يقع الآخرون في مثل ما وقع فيه. وإننا جاهزون للتعاون معه أو مع من يستطيع مساعدته في إرجاع حقه، كما نرجو أن يرسل لنا ما يثبت وقوع الضرر عليه، مثل صورة للحوالة، لكي نقوم بإيقاف العضو الآخر.

عمولة مستعمل:

  • ما هي عمولة موقع مستعمل؟
    عمولة موقع مستعمل هي أن يحصل الموقع على عمولة قدرها 1% من كامل قيمة العملية التجارية عند انتهائها، يدفعها المعلن، وهي أمانة في ذمته. وإن كان المعلن وسيطاً تاجراً مثل مكتب عقار أو معرض سيارات، وليس المالك، فإن الموقع يكون وسيطاً آخر بحيث تقسم العمولة المتفق عليها والتي تكون عادة 2.5% على جميع الوسطاء بالتساوي. كما يحصل العضو الملتزم بدفع العمولة على خصم خاص به، ويظهر له هذا الخصم عند الدخول على عضويته. ويعتبر شرط العمولة هذا، اتفاقاً ملزماً، يحق بموجبه للموقع المطالبة بهذه العمولة. وإن كانت قيمة العمولة أقل من 10 ريال سعودي، فيمكن التصدق بها عن الموقع.
  • هل يحق للمعلن أن يشترط في إعلانه أن "العمولة على المشتري"؟
    العمولة على المعلن سواءً كان بائعاً أو مشترياً أو مؤجراً أو غير ذلك. والمعلن هو الذي قام بنشر الإعلان في موقع مستعمل، ولا يجوز له أن يضع هذا الشرط في إعلانه، بل عليه أن يحسب العمولة من ضمن السعر، وعليه أن يقوم بنفسه بتحويل العمولة لنا، وسيتم حذف هذه الجملة من الإعلانات المخالفة أو حذف الإعلان بشكل كامل.
  • كيف تحسب العمولة في الوظائف؟
    العمولة في الوظائف هي 1% من مجموع رواتب السنة الأولى فقط. فمثلاً، إذا كان الراتب أربعة آلاف ريال، فإن مجموع الرواتب للسنة الأولى 48 ألف ريال، وتصبح العمولة 480 ريال.
  • كيف تحسب عمولة تأجير العقارات أو المعدات وما شابهها؟
    عمولة تأجير العقارات أو المعدات وما شابهها هي 1% من إيجار الفترة الأولى فقط. وهذه الفترة قد تكون شهر أو سنة أو غير ذلك، حسب ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.
  • كيف تحسب العمولة في عمليات التبادل؟
    العمولة هي 1% من قيمة العملية التجارية. فمثلاً إذا أعطيت المشتري سيارة قيمتها السوقية 50 ألف ريال، وهو أعطاك سيارة قيمتها السوقية 30 ألف ريال، وزادك 20 ألف ريال نقداً. ففي هذه الحالة يكون المشتري قد اشترى منك سيارتك بقيمة 50 ألف ريال، وتصبح العمولة 1% من هذا المبلغ.
  • كيف تحسب العمولة في بيع سيارة عليها أقساط أو تأجير؟
    العمولة هي 1% من قيمة العملية التجارية. فمثلاً لو بعت سيارة باقي عليها أقساط أو تأجير مجموعها 30 ألف ريال، وزادك المشتري 20 ألف ريال نقداً. ففي هذه الحالة يكون المشتري قد اشترى منك سيارتك بقيمة 50 ألف ريال، وتصبح العمولة 1% من هذا المبلغ.
  • هل يمكن الخصم في العمولة؟
    أخي الكريم، يزور موقع مستعمل الملايين من الزوار شهرياً، وبوجود هذا العدد الكبير من الزوار فإنك توفر الكثير من الوقت.. والجهد.. والمال..
    وهذا العدد الكبير من الزوار لم يكون ليكون لولا الله أولاً، ثم مبرمجي ومشرفي الموقع. المبرمجون الموظفون الذين قدموا لنا هذا الموقع المتميز الذي يحتوي على العشرات من الابتكارات التي لا يلاحظها إلا المتخصص أو من يقارن بين موقع مستعمل وبين المواقع الأخرى. والمشرفون الموظفون الذين يعملون على مدار الساعة للمحافظة على جودة وجدية كل ما ينشر في الموقع. وهذا كله نقدمه لك مقابل عمولة قيمتها 1% فقط إذا تمت العملية التجارية.
    وهذه العمولة حق الموقع لأنها مشروطة قبل إضافة الإعلان، وهي الداعم الرئيسي لاستمراره في تقديم خدماته، وهي مشاركتك معنا في هذه التكاليف نظراً للفائدة التي حصلت عليها من الموقع، فلولا الله ثم الموقع لم تتم العملية التجارية.
    أخي الكريم، العمولة مخفضة أصلاً، فهي 1% فقط، ولا يمكن تخفيضها أكثر من ذلك، كما أنها ثابتة على الجميع، ولا يمكن تخفيضها لأحد دون الآخر.
  • لدي عمولات كثيرة أقل من 10 ريال، فهل أتصدق بها عنكم، أم أحولها لكم؟
    نحن نفضل دائماً تحويل العمولات أولاً بأول، والعمولات التي أقل من 10 ريال يمكن التصدق بها عنا. ولكن، إذا كان يتجمع لديك عمولات كثيرة قيمة كلٌ منها أقل من 10 ريال، فنرجو تجميعها ثم تحويلها لنا دفعة واحدة.
  • أنا تاجر أبيع واشتري، وربحي من العمولات، فكيف أحسب عمولتكم؟
    عمولة مستعمل 1% من كامل قيمة العملية التجارية، ولكن إن كنت وسيطاً تاجراً مثل مكتب عقار أو معرض سيارات، ولست المالك، فإن الموقع في هذه الحالة يكون وسيطاً آخر بحيث تقسم العمولة المتفق عليها والتي تكون عادة 2.5% على جميع الوسطاء بالتساوي.
  • اشترى مني زبون بضاعة ما، ودفعت عمولتها، ثم عاد مرة أخرى، فهل عليّ عمولة في كل مرة؟
    إذا عاد لك نفس الزبون، عن طريق الاتصال بك مباشرة وليس عن طريق الموقع، فإنه هذه المرة عاد لأنه يعرفك، فلا عمولة هنا. ولكن حتى لو كان يعرفك، ولكنه رأى لك إعلاناً في الموقع، ثم جاءك عن طريق هذا الإعلان، فإن العمولة هنا مستحقة عليك.

منتدى مستعمل:

عضوية موقع مستعمل:

| ما هو مستعمل! | الأسئلة المتكررة | تاريخ مستعمل | مراسلتنا | اتفاقية استخدام الموقع |
| 2017-08-19 00:10:37 GMT | جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |